الثلاثاء 7 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

العقارات تتصدر الخيارات الاستثمارية للمديرين التنفيذيين

العقارات تتصدر الخيارات الاستثمارية للمديرين التنفيذيين
25 يوليو 2012
يوسف العربي (دبي) - جاءت العقارات في صدارة القطاعات الأكثر استقطاباً لاستثمارات “نخبة مجتمع الأعمال المواطنين” في منطقة الشرق الأوسط مستحوذة على نحو 48,7%، فيما جاءت الأسهم في المرتبة الثانية بنسبة 19,5% يليها الذهب والمجوهرات التي استحوذت على نحو 17,9% من استثمارات النخبة، بحسب دراسة حديثة لشركة أبسوس المتخصصة في دراسات وأبحاث السوق. وترصد الدراسة الاستقصائية الأنماط الاستهلاكية لنخبة مجتمع الأعمال والمسؤولين الإداريين في أكبر الشركات في كل الإمارات والسعودية والكويت والبحرين وقطر ولبنان والأردن ومصر، بهدف تحديد نمط سلوك النخبة فيما يتعلق بمتابعة وسائل الإعلام المرئية والمطبوعة، إضافة إلى سلوكهم فيما يتعلق بالاستثمارات الشخصية والسفر والمنتجات الفاخرة. وبينت دراسة “نخبة مجتمع الأعمال” أن القطاع العقاري يحتل الأولوية للاستثمار الشخصية لكبار المديرين والمسؤولين التنفيذيين في شركات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تتركز الاستثمارات الشخصية لما نسبته 48,7 % من العرب والمواطنين و42,7 % من الأجانب المستطلعة آراؤهم في العقار. وتأتي الأسهم في المرتبة التالية، حيث يستثمر 19,5% من العرب و23% من الأجانب في أسهم شركات مدرجة بأسواق المال، كما تأتي الاستثمارات البديلة في المرتبة التالية، حيث يعتمد 17,9% من العرب و42% من الأجانب على الذهب والمجوهرات، فيما يستثمر 16,9% من العرب و43,2% من الأجانب في منتجات استثمارية للتأمين على الحياة. ويلجأ 15,4% من العرب و24,8% من الأجانب إلى الخدمات المصرفية الخاصة “الودائع”. ويبلغ عدد المستطلعة آراؤهم 2100 شخص، 800 من السعودية و450 من الإمارات و300 من الكويت وغيرهم، ويصل عدد العرب والمواطنين في الاستبيان إلى 1735 فيما يبلغ عدد الأجانب 365 شخصاً. ويشغل المديرون المستطلعة آراؤهم مناصب مديرين عامين ومسؤولين عن المبيعات والتخطيط المؤسسي والاستراتيجي، إضافة إلى عمليات التسويق والمحاسبة والعمليات الدولية والموارد البشرية وأقسام المشتريات والتأجير، كما يضطلعون بدور محوري في صناعة القرار لدى مؤسساتهم، وذلك في مختلف المجالات من الخدمات المالية والتقنية والمركبات والاستشارات والمواد الصناعية، إضافة إلى التسويق والإعلان وخدمات العلاقات العامة وغيرها. وأظهر استبيان إبسوس أن 40,2% من العرب المستطلعة آراؤهم يعتمدون على الانترنت للحصول على الأخبار المتعلقة بالأعمال والاقتصاد، بينما تبلغ النسبة 33,5% لدى الأجانب، فيما يعتمد 33,9% من العرب و32,7? من الأجانب على التلفزيون، و23,1% من العرب و30,7% من الأجانب على الصحف، و2,1% من العرب و2% من الأجانب على المجلات، و2,1% من العرب و1,1% من الأجانب على الراديو، كما يشكل الانترنت المصدر الرئيسي للأخبار الدولية يليها التلفزيون والصحف والمجلات والراديو بالترتيب. وحول عادات السفر لنخبة مجتمع الأعمال في المنطقة، أظهر الاستبيان أن 34,2% من العرب و20,4% من الأجانب يسافرون إلى دول ضمن الشرق الأوسط في رحلات عمل مرة أو مرتين سنوياً، فيما يسافر 17,8% من العرب و8,2% من الأجانب بمعدل 3 – 5 مرات سنوياً. وعلى صعيد رحلات العمل إلى خارج الشرق الأوسط، أظهر الاستبيان أن 23,8% من العرب و24,3% من الأجانب يسافرون مرة أو مرتين سنوياً، و9,1% للعرب و8,4% للأجانب بمعدل 3 إلى 5 مرات سنوياً. وعلى مستوى الرحلات السياحية والشخصية، أظهر الاستبيان أن 47,2% من العرب و24,3% من الأجانب يسافرون بمعدل مرة او مرتين سنوياً إلى دول في منطقة الشرق الأوسط، فيما يسافر 23% من العرب و50,1% من الأجانب بمعدل مرة أو مرتين إلى مناطق خارج الشرق الأوسط خلال العام. وأوضح الاستبيان أن 37,8% من المديرين العرب يسافرون عبر درجة رجال الأعمال لرحلات العمل التي تستغرق أقل من اربع ساعات سفر، فيما يستخدمها 39,4? للرحلات الطويلة التي تستغرق أكثر من اربع ساعات، فيما يستخدم 16,3% منهم الدرجة السياحية المتميزة للرحلات القصيرة وتنخفض النسبة للرحلات الطويلة، ويسافر 11,4% منهم على متن الدرجة الأولى للرحلات القصيرة و11,5% للرحلات الطويلة، فيما يستخدم 0,2% منهم خطوط الطيران الاقتصادي للرحلات القصيرة و0,4% للرحلات الطويلة. أما فيما يتعلق بالأجانب، فيستخدم 15,5% منهم درجة رجال الأعمال للرحلات القصيرة و19,3% منهم يستخدمونها للرحلات الطويلة، ويسافر 25,1% منهم عبر الدرجة السياحية المتميزة للرحلات القصيرة و20,2% للرحلات الطويلة، و6,9% عبر الدرجة الأول للرحلات القصيرة و7,2% للرحلات الطويلة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©