الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ماراثون الدراما.. غابت المسلسلات الدينية وتفوقت البطولات الجماعية

ماراثون الدراما.. غابت المسلسلات الدينية وتفوقت البطولات الجماعية
23 أغسطس 2014 20:40
شهدت المسلسلات التلفزيونية التي عرضت طوال شهر رمضان مجموعة من الظواهر غير المسبوقة سواء على صعيد مواضيع الأعمال وشكلها، أو على صعيد التأليف والتمثيل والإنتاج، حيث تراجع عدد الأعمال التي عرضت مقارنة بالأعوام الماضية، ورغم الأزمات المالية والإنتاجية التي طالت غالبيتها إلا أنها حطمت الأرقام القياسية في أجور الفنانين والفنيين وإيجارات بلاتوهات التصوير والبيع للفضائيات وغيرها. غابت الدراما الدينية تماماً من المشهد بدعوى ارتفاع كلفتها الإنتاجية، وصعوبة تسويقها لعدم إقبال شركات الدعاية والإعلان عليها، واختفت دراما السير الذاتية بمفهومها الذي يركز على تناول شخصية بارزة في أي من المجالات، ورصد قصة حياتها. ورغم عرض مسلسلي «صديق العمر» لجمال سليمان، وباسم سمرة، الذي تناول العلاقة التي جمعت بين الرئيس جمال عبد الناصر، والمشير عبد الحكيم عامر، و«سرايا عابدين» ليسرا، وقصي خولي، وغادة عادل، ونيللي كريم، ومي كساب، وتناول جزءا من حياة الخديوي إسماعيل، إلا أن العملين لم يحققا النجاح المأمول سواء على الصعيد الجماهيري أو النقدي. حسن الاختيار وفي الوقت الذي حظي فيه مسلسل «دهشة» ليحيى الفخراني، و«أبو هيبة في جبل الحلال» لمحمود عبد العزيز بثناء قطاع عريض من الجمهور والنقاد الذين أشادوا بحسن اختيار الفخراني لموضوع العمل، وباستعادة عبد العزيز للكثير من بريقه التليفزيوني، واجهت مسلسلات زملائهم من كبار الفنانين انتقادات كبيرة، بدعوى أنها لم تضف أي جديد إلى أرصدة أعمالهم السابقة، ومنهم عادل إمام في «صاحب السعادة»، وليلى علوي في «شمس»، ويسرا في «سرايا عابدين». وتنوعت مواضيع مسلسلات هذا العام بين السياسية «السيدة الأولى» لغادة عبد الرازق، وممدوح عبد العليم، و«حلاوة الروح» لخالد صالح، و«الإكسلانس» لأحمد عز. وركزت أخرى على علاقة رجال الشرطة بالجماعات الإرهابية «الصياد» و«عد تنازلي»، وثالثة على الفساد والعشوائيات، ورابعة على تجارة الممنوعات وجرائم القتل والبلطجة والسجون وغيرها. أفكار جديدة ومن الظواهر اللافتة أيضاً هذا العام قيام عدد من النجوم بطرح أفكار أعمالهم على عدد من كتاب السيناريو، واحتفظوا بأسمائهم على شارات البداية والنهاية كأصحاب الأفكار ومنهم هند صبري «امبراطورية مين؟»، ويوسف الشريف «الصياد»، وأحمد مكي «الكبير أوي». وتفوقت المسلسلات التي اعتمدت على بطولات جماعية ومشتركة، وضمت في بطولاتها نجوماً ونجمات من الشباب، وأتاحت مساحات إبداع وتألق كبيرة لكل المشاركين فيها على جميع الأصعدة، وفي مقدمتها «سجن النسا» لنيللي كريم، ودرة وروبي، و«السبع وصايا» لرانيا يوسف، وسوسن بدر، وهنا شيحة، وآيتن عامر، وهيثم زكي، و«ابن حلال» لمحمد رمضان، ووفاء عامر، ومحمود الجندي، وهالة فاخر، و«الإكسلانس» لأحمد عز ونور، وصلاح عبد الله، وأحمد رزق، و«تفاحة آدم» لخالد الصاوي، وريهام عبد الغفور، وبشرى، و«دلع بنات» لمي عز الدين، وكندة علوش، ونضال الشافعي، و«عد تنازلي» لعمرو يوسف، وكندة علوش، وطارق لطفي، ومحمد فراج. انتقادات كبيرة ورغم تقديم عدد من المسلسلات الكوميدية إلا أنها تعرضت لانتقادات كبيرة، واعتبرها كثيرون بمثابة خسارة وتراجع فني لمن شاركوا في بطولتها، ومنها «دكتور أمراض نسا» لمصطفى شعبان وأحمد بدير وصابرين، و«فيفا أطاطا» لمحمد سعد، وايمي سمير غانم، و«كيد الحموات» لماجدة زكي، وهالة صدقي، وسوسن بدر، و«امبراطورية مين» لهند صبري، و«أنا وبابا وماما» لأشرف عبد الباقي، ونشوى مصطفى. ورغم استفادة عدد من أهل المغنى مادياً من مشاركاتهم التمثيلية في بطولة عدد من المسلسلات، إلا أنهم لم يستفيدوا فنياً، حيث لم تضف لهم أدوارهم جديداً إليهم ومنهم هيفاء وهبي «كلام على ورق»، وتامر حسني ونيكول سابا «فرق توقيت»، وميريام فارس «اتهام»، وسيرين عبد النور، وخالد سليم «سيرة حب»، ودوللي شاهين «المرافعة». ومقابل غياب عدد من النجوم ومنهم محمد صبحي وعزت العلايلي، وصلاح السعدني، ومحمود ياسين، وسميرة أحمد، ونادية الجندي، ونبيلة عبيد، وفيفي عبده، والهام شاهين، ومنة شلبي، وهشام سليم، حضر آخرون ومنهم يحيى الفخراني، ولبلبة، ومحمود عبد العزيز، ومحسن محيي الدين، وأحمد عز، وتامر حسني، وأنوشكا، ونور ممدوح عبد العليم، وآخرين. وشهدت بعض المسلسلات تأليفاً وإخراجاً مشتركاً ومن بينها «شارع عبدالعزيز» لعمرو سعد، وعلا غانم، و«السيدة الأولى»، و«الكبير أوي 4»، و«العملية ميسي».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©