السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شراكات جديدة للاستثمار الزراعي في الخارج تعزز الأمن الغذائي

شراكات جديدة للاستثمار الزراعي في الخارج تعزز الأمن الغذائي
31 أكتوبر 2018 02:00

سيد الحجار (أبوظبي)

شهد اليوم الثاني من المعرض الدولي للاستثمار الزراعي في الخارج «أغري سكيب 2018»، الذي اختتمت فعالياته أمس حرص الشركات المحلية والعالمية المشاركة بالحدث على توقيع اتفاقيات تعاون، والاتفاق على شراكات جديدة لبدء استثمارات زراعية بعدد من دول العالم.
وفي هذا الإطار، وقعت معالي مريم بنت محمد المهيري، وزيرة الدولة للأمن الغذائي المستقبلي، وخديم الدرعي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الظاهرة والعضو المنتدب، مذكرة تفاهم مع شركة «الظاهرة القابضة»، أحد أبرز الشركات العاملة في المجال الزراعي والتي تتخذ من إمارة أبوظبي مقراً لها.
وبموجب المذكرة، يجري تعزيز التعاون بين الجانبين في مجموعة من القضايا المهمة، مثل تعزيز البحث والتطوير فيما يتعلق بالأمن الغذائي، ورفع مستوى التوعية والتثقيف باحتياجات السوق المحلي، وتطبيق أفضل الابتكارات لتعزيز الكفاءة والاستدامة، كما توفر شركة الظاهرة منتجات ذات قيمة غذائية متوازنة حسب نموذج «الطبق الصحي» والذي اعتمده مكتب الأمن الغذائي المستقبلي، والذي يهدف إلى توفير نظام غذائي متوازن وذي قيمة غذائية عالية لسكان دولة الإمارات العربية المتحدة.
كما وقع مركز الأمن الغذائي، مذكرة تفاهم مع مجموعة أغذية، بهدف ضمان التنسيق والتعاون المشترك في جميع المجالات التي تعزز من منظومة الأمن الغذائي الوطني.
وتمثل المذكرة إطارًا للتفاهم حول ضمان تقديم خدمات متكاملة ومتميزة لسكان إمارة أبوظبي تلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم، بالإضافة إلى أهمية تركيز جهود الشراكة نحو تحقيق الأهداف والرؤى المشتركة للطرفين لتوطيد وترسيخ مكانة مرموقة ورائدة لإمارة أبوظبي، فضلاً عن تعزيز التواصل وبناء علاقات تعاون فعالة بين الطرفين لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة.
وقال خليفة أحمد العلي مدير عام مركز الأمن الغذائي: يأتي توقيع هذه المذكرة مع مجموعة أغذية ضمن الأهداف والبرامج الموضوعة التي تخدم منظومة الأمن الغذائي وتحقق من رفاهية أفراد المجتمع، بالإضافة إلى أن مجموعة أغذية تعتبر عضوا رئيسيا في تحالف الأمن الغذائي لإمارة أبوظبي، مما سيساهم وبشكل كبير في تحقيق الأهداف والرؤى المستقبلية.
من جانبه، قال المهندس طارق أحمد الواحدي الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية: جاءت شراكتنا الجديدة مع مركز الأمن الغذائي لتبرز التزامنا الراسخ نحو دعم خطط الحكومة الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي في دولة الإمارات، حيث يعتبر هذا الملف محوراً أساسياً، ترتكز عليه مسؤولياتنا الاجتماعية.
إلى ذلك، قال مشاركون في المعرض لـ «الاتحاد»، إن استثمارات الشركات الإماراتية بقطاع الزراعة في الخارج تتميز بالتنوع والانتشار الجغرافي الواسع، ما يقلص من المخاطر، ويزيد من مساهمتها في تحقق الأمن الغذائي للدولة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء.
أشار ساكي فان در وال المفوض الاقتصادي في قنصلية جنوب أفريقيا بدبي إلى الحرص على المشاركة بالمعرض بهدف استعراض الفرص الاستثمارية الزراعية المتميزة بجنوب أفريقيا، لاسيما بقطاع الاستزارع السمكي.
وأوضح أن المعرض يعد فرصة مناسبة للمستثمرين في مجال الاستثمار الزراعي، في ظل المشاركة النوعية للمهتمين بالقطاع، ونجاحه في استقطاب العديد من الشركات العالمية التي تبحث عن فرص استثمارية بمختلف دول العالم، ما يكرس من المكانة البارزة لدولة الإمارات في مجال الاستثمار الزراعي بالخارج.
فيما قال راؤول فينزاني مدير شركة أدي أجرو، إن الشركة التي تتخذ من دولة شيلي مقراً لها اهتمت بالمشاركة في المعرض للبحث عن شراكات جديدة في مجال الاستثمار الزراعي، موضحاً أن أنشطة الشركة تشمل إنتاج الفاكهة، والصناعات الزراعية، وإنتاج اللحوم، وغيرها من القطاعات التي توفر فرصاً استثمارية متميزة.
وأوضح أن الاستثمار الزراعي بالخارج بات يشكل ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي للعديد من الدول، لاسيما التي لا تتوافر بها الأراضي الخصبة والمياه الوفيرة للزراعة.
ومن جهته، أوضح روبرتو فايتون المدير الإداري في شركة فالورال، إن الشركة التي تتخذ من لوكسمبورج مقراً لها، تنتشر أعمالها في أكثر من 20 دولة معظمها في أميركا اللاتينية، مشيراً إلى أن الشركة تقدم خدمات استشارات وتسويق ونقل للمستثمرين من مختلف دول العالم بقطاع الزراعة والأغذية.
وأوضح أن استثمارات الشركات الإماراتية بقطاع الزراعة في الخارج تتميز بالتنوع والانتشار الجغرافي الواسع، ما يقلص من المخاطر، ويشجع العديد من المستثمرين للبحث عن شراكات مع الشركات الإماراتية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©