الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

6 مدارس «نموذجية» فقط في الشارقة تحتاج إلى تحسين

6 مدارس «نموذجية» فقط في الشارقة تحتاج إلى تحسين
20 أغسطس 2014 23:25
كشف تقرير صادر عن وزارة التربية والتعليم، بشأن المدارس النموذجية بالشارقة، أن ست مدارس فقط من بين 83 مدرسة نموذجية في الإمارة، تحتاج إلى تحسين، فيما صنفت بقية المدارس بالمتميزة، ويفوق البعض منها التوقعات بشكل ملحوظ في مستوى التعليم والأداء. وأوضح سعيد الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم، عضو المجلس التنفيذي بالإمارة، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر المجلس أن التقرير يعتبر مرضياً، حيث تمثل نسبة التي تحتاج لتحسين نسبة أقل من 5? من إجمالي عدد المدارس. وأضاف أن ملاحظات وتقييم الإدارة عن المدارس الست تتعلق بعدم توفر الكوادر البشرية المؤهلة وقدم المباني المدرسية فيها، وهي من المرتكزات الأساسية في تطوير حقل التعليم، بصورة عامة داخل الدولة، وأن المجلس سيعمل على تعديلها لتتوافق مع المدارس النموذجية الأخرى بالإمارة خلال الفترات المقبل، وذلك لتكون مؤهلة كغيرها من المدارس النموذجية الأخرى بالإمارة. وأشار الكعبي إلى أن تقرير وزارة التربية قيم 16 مدرسة من بين تلك المدارس بأن أداءها يفوق التوقعات وأن المجلس سيقوم بتكريمها خلال الفترات المقبلة، لافتاً إلى أن المجلس وضع خططا علاجية تطويرية للارتقاء بمستوى المدارس التي أظهرت اللجنة عدم مواكبتها لمتطلبات المدارس النموذجية. وقال: «لا نضع ايدينا على مواطن الخلل فقط وإنما نسعى إلى الأخذ بيد العاملين في الميدان التربوي لنطور النظام التعليمي عبر إزالة المعوقات والتحديات الماثلة حاليا، والتي تسعى الوزارة لإيجادها في المدارس وتعلم الدولة بصورة عامة لتقديم نماذج عالمية ترتقي للمستويات المتطورة في المنظومة التعليمية بصورة عامة داخل الدولة». وتابع، أن تقرير المدارس التخصصية المعد من قبل الوزارة يهدف إلى الوقوف على مستوى أداء المدارس النموذجية وتحديد جوانب القوة والضعف فيها وفق المعايير المعتمدة ووضع تصور لرعاية وتحسين أداء المدارس التي أخففت في بعض المعايير واقتراح الخطط المناسبة لتحسين الأداء للوصول للمستوى المطلوب في هذا الأمر. وأفاد أن معايير التقييم التي استند إليها التقرير تناولت متوسط المعايير التي تحتاج إلى تحسين في تلك المدارس مثل تنمية أداء العاملين وتطوير مهارات المعلمين والارتقاء بالأداء التعليمي ومخرجات المناشط، وتمكين الموظفين وتطوير قدراتهم والعمل بروح الفريق وخدمة العملاء وإدارة الموارد بفاعلية. ونوه إلى أن مجلس الشارقة للتعليم اقترب من الانتهاء من الهيكل التنظيمي الجديد والخطة الاستراتيجية للمجلس والتي سيتم اعتمادها وبدء تطبيقها عام 2015 –حتى 2020 والتي ترتكز على 6 محاور رئيسية تشمل التحصيل العلمي والثقافي والسلوكي للطلبة ضمان تحقيق نمو شامل ومتكامل لأطفال الحضانات والارتقاء بمهارات وخبرات الكوادر العاملة وتوفير التجهيزات والمستلزمات الحديثة الداعمة لخطط التطوير والإبداع التعليمي وتحفيز ومكافأة المنظومة التعليمية وضمان الدعم اللازم لتمكين العمليات الرئيسية التطويرية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©