السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أدوية الحكمة» تشتري «روكسان» بـ2,65 مليار دولار

«أدوية الحكمة» تشتري «روكسان» بـ2,65 مليار دولار
28 يوليو 2015 17:39

اشترت شركة أدوية الحكمة الأردنية المسجلة في بورصة لندن الثلاثاء شركة «روكسان» الأميركية لصناعة الأدوية البديلة والتابعة لشركة «بورينجر إنجلهايم» الألمانية مقابل 2,65 مليار دولار.

وبحسب بيان لـ «أدوية الحكمة»، ومقرها عمان، ستحول هذه الصفقة الشركة إلى سادس أكبر لاعب في سوق الأدوية البديلة النوعية الأميركية من حيث حجم العائدات.

وتتعرض شركات صناعة الأدوية البديلة لضغوطات تدفعها إلى عقد صفقات لأن عددا أقل من الأدوية التي يمكن أن تؤمن عائدات كبيرة يتحول لاحقا إلى دواء رخيص الثمن بعد مرور الوقت على براءة الاختراع مقارنة بما كان عليه الحال في السنوات الماضية.

وقالت «أدوية الحكمة» إنها ستدفع نحو 1,18 مليار دولار نقدا وتصدر 40 مليون سهما جديدا لشركة «بورينجر»، مضيفة أنها ستنفق كذلك مبالغ إضافية تقارب الـ125 مليون دولار بناء على أداء «روكسان».

وقال سعيد دروزه، الرئيس التنفيذي للشركة، إن «هذه الصفقة لها قيمة استراتيجية كبيرة بالنسبة لنا وهي نقطة تحول في موقعنا ومستوى نشاطنا في سوق الأدوية البديلة الأميركي».

وأضاف أن «محفظة روكسان، وخطوط إنتاجها وخبرات البحث والتطوير والتركيز على قيمة أكبر والتميز في الإنتاج، سيخلق قاعدة صلبة للنمو المستدام على المدى الطويل».

واعتبر دروزة أن هذه الصفقة «ستوسع بشكل كبير قدراتنا التصنيعية وتعزز قدراتنا التقنية».

وتأتي هذه الصفقة بعد يوم واحد على شراء شركة «تيفع» الإسرائيلية لصناعة الأدوية شركة «آلرجان» الأيرلندية بـ40,5 مليار دولار معززة موقعها عالميا في مجال صناعة الأدوية البديلة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©