الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

انتفاضة قبلية ضد "القاعدة" في أبين

انتفاضة قبلية ضد "القاعدة" في أبين
3 نوفمبر 2018 00:00

بسام عبدالسلام (عدن)

قتل اثنان من عناصر تنظيم «القاعدة»، بينهم قيادي، وأصيب ثالث إثر اشتباكات اندلعت بين عناصر التنظيم الإرهابي ومسلحين قبليين في وادي يربط بين مديريتي مودية وأحور بمحافظة أبين، جنوب البلاد. وأفاد مصدر قبلي بأن اشتباكات اندلعت بين مسلحين قبليين وعناصر من «القاعدة» في «وادي مدوه» القريبة من منطقة «الخبر» في مديرية أحور شرق أبين، موضحاً أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل قيادي في التنظيم يدعى علي محمد حيدره بلعيدي وعنصر آخر، في حين أصيب ثالث بجراح خطيرة، فيما قتل أحد المسلحين القبليين بالمواجهات. وأشار المصدر أن خلافات وقعت بين القبائل وعناصر «القاعدة» الذين عادوا إلى المنطقة من أجل التمركز فيها ما أدى إلى اندلاع اشتباكات مع عناصر التنظيم وسقوط قتلى وجرحى في صفوف الجانبين.
ودعا المصدر الأجهزة الأمنية إلى ضرورة نشر المزيد من النقاط الأمنية في الخطوط الواصلة مع أراضي «خبر المراقشة» من مديريات «المحفد ومودية والوضيع» لتضييق الخناق على تحركات العناصر الإرهابية في المنطقة التي تمتاز بجبالها الكثيرة وتضاريسها الوعرة.
وفي مايو 2018 تمكنت قوات مشتركة من الحزام الأمني والتدخل السريع وبدعم من القوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي من تطهير منطقة «خبر المراقشة» في أحور من عناصر «القاعدة» التي تمركزت في المنطقة واتخذه التنظيم كثاني معقل رئيس له في أبين، وكانت قبائل «المراقشة» أحد أكبر القبائل في أحور أعلنت تبرؤها من أبنائها الذين يوالون تنظيم «القاعدة» الإرهابي.وعبرت القبائل عن رفضها تواجد أي عناصر إرهابية في مناطقها، مؤكدة أنها ستكون عوناً للأجهزة الأمنية في استئصال عناصر الإرهاب في مناطقها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©