الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

800 سائق من «مواصلات الشارقة» يحتجون على خصم 50% من قيمة عمولتهم

800 سائق من «مواصلات الشارقة» يحتجون على خصم 50% من قيمة عمولتهم
2 نوفمبر 2010 23:53
نظم أمس الثلاثاء نحو 800 سائق من العاملين بمواصلات الشارقة اعتصاماً خارج مقر وزارة العمل في مدينة الشارقة، احتجاجاً على القرار الأخير الذي أصدرته إدارة المواصلات بشأن خصم 52 فلساً عند احتساب عمولة السائقين وذلك مقابل كل كيلومتر بعد فتح العداد مما يترتب عليه انخفاض نسبة عمولتهم الى نحو خمسين بالمائة تقريباً. في الوقت الذي افادت فيه مواصلات الشارقة في بيان لها بأن زيادة تعرفة خدمات مركبات الأجرة الأخيرة وتحديد الحد الأدنى للرحلة والتي طبقت ابتداءً من الأول من أكتوبر الماضي، جاءت بهدف تغطية تكاليف التشغيل الناتجة عن زيادة أسعار الوقود فكان من الضروري أن تتم مراعاة تعديل أسس احتساب عمولة السائقين الذين استفادوا من هذه الزيادة دون أي دور من جانبهم في تحقيقها. وناشد سائقون ينتمي معظمهم الى بنجلاديش والهند وباكستان الى جانب أقلية عربية، الجهات المعنية بإنصافهم وإلغاء هذا القرار الذي وصفوه (بالجائر) مطالبين بالعودة الى النظام القديم الذي يمنح السائق عمولة 35% مقابل كل 300 كم2 حيث إنهم يتقاضون شهرياً وفق النظام القديم نحو 2700 درهم اما الان ووفقاً للجديد سينخفض الراتب الى 1400 درهم بحسبهم. وأكد السائقون انهم ضاقوا ذرعاً من قرارات المؤسسة التي لا تتوقف وتصب في الأغلب في مصلحة المؤسسة والعملاء بمعزل عن السائق الذي يعيش في دوامة من المشكلات العالقة حيث إنهم بدون سكن وبدون غطاء صحي وبدون راتب أساسي بالإضافة الى حجم المخالفات التي يتكبدها السائق من مؤسسته او من الشرطة والبلدية مطالبين بحل قضيتهم أو إنهاء عقودهم. وقال سائق عربي رفض الكشف عن هويته إن المؤسسة بالغت في إجراءاتها التي لا تراعي مصلحة السائق، ووفقا للعقد المبرم بين السائق والمؤسسة فإن هذا الأخير يتقاضى نحو 300 درهم كراتب أساسي غير اننا لا نتقاضى درهماً واحداً ونعيش على نظام العمولة التي يريدون الان خصـمها الى النصف تقـريباً مما يشــكل لنا كارثة مادية لن تنتهي. وأشار الى أن المؤسسة تقوم بجعل السائق يدفع تكاليف إقامته وتدريبه على القيادة وكافة هذه المستلزمات وحتى يكون جاهزاً فإنها تجعله يعمل في تنظيف المركبات أو ما شابه. لافتا الى أن بعض الشباب الذين لا ينجحون في الحصول على الرخصة عادوا الى أوطانهم عقب تكبدهم خسارة مالية تقدر بـ10 آلاف درهم. الى ذلك اتخذ عشرات السائقين قراراً جماعياً بمغادرة المؤسسة في حال عدم الانصياع لمطالبهم. وقال محمد نور (أريد العودة الى بنجلاديش) لقد سئمت تلاعب المؤسسة بمصائرنا فيما علق آخر قائلاً : إن هذا لا يرضي احداً، بينما اشار محمد هلال الدين من بنجلاديش الى انه يعيش معاناة حقيقية جراء إخضاعه منذ نحو 8 أشهر لتدريبات مكثفة على القيادة مقابل 8 آلاف درهم قام بدفعها لصالح المؤسسة بقصد توفير مظلة قانونية له وحتى الان لم يتم توظيفه رسمياً. وكانت مواصلات الشارقة قد ذكرت في بيان لها بأن زيادة تعرفة خدمات مركبات الأجرة الأخيرة وتحديد الحد الأدنى للرحلة والتي طبقت ابتداءً من الأول من أكتوبر الماضي، جاءت بهدف تغطية تكاليف التشغيل الناتجة عن زيادة أسعار الوقود فكان من الضروري أن تتم مراعاة تعديل أسس احتساب عمولة السائقين الذين استفادوا من هذه الزيادة دون أي دور من جانبهم في تحقيقها والتي تراوحت بين 300و400 درهم شهرياً مما ترتب عليه انخفاض إنتاجية بعض السائقين نتيجة زيادة الدخل دون بذل جهد مقابل ذلك بل انخفاض متوسط عدد الرحلات اليومية للسائق من 21 رحلة إلى 19رحلة بصورة أثرت سلباً على ما كان مأمولاً من زيادة التعرفة لتغطية تكاليف التشغيل الإضافية التي طرأت بسبب ارتفاع أسعار الوقود. وبناء على ذلك قامت مواصلات الشارقة باعتماد استبعاد 52 فلساً عند احتساب عمولة السائقين وذلك مقابل كل كيلومتر بعد فتح العداد وذلك لاستبعاد أثر زيادة التعرفة الخاصة بتغطية تكاليف التشغيل على العمولة التي يتقاضاها السائقون. ويشار الى أن إجمالي الزيادة في متوسط إيراد المركبة اليومي نتيجة زيادة التعرفة بلغت بنحو 68 درهماً التي سوف يستبعد منها مبلغ 60 درهماً مقابل 8 دراهم ستتم إضافتها لحصة السائقين من الإيرادات ويتم بعد ذلك احتساب العمولة للسائقين مؤكدة أنه لم يتم المساس بجدول العمولة الخاص بالسائقين والذي تم تطبيقه منذ انطلاق خدمات مركبات الأجرة في الشارقة عام 2004.
المصدر: الشارقة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©