الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سعد الحريري: حياتي لا تزال مهددة من النظام السوري

سعد الحريري: حياتي لا تزال مهددة من النظام السوري
30 نوفمبر 2017 15:55
أكد رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري، في مقابلة مع مجلة "باري ماتش" الفرنسية نشرت اليوم الخميس، أن حياته لا تزال مهددة من النظام السوري.
وردا على سؤال عما إذا كانت حياته مهددة، قال الحريري "التهديدات موجودة دائماً. لدي العديد من الأعداء، منهم المتطرفون ومنهم النظام السوري. لقد أصدر هذا الأخير حكما بالإعدام ضدي".
وتوجه الحريري مساء الأربعاء الى باريس في زيارة عائلية.
وقدم الحريري استقالته بشكل مفاجئ من العاصمة السعودية الرياض قبل أن يجمدها بعد وصوله إلى لبنان بطلب من الرئيس ميشال عون.
وكان الحريري تحدث في خطاب استقالته في الرابع من نوفمبر الجاري، عن محاولات لاستهداف حياته.
ويتهم الحريري النظام السوري بالوقوف وراء اغتيال والده في تفجير ضخم في العام 2005. واتهمت المحكمة الدولية المكلفة النظر في الجريمة خمسة عناصر من ميليشيا حزب الله اللبناني، حليف دمشق، بالتورط في العملية.
ويشارك حزب الله اللبناني المدعوم من طهران والمشارك في حكومة الحريري، منذ 2013 في النزاع في سوريا إلى جانب قوات النظام. ورفض الحريري على الدوام مشاركة حزب الله عسكرياً في الحرب السورية. وقال أخيرا إن العودة عن استقالته نهائيا مرهونة بوقف تدخل حزب الله في نزاعات المنطقة.
وقال الحريري في المقابلة "في لبنان، لحزب الله دور سياسي. لديه أسلحة ولكنه لا يستخدمها على الأراضي اللبنانية. إن مصلحة لبنان هي بضمان عدم استخدام هذه الأسلحة في أماكن أخرى".
وأضاف "أخشى أن تدخل حزب الله في الخارج سيكلف لبنان غالياً. لن أقبل أن يشارك حزب سياسي لبناني في مناورات تخدم مصالح إيران".
وأجرى الرئيس اللبناني ميشال عون في بداية الأسبوع الحالي مشاورات مع القوى السياسية للتوصل إلى حل لاستقالة الحريري.
وقال الحريري مساء الأربعاء عبر "تويتر"، "الأمور إيجابية كما تسمعون، وإذا استمرت هذه الإيجابية، فإننا إن شاء الله نبشر اللبنانيين في الأسبوع القادم (...) بالرجوع عن الاستقالة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©