الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

طفل يصبح أصغر إنسان يخضع لعلمية زرع لليدين

طفل يصبح أصغر إنسان يخضع لعلمية زرع لليدين
29 يوليو 2015 18:29

خضع طفل في الثامنة لعملية زرع يدين وهي سابقة عالمية لطفل في هذا العمر على ما افاد مستشفى فيلادلفيا للاطفال حيث جرت العملية.

وقد اجرى فريق الاطباء عملية زرع لليدين ولساعد الطفل الصغير زاين هارفي وهو من بالتيمور. وقد بترت يداه وقدماه وخضع لعملية زرع كليتين قبل سنوات اثر اصابته بالتهاب حاد.

ويمشي الطفل الذكي، الان بقدمين اصطناعيتين وقد نجح على ما قال الاطباء في تعلم الاكل والكتابة وممارسة العاب الكترونية من دون يدين. وقد قال لهم انه ينتظر بفارغ الصبر ان يتمكن من رمي الكرة بيديه الجديدتين.

واستمرت العملية التي انجزها فريق طبي متعدد الاختصاصات مؤلف من 40 شخصا، اكثر من عشر ساعات على ما اوضح المستشفى، مضيفا ان العملية اتت بالتعاون مع جراحين من مستشفى فيلادلفيا للاطفال وبن ميديسين.

واستخدم الفريق الموزع على اربع وحدات الصفائح والبراغي لتثبيت العظام. وانتقلت بعد ذلك الى وصل الاوردة والشرايين وبعد بدء دوران الدم وصل الاطباء الاوتار والعضلات ومن ثم الوصلات العصبية.

وقد اختير الطفل للخضوع للعملية المزدوجة بسبب وضعه الصحي الخاص. واوضح الطبيب بنجامين تشانغ احد مدراء برنامج زرع الايدي في مستشفى فيلادلفيا للاطفال "عملية زرع الكليتين جعلت منه مرشحا جيدا لعملية الزرع هذه اذ انه يتناول في الاساس الادوية التي تمنع نبذ الجسم لهذه الاعضاء الجديدة".

ويستمر الطفل بتناول هذه الادوية.

ويأمل الاطباء في ان يتمكن الطفل من العودة الى منزله في بالتيمور في غضون اسابيع.

وقال سكوت ليفين مدير برنامج زرع الايدي في مستشفى فيلادلفيا للاطفال الذي ادار العلمية "اتت العملية نتيجة سنوات من التمرين تلتها اشهر من التحضير من قبل فريق ممتاز". ويرئس ليفين ايضا قسم جراحة العظام في بن ميديسين.

وجرت اول عملية لزرع اليدين والساعدين للمرة الاولى في يناير 2000 في ليون في فرنسا.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©