الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يسبب "الخرف"

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يسبب "الخرف"
3 نوفمبر 2018 00:58

(رويترز)

يقول باحثون إن المرأة الحامل التي تصاب بتسمم الحمل الذي يصاحبه ارتفاع خطير في ضغط الدم، تزيد بواقع ثلاثة أضعاف احتمالات إصابتها بالخرف في مرحلة لاحقة من العمر، مقارنة بغيرها من النساء اللاتي لم يصبن بأي مشكلات خلال فترة الحمل.
وأحد الأسباب الرئيسة لحدوث تسمم الحمل هو اضطراب في الأوعية الدموية مصحوب بالتهاب يحدث في نسبة بين اثنين وعشرة بالمئة من الحالات، ويكون ذلك عادة بعد 20 أسبوعاً من بدء الحمل.
وإلى جانب ضغط الدم، يمكن أن يسبب تسمم الحمل ارتفاع مستويات البروتين على نحو غير مألوف في البول واحتباس للسوائل.
واستناداً إلى سجلات أكثر من مليون امرأة في الدنمارك، اكتشف الباحثون أن الخطر الأكبر الذي يواجه النساء اللاتي سبق وأصبن بتسمم الحمل كان التعرض لما يطلق عليه الخرف الوعائي الذي يعتقد أنه ينتج عن التعرض لسلسلة من السكتات الدماغية البسيطة، أو عدم وصول الدم إلى المخ.
كما تبين أن نسبة الإصابة بمرض الزهايمر، وهو نوع مختلف من الخرف، تزيد بشكل طفيف فقط عن النساء اللاتي لم يصبن بتسمم الحمل.
وقالت قائدة فريق البحث هيذر بويد، من معهد ستاتنس سيرم في كوبنهاجن «جمعنا أدلة كافية على أن آثار تسمم الحمل على صحة المرأة لا تقتصر على فترة الحمل فحسب».
ولمعرفة الصلات بين تسمم الحمل والخرف، استخدم الباحثون بيانات السجل القومي لرصد 1,178,005 نساء أنجبن أطفالهن في الدنمارك بين عامي 1978 و2015. وتبين أن أكثر من 4% منهن تعرضن لتسمم حمل. واكتشف الباحثون أن خطر الإصابة بالخرف الوعائي في سن متقدمة (بعد 65 عاماً) يزيد 6 مرات ونصف المرة بين النساء اللاتي تعرضن لتسمم حمل، مع احتمالات تعرضهن في مرحلة مبكرة من العمر إلى مرض الزهايمر بنسبة 50 بالمئة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©