الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

واشنطن تندد بالنفوذ الإيراني المؤذي في الشرق الأوسط

واشنطن تندد بالنفوذ الإيراني المؤذي في الشرق الأوسط
29 يوليو 2015 20:56

ندد وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر، اليوم الأربعاء أمام الكونجرس، ب"الأنشطة المؤذية" لإيران في الشرق الأوسط.

ومثل كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية خلال الأيام الأخيرة أمام لجان في مجلسي النواب والشيوخ اللتين يسيطر عليهما الجمهوريون محاولين الدفاع عن الاتفاق النووي الذي توصلت له القوى العظمى وإيران في 14 يوليو الجاري في العاصمة النمساوية فيينا.

واستمعت لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ، برئاسة السناتور جون ماكين، إلى كارتر جنبا الى جنب مع وزير الخارجية جون كيري ووزيري الطاقة ارنست مونيز والخزانة جاك لو، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي.

وقال كارتر "سنواصل الوقوف إلى جانب الأصدقاء (...) بمواجهة نشاط إيران المؤذي"، كما سبق وأعلن خلال زيارته الأسبوع الماضي إلى المنطقة.

وأضاف وزير الدفاع الأميركي "سنحفتظ بموقف عسكري قوي لمنع أي عدوان، وتعزيز أمن أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة من أجل ضمان حرية الملاحة في الخليج ومراقبة نفوذ إيران المؤذي". وندد بالدعم العسكري الإيراني للنظام السوري وحزب الله اللبناني.

وبعد كيري في الأيام الأخيرة، دافع كارتر عن التسوية في فيينا قائلا إنه "اتفاق جيد لأنه يمنع إيران من الحصول على سلاح نووي بشكل كامل ويمكن التحقق منه" .

وأضاف وزير الدفاع قائلا إنه "اتفاق لا يحرم الرئيس المقبل من أي خيار"، في إشارة إلى احتمال استخدام القوة ضد إيران إذا فشلت في الوفاء بالتزاماتها.

واختتم اتفاق فيينا عشرين شهرا من المفاوضات المكثفة بين إيران ومجموعة 5 + 1 (فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا، الولايات المتحدة والمانيا).

وقد وافقت هذه الدول على رفع العقوبات الدولية تدريجيا في مقابل ضمانات بأن طهران لن تمتلك أسلحة نووية.

لكن الاتفاق يواجه الكثير من المقاومة في الكونجرس الأميركي. ويجب الحصول على ثلثي الأصوات لعرقلة الاتفاق خلال التصويت المقرر في سبتمبر المقبل. كما أن لدى الرئيس باراك أوباما حق النقض.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©