الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

لكزس إل إف - إيه على عرش السيارات الهجينة

لكزس إل إف - إيه على عرش السيارات الهجينة
21 سبتمبر 2006 00:07
إعداد - عدنان عضيمة: بعد أن تكررت أخبار الاتجاه القوي لبناء السيارات الهجينة، أصبح الخبراء يتنبأون بأن تسود هذه السيارات الطرق خلال السنوات القليلة المقبلة؛ وهذا ما توحي به التطورات المستمرة الطارئة على سوقها، والتوجهات القوية لكبار صنّاع السيارات لتبنيها والمراهنة عليها· وإذا كان هذا الكلام لم يعد جديداً، إلا أن الجديد في الأمر هو أن الأنظمة الهجينة بدأت لأول مرة بالتسلل إلى عالم السيارات الخارقة· وظهرت قبل أيام قلائل الصور الأولى لأول سيارة (خضراء) خارقة على الإطلاق تحمل في مقدمتها حرف (إل) المعقوف وهو شعار (لكزس)؛ وربما تكون قد أتت في هذا الوقت بالذات لتعلن عن تحول تاريخي في صناعة سيارات الدفع الهجين· ويتوقع الكثيرون من متابعي هذه التطورات أن تصبح مجموعات الدفع الهجين التي تتألف من محرك بترولي وآخر كهربائي، صرعة العصر، أو ربما الاختراع الأكثر أهمية في القرن الحادي والعشرين في مجال السيارات مثلما كان ابتكار محرك الانفجار الداخلي الحدث الأكثر أهمية في القرن العشرين· ورشحت عن مراجع خبيرة في اليابان أنباء تشير إلى أن هذه العلامة الفارقة الجديدة في تاريخ شركة تويوتا التي أطلق عليها اسـم (لكزس إل إف-إيه) Lexus LF-A سوف تضرب كلاً من فيراري وبورش ضربة موجعة عندما ستذهب نسختها التصوّرية التجريبية (التي تبدو في الصور) إلى نسخة إنتاجية في عام ·2008 وذكرت مجلة (أوتوكار) الإنجليزية واسعة الإطلاع، أن (إل إف-إيه) الهجينة قد تستعير مجموعة الدفع البترولي من أختها السيارة الصالون الجديدة (لكزس إل إس-600) المدفوعة بمحرك سعته 5,0 لتر ويتألف من 8 أسطوانات مرتبة في صفين (في8) والمدعّم بمحرك كهربائي يتلقى طاقته من بطارية متطورة يمكنها تحرير استطاعة كهربائية عالية· وتبلغ الاستطاعة الكلية لمجموعة المحركين البترولي والكهربائي 435 حصاناً· وبالرغم مما تم التأكد منه من أن (لكزس إل إس-600) ستكون مجهزة بناقل حركة يوزع عزوم التدوير على العجلات الأربع (رباعية الدفع)، إلا أن من غير المعروف حتى الآن ما إذا كانت (إل إف-إيه) ستحذو حذوها حتى تتمكن من الاحتفاظ بتسارعها العالي الذي يهيئ لها القدرة على الانطلاق من سرعة الصفر إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال أقل من أربع ثوانٍ، ويجعلها قادرة على بلوغ سرعة قصوى تصل إلى 320 كيلومتراً في الساعة· ويمكن الملاحظة من خلال استقراء هذه الأرقام أن (إل إف-إيه) قد تحتل المقدمة في تصنيف السيارات الرياضية الخارقة ذات القدرة العالية على الاندفاع· وسوف يتم كشف النقاب عن النسخة الإنتاجية لـ(إل إف-إيه) التصورية خلال الخريف الجاري في مضمار فوجي للسباقات في اليابان بمناسبة عودة المضمار إلى استضافة سباقات الجائزة الكبرى· وأشارت تقارير نشرت مؤخراً في اليابان إلى أن من المنتظر إنتاج نسخة غير هجينة (تخلو من المحرك الكهربائي والبطاريات) من (إل إف-إيه)، وسوف تكون مدفوعة بمحرك تبلغ استطاعته الكلية 500 حصان ويتألف من 8 أسطوانات، وهو يضم كافة المواصفات التي تميز محركات سيارات سباقات (الفورميولا1-1)· ولا شك أن (لكزس إل إف-إيه) سوف تدعّم المركز الريادي لشركة تويوتا في مجال هندسة الدفع الهجين· وخاصة بعد أن تمكنت تويوتا من اكتساح أسواق هذه الفئة من السيارات عندما أطلقت السيارة الهجين الناجحة (بريوس) التي ما زالت تحتفظ بموقعها كأفضل تجربة صناعية وتجارية في عالم السيارات الصديقة للبيئة· ويتوقع الكثير من الخبراء أن تمثل (إل إف-إيه) نقطة انعطاف حقيقية في عالم الدفع الهجين والسيارات الصديقة للبيئة لأنها تجمع بين أعلى مستوى من الخصائص الرياضية من حيث التصميم الهيكلي وقوة الأداء بالإضافة لإمكان قيادتها بالمحرك الكهربائي وحده داخل المدن لتتحول هكذا إلى سيارة كهربائية صامتة تماماً لا تطلق أي نوع على الإطلاق من الغازات الخانقة أو الضارة بالبيئة·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©