الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
6 أغسطس 2011 22:09
إني رجل لديَّ قوةٌ جنسية هائلة، وعند ابتعادي عن الجماع مع زوجتي أكثر من ثلاثة أيام يخرج من ذكري مادة المني الأبيض، وأعني بالأبيض هو المادة نفسها التي تخرج عند الجماع، وقد خرجت هذه المادة وأنا صائم في رمضان عندما ذهبت للوضوء لصلاة الظهر، فما حكم هذا، وهل علي قضاء هذا اليوم؟ واعلم حفظك الله أن الذي ينزل منك يحتمل أن يكون مذياً وهو الغالب، ويحتمل أن يكون منياً، والمذي ماء أبيض رقيق يخرج عند حصول ما يثير الشهوة، وأما المني فهو الماء الدافق الثخين الذي يخرج من الرجل دفعة بعد دفعة.. وصفة رائحته إذا كان رطباً من صحيح المزاج كرائحة غبار الطَّلْعِ من فحل النخل.. أو البيض عند يبسه). فإن كان الخارج منك مذياً بسبب تفكر أو نظر فيجب عليك إتمام الصوم وقضاء اليوم، قال العلامة العدوي في حاشيته على كفاية الطالب الرباني (والحاصل أن في المذي القضاء فقط نشأ عن مباشرة أو قبلة أو فكر أو نظر استدام ما ذكر أو لا). وإن كان الخارج منياً بسبب فكر أو نظر مستدامين، فيجب عليك إتمام الصوم مع قضاء اليوم والكفارة، وإن كان خروجه بفكر أو نظر بلا استدامة فعليك القضاء دون الكفارة، إلا أن يغلب خروجه بمجرد فكر أو نظر فلا قضاء عليك دفعاً للمشقة والحرج قال العلامة العدوي: (والحاصل أنه إذا أمنى بتعمد نظرة واحدة للذة ولو التذ من غير متابعة فلا كفارة عليه، وإنما عليه القضاء إلا أن تكثر منه بمجرده.. فلا قضاء عليه للمشقة)، أما إن كان ما خرج منك - سواء كان مذياً أو منياً - بلا تفكر ولا نظر فصومك صحيح ولا شيء عليك، والله أعلم. وأنا صائم تخيلت في ذهني صورة امرأة عارية، ونزلت مني الشهوة لا إرادية، هل هذه من المفطرات؟ وهل حكمها عند الذكور مثل الحكم عند الإناث؟ ينبغي أن تبتعد عن تقصد إثارة الغريزة؛ لأن استدعاء الشهوة في غير ما أحل الله محرم قال الله تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ “5” إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ”6” فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ “7”) “المؤمنون”. وأما الخارج منك بسبب هذا التخيل فإما أن يكون مذياً وهو ماء أبيض رقيق يخرج عند حصول ما يثير الشهوة فإن عليك قضاء اليوم فقط، قال العلامة العدوي في حاشيته على كفاية الطالب الرباني (والحاصل أن في المذي القضاء فقط نشأ عن مباشرة أو قبلة أو فكر أو نظر استدام ما ذكر أو لا). وإن كان الخارج منياً وهو الماء الدافق الثخين الذي يخرج من الرجل دفعة بعد دفعة.. فعليك القضاء والكفارة، وهي إطعام ستين مسكيناً، وهو الأفضل لكثرة نفعه أو صيام شهرين متتابعين، على التخيير، قال العلامة الموَّاق رحمه الله في التاج والإكليل: (مَنْ فَكَّرَ فَالْتَذَّ بِقَلْبِهِ فَلَا حُكْمَ لِلَّذَّةِ... وَإِنْ أَمْنَى فَإِنْ اسْتَدَامَ قَضَى وَكَفَّرَ وَإِنْ لَمْ يَسْتَدِمْ قَضَى بِلَا كَفَّارَةٍ إلَا أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ غَلَبَةً فَيَسْقُطُ الْقَضَاءُ). والحكم في هذه المسألة مشترك بين الرجل والمرأة على السواء، والله أعلم. ما حكم من كان لا يصوم ولا يصلي لمدة تقارب عشر سنوات وبعد ذلك تاب إلى الله تعالى؛ وهو الآن ملتزم ولله الحمد والشكر، فما هي كفارة ذلك؟ الواجب عليه أن يجتهد حسب الإمكان في تحديد عدد الصلوات والصيام اللذين تركهما ويحتاط في ذلك حتى تبرأ ذمته أمام الله تعالى، قال العلامة الموَّاق رحمه الله في التاج والإكليل: “قال ابْنُ عَرَفَةَ: قَضَاءُ الْفَوَائِتِ وَاجِبٌ ... قَالَ فِي الْمُدَوَّنَةِ: وَيُصَلِّي فَوَائِتَهُ عَلَى قَدْرِ طَاقَتِهِ). وأما الأيام التي أفطرتها عمداً في نهار رمضان فيجب عليك قضاؤها ولا تسقط عنك، وأما الكفارة فلا تلزمك عند كثير من أهل العلم إلا إذا كان الفطر بسبب الجماع، فعليك الكفارة عند الجميع وهي: صيام شهرين متتابعين، أو إطعام ستين مسكيناً لكل مسكينٍ مدّ، ويقدر المد بحوالي ستمائة غرام تقريباً من الأرز ونحوه، والله أعلم. أنا أعمل في شركة بترول، قسم خدمات الآبار (آبار الزيت)، نتعرض أحياناَ لـ غاز كبريتيد الهيدروجين، وهو غاز سام كريه الرائحة (مثل رائحة البيض الفاسد)، وهو أثقل من الهواء، والشركة توفر لنا معدات تنفس مثل معدات الغطس البحرية للوقاية من الغاز، لكن يغلب على عملنا أننا لا نتعرض له، وإن تعرضنا له يكون بكميات قليلة، ونبتعد عنه ونغلق المصدر، أما إذا كانت الكمية كبيرة فبالطبع نبتعد تماماً ونستخدم معدات الوقاية، هل هذا الغاز مفطر في حالة التعرض له في رمضان أم لا؟ الدخان المذكور لا يؤثر على الصوم، فهو كدخان الحطب الذي نص الفقهاء على أنه لا يفسد الصوم قال العلامة الدسوقي رحمه الله في حاشيته على الشرح الكبير: “وَأَمَّا الدُّخَانُ الَّذِي لَا يَحْصُلُ بِهِ غِذَاءٌ لِلْجَوْفِ كَدُخَانِ الْـحَطَبِ فَإِنَّهُ لَا قَضَاءَ فِي وُصُولِهِ لِلْحَلْقِ وَلَوْ تَعَمَّدَ اسْتِنْشَاقَهُ، لِأَنَّهُ لَا يَحْصُلُ لِلدِّمَاغِ بِهِ قُوَّةٌ كَاَلَّتِي تَحْصُلُ لَهُ مِنْ الْأَكْل).
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©