الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأمم المتحدة تطلب 22,5 مليار دولار لعمليات الإغاثة في 2018

1 ديسمبر 2017 16:06
وجهت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، نداء لجمع مبلغ قياسي من المساعدات بقيمة 22,5 مليار دولار (18,9 مليار يورو) لعملياتها في 2018 لإغاثة الأعداد الكبيرة من الأشخاص الذين يرزحون تحت وطأة النزاعات والكوارث في العالم.

ويهدف هذا النداء العالمي، الذي أطلقته وكالات الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الإنسانية، لجمع الأموال لمساعدة نحو 91 مليون شخص الأكثر عرضة للخطر بين نحو 136 مليون شخصا يتوقع أن يحتاجوا للمساعدة في 26 دولة العام المقبل.
ويرتفع بذلك عدد الأشخاص الذين سيحتاجون لمساعدة دولية في العالم بأكثر من خمسة بالمئة عن تقديرات العام الماضي.

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، في البيان الذي وجه النداء "مزيد من الأشخاص أكثر من أي وقت مضى سيحتاجون لمساعدتنا".
ويتوقع أن تستمر الكوارث الطبيعية المناخية مثل الجفاف والفيضانات، في زيادة الاحتياجات الإنسانية.
لكن لوكوك أكد أن "النزاعات، وخصوصا الأزمات المستمرة منذ وقت طويل، ستبقى المحرك الرئيسي للإغاثة في 2018".
ويتصدر أحد النزاعات بشكل واضح الأزمات الأخرى فيما يتعلق بالاحتياجات الإنسانية.
ويطالب النداء ب 7,66 مليار دولار للرد على الاحتياجات المتزايدة الناجمة عن النزاع السوري الدامي، أكثر من ثلث المبالغ المطلوبة للعام المقبل.

ويناشد الحصول على 3,5 مليار دولار لتقديم المساعدة الإنسانية داخل الدولة التي تمزقها الحرب، وحيث قتل أكثر من 340 ألف شخص ونزح الملايين من ديارهم منذ مارس 2011.
وتطلب الأمم المتحدة أيضا 4,6 مليار دولار للاستجابة إلى الاحتياجات المتزايدة لحوالي 5,3 مليون لاجئ سوري مسجلين في دول الجوار، وللمجتمعات التي ترزح تحت وطأة استقبالهم.
وتشمل الأزمات الأخرى، التي تتطلب مبالغ كبيرة، جنوب السودان الذي تنهشه الحرب الأهلية منذ 2013 وجمهورية الكونغو الديموقراطية والصومال والسودان ونيجيريا.
وفي تطور أكثر إيجابية، قالت الأمم المتحدة إن الاحتياجات الإنسانية في عدد من الدول ومنها أفغانستان وأثيوبيا والعراق وأوكرانيا تراجعت نوعا ما، رغم أنها لا تزال مرتفعة.
لكن في نفس الوقت حذرت الأمم المتحدة من زيادة الاحتياجات "بشكل كبير في أماكن مثل بوروندي والكاميرون وجمهورية افريقيا الوسطى وليبيا".
ويمثل المبلغ، الذي طلبته الأمم المتحدة الجمعة، زيادة بنسبة واحد بالمئة عن مبلغ 22,2 مليار دولار التي طلبتها المنظمة الدولية في ديسمبر الماضي لعام 2017.
لكن فرصة الحصول على كل تلك المبالغ تعد ضئيلة.
فالعام الماضي لبى المانحون نصف مبلغ النداء وقدموا 13 مليار يورو فقط من المساعدات في أنحاء العالم.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©