الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«دبي للثقافة» تنظم ورشتين متخصصتين في النقد والإنتاج المسرحي

«دبي للثقافة» تنظم ورشتين متخصصتين في النقد والإنتاج المسرحي
18 أغسطس 2014 22:50
محمد وردي (دبي) في إطار استعداد «هيئة دبي للثقافة والفنون» (دبي للثقافة) لـ»مهرجان مسرح دبي للشباب»، الذي تبدأ فعالياته في مطلع أكتوبر المقبل، بدأت مساء أمس الأول في مكتبة هور العنز بدبي، ورشة لتعليم النقد المسرحي بمشاركة نحو عشرين منتسباً، بعضهم شعراء وكتاب وإعلاميين وطلبة. وقال جمال آدم الناقد المسرحي الذي يشرف على الورشة بمساعدة الناقد ماهر منصور إن الورشة ستستمر حتى نهاية شهر أيلول (سبتمبر) المقبل، على أن تتوالى المحاضرات من الساعة السادسة حتى الثامنة مساء بمعدل كل يومين محاضرة. لافتاً النظر إلى تنظيم ورشة أخرى حول الإنتاج المسرحي ستستمر شهراً كاملاً بدءاً من أول سبتمبر المقبل وتستمر حتى نهايته. وأن المشاركة بالورشتين متاحة للجميع من دون رسوم بالمطلق. ولاحظ آدم في مستهل الجلسة الأولى أن مهمة الناقد المسرحي لا تخلو من الصعوبة، كون «أبوالفنون» يرتبط بالفنون البصرية جميعها، أو ما يمكن أن نسميه «ثقافة الصورة»، بدءاً من الفن التشكيلي وصولاً إلى السينما والتلفزيون. وأشار آدم إلى وجود عدد لا بأس به من الفعاليات المسرحية تقام سنوياً في دولة الإمارات من أهمها «مهرجان المسرح العربي» في الشارقة، و»أيام الشارقة المسرحية» و»مهرجان الميلودراما» في الفجيرة، و»مهرجان مسرح دبي للشباب» و»مسرح الطفل» وغيرها من الفعاليات التي تقوم فيها المسارح الأهلية في إمارات الدولة السبع، ومع ذلك لم تتكون حتى اللحظة كتابة نقدية أكاديمية جادة. معتبراً أن معظم ما يكتب بشأن المسرح هو عبارة عن انطباعات وجدانية أو تذوقية. وهذه النوعية من الكتابة لا تقدم خدمة حقيقية للمسار المسرحي. وأضاف آدم أن النقد ليس كتابة شعورية، بقدر ما هو توصيف للعبة المسرحية، أو كما يقول جرجي زيدان: «النقد هو وصف الشيء بجودته ومساوئه». أو كما يقول تشرشل: «إن النقد هو الألم الموجود في الجسد». وأشار آدم إلى أن الورشة ستركز على أساسيات النقد، مراحله وأهميته في بناء المشهد المسرحي ودعم الحركة الفنية من خلال التعبير عن الآراء بصورة حيادية وبتفاصيل نظرية لها معايير وأسس علمية مبنية على دلالات العرض وما يطرحه للمتلقي. أما ورشة الإنتاج المسرحي فتثري معارف الجيل الجديد من المسرحيين حول كافة مراحل العملية الإنتاجية المسرحية بما في ذلك الجوانب المالية واللوجستية وتوفير المواد والعناصر اللازمة. وأجرى آدم في الختام جولة تعارف بين المنتسبين، ليتسنى له معرفة اختصاصاتهم ودوافعهم للمشاركة بالورشة، بهدف تقييم خبراتهم المسرحية عموماً، والنقدية خصوصاً، بحيث يمكنه تقديم مادة مفيدة للجميع.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©