الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بلاتيني يعلن ترشحه لرئاسة الفيفا خلفا لبلاتر

بلاتيني يعلن ترشحه لرئاسة الفيفا خلفا لبلاتر
29 يوليو 2015 21:07

أعلن الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اليوم الأربعاء، أنه يعتزم الترشح لرئاسة الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وطالب بلاتيني، في بيان موجه إلى الدول ال209 الأعضاء في الفيفا ونشر على موقع اليويفا على الإنترنت، بالدعم في مسعاه لإدارة شؤون كرة القدم حول العالم.

وقال بلاتيني "لقد كان قرارا شخصيا ومدروسا بعناية كبيرة للغاية، قرار قمت فيه بمناظرة مستقبل كرة القدم مع مستقبلي. واسترشدت أيضا بالدعم والتشجيع الذي أظهره الكثيرون منكم تجاهي".

وأضاف "هناك فترات في الحياة يتحتم عليك فيها تحديد مصيرك بنفسك. إنني أعيش الآن واحدة من هذه للحظات الحاسمة. إننى أقف عند منعطف في حياتى وسط الأحداث التي تشكل مستقبل الفيفا".

ويرأس بلاتيني (60 عام)، اليويفا منذ عام 2007 كما أنه عضو في اللجنة التنفيذية للفيفا منذ عام 2002، لكنه رفض خوض التحدي في مواجهة السويسري جوزيف بلاتر في الانتخابات الماضية التي أجريت في اجتماع الجمعية العمومية للفيفا (الكونجرس) الذي انعقد في 29 مايو الماضي وإنما خاض التحدي الأمير الأردني علي بن الحسين الذي حظي بدعم الكثيرين من اليويفا.

ولكن بلاتر تفوق بفارق مريح في الأصوات على الأمير علي وفاز برئاسة الفيفا لفترة خامسة إلا أنه أعلن بعدها بأربعة أيام نيته في الرحيل عن المنصب وسط تحقيقات واسعة تجريها السلطات الأمريكية والسويسرية في إدعاءات فساد محيطة بالاتحاد ، واعتقال عدة مسؤولين سابقين وحاليين.

وجاء رد الأمير علي بن الحسين بشكل فوري على قرار بلاتيني بالترشح حيث قال إن بلاتيني لا يمثل التغيير المطلوب في كرة القدم.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن الأمير علي قوله "مشجعو كرة القدم ولاعبوها يستحقون ما هو أفضل.. الفيفا غارق في فضيحة.. يجب أن نتوقف عن القيام بالأعمال كما هو معتاد. .. فالممارسة الخاصة بصفقات الغرف الخلفية ومن تحت الطاولة يتعين أن تنتهي".

وأضاف "أعتقد أنه يجب سماع الأصوات الفردية لاتحادات كرة القدم. في الأسبوع المقبل، سأتشاور معهم بشأن ما يصب لمصلحة كرة القدم.. الأمر الواضح هو أن الفيفا بحاجة إلى قيادة جديدة ومستقلة لم تلوثها ممارسات الماضي".

ومن المقرر انعقاد جمعية عمومية استثنائية للفيفا في زيوريخ في 26 فبراير 2016 لانتخاب الرئيس الجديد. وتنتهي مهلة الإعلان عن الترشح لرئاسة الفيفا في 26 أكتوبر المقبل.

وسيخوض بلاتيني منافسة مع الكوري الجنوبي تشونج مونج جوون النائب السابق لرئيس الفيفا، وهو الوحيد الذي أعلن ترشحه قبل بلاتيني.

وكان موسى بيليتي رئيس اتحاد ليبيريا والنجم البرازيلي السابق زيكو قد أعلنا رغبتهما في الترشح ولكن يجب أن يحصل كل منهما على دعم خمسة اتحادات للترشح بشكل رسمي.

وطبقا للمعلومات المتوفرة لدى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ، يحظى بلاتيني بالفعل بدعم عدة اتحادات من أوروبا وآسيا وأميركا الجنوبية وأمريكا الشمالية والوسطى.

وقال فولفجانج نيرسباخ رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم "بالطبع، ميشيل بلاتيني يعد مرشحا قويا".

وفي حالة نجاح بلاتيني في انتخابات رئاسة الفيفا، يعد نيرسباخ مرشحا قويا لخلافته في رئاسة اليويفا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©