الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«جهينة» المصرية تعزز إنتاجها من الألبان في رمضان

2 أغسطس 2011 23:01
تسعى شركة “جهينة” للصناعات الغذائية، أكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة بمصر، إلى زيادة انتاجها من الألبان “الحليب” بنحو 150% ومن العصائر بأكثر من 80% ومن الزبادي بأكثر من 180% خلال شهر رمضان لتلبية الزيادة الكبيرة في الاستهلاك خلال الشهر. وقال نيلز تومسون مدير عام المصانع بشركة “جهينة”: “ننتج في اليوم العادي نحو 3,5 مليون عبوة ونستهدف الزيادة إلى عشرة ملايين عبوة في رمضان. لدينا أربع ماكينات للزبادي تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية”. وأنشأت “جهينة” في 2009 مزرعة ألبان بجانب استحواذها على عشرة آلاف فدان بهدف زراعة العلف الحيواني ومحاصيل زراعية لتدبير احتياجاتها وبيع المنتجات الزراعية داخل وخارج مصر. ونوه تومسون إلى أن “جهينة” تعمل على تخفيض تكلفة الإنتاج من خلال إنشاء مزارع الألبان وزراعة محاصيل الفاكهة المستخدمة في العصائر من أجل تخفيض الأسعار مستقبلاً. وقال عادل أبو العلا، مدير الانتاج بمصنع الألبان والزبادي في شركة “جهينة”: “صعب جداً الاستغناء عن الألبان لأي مواطن. استهلاك الألبان والزبادي يزيد بشدة في رمضان. ننتج يوميا نحو 1,2 مليون عبوة من اللبن العادي ونرتفع بهذه النسبة إلى ثلاثة ملايين عبوة في رمضان. نستقبل يومياً من 300-350 طناً من اللبن”. وتأسست “جهينة” عام 1983 وتنتج الألبان والعصائر وتصدر إلى أسواق في أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط. وتقوم المجموعة بتصنيع منتجاتها في ستة مصانع حديثة بطاقة إنتاجية 2700 طن يومياً ويبلغ عدد منتجات الشركة 160 منتجاً ومن بين عملائها “مصر للطيران” و”اير فرانس” وفنادق “فور سيزون”و”ماريوت” و”هيلتون” ومطاعم “مكدونالدز” و”هارديز.” وذكر تقرير لشركة “بلتون” المالية في أبريل الماضي أن “جهينة “تتفوق على لاعبين آخرين في السوق من حيث الخبرة والدراية بمتغيرات السوق، وهو ما ينعكس على القيمة القوية لعلامتها التجارية وحصصها الكبيرة في السوق. وأبلغ مسؤولون بالشركة “رويترز” أن حصة الشركة السوقية من الألبان تصل إلى 73% وتصل حصتها من الزبادي إلى 27%، وهي ثاني أكبر منتج له بمصر. وقال محمود عبد المجيد، مدير الإنتاج بمصنع العصائر بشركة “جهينة”: “ننتج يومياً ما يزيد عن 1,2 مليون عبوة (عصير) ونستهدف الوصول بالإنتاج في رمضان إلى أكثر من مليوني عبوة”. وذكرت “بلتون” في تقريرها أن تركيز “جهينة” خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة سيتجه إلى تعزيز أنشطتها المحلية نظراً للفرص الكبيرة القائمة في ظل انخفاض نسب الانتشار للمنتجات الرئيسة للشركة مقارنة بأسواق أخرى. وأضافت أن “جهينة” نموذج خالص للسوق الناشئة وأن سهمها يستفيد من القطاع الاستهلاكي الجذاب في مصر. ووصفت “بلتون” المالية سهم شركة جهينة بانه “سهم كامل الدسم” ورفعت السعر المستهدف للسهم إلى 5,95 جنيه “دولار واحد” من 5,70 ومنحته توصية بالاحتفاظ. قائلة إنها متفائلة بأداء الشركة في الأجل الطويل.
المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©