الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

2,9 مليار درهم الإنفاق الإعلاني بالدولة خلال 6 أشهر

2,9 مليار درهم الإنفاق الإعلاني بالدولة خلال 6 أشهر
3 أغسطس 2015 21:50
يوسف العربي (دبي) حافظت دولة الإمارات على موقعها في صدارة أسواق الإعلانات العربية بحجم إنفاق إعلاني بلغ نحو 2,9 مليار درهم (787 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي، بحسب الإحصاءات الصادرة عن المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية «بارك». وبلغت حصة الإمارات نحو 33,5% من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في دول التعاون خلال النصف الأول من العام الحالي، مقابل 27,5% للسعودية التي سجلت إجمالي إنفاق إعلاني بلغ نحو 2,4 مليار درهم (645 مليون دولار) بتراجع بلغت نسبته نحو 8%. وتعليقاً على البيانات الإحصائية، قال سامي رفول، مدير ومؤسس المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية «بارك» إن حجم الإنفاق الإعلاني في الإمارات شهد تحسناً ملحوظاً على مدار العامين الماضيين مدفوعاً بالانعكاسات الإيجابية للمبادرات الحكومية ونجاح دبي في الفوز بحق استضافة معرض إكسبو 2020. وأشار رفول إلى التراجع الطفيف في حجم الإنفاق الإعلاني خلال النصف الأول من العام الحالي يعد أمراً طبيعياً بعد مرحلة غير قصيرة من النمو المطرد عقب الأزمة المالية العالمية خلال النصف الأول من العام الحالي. وبحسب إحصاءات «بارك» عن سوق الإعلان في الإمارات، فقد واصلت إعلانات الصحف سيطرتها على المشهد الإعلاني في الدولة خلال النصف الأول من العام الحالي حيث بلغت حصتها نحو 50,3% بقيمة 1,45 مليار درهم (396 مليون دولار)، وجاءت إعلانات الطرق في الترتيب التالي بحصة بلغت 17,2% بعد أن بلغت نحو 495 مليون درهم (135 مليون دولار)، فيما جاءت المجلات في المرتبة الثالثة لتستحوذ على نحو 15,7% وبقيمة إعلانات بلغت نحو 455 مليون درهم (124 مليون دولار) تلتها إعلانات التليفزيون التي سجلت قيمة إنفاق إعلاني بلغ نحو 286 ملايين درهم (78 مليون دولار)، وبحصة بلغت 10%%. وسجلت إعلانات السينما في الدولة إنفاقاً قدره 113 مليون درهم (31 مليون دولار)، وجاءت إعلانات الراديو في المرتبة الأخيرة بإجمالي إنفاق إعلاني لم يتجاوز 84 مليون درهم (23 مليون دولار). واستحوذت قطر على حصة إجمالية من الإنفاق الإعلاني الخليجي بلغت 15,9% بقيمة إنفاق بلغ 1,37 مليار درهم (374 مليون دولار) وبنمو 17% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغت الحصة الإجمالية للكويت 15,6% بعد أن سجلت نحو 1,34 مليار درهم (366 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي. ووفق بيانات مركز البحوث الإعلانية «بارك» بلغت حصة سلطنة عمان من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في دول الخليج نحو 5,8% بعد أن سجلت إنفاقاً يقدر بنحو 499 مليون درهم (136 مليون دولار) خلال النصف الأول. وجاءت البحرين في المركز الأخير مستحوذة على حصة لا تتجاوز 1,7% من الإنفاق الإعلاني الخليجي بحجم إنفاق إعلاني بلغ 146,8 مليون درهم (40 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي. وحلت مصر في الترتيب الثالث عربياً بإنفاق إعلاني بلغ نحو 1,68 مليار درهم (459 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي مقابل 1,54 مليار درهم (420 مليون دولار) خلال الفترة المقابلة من العام الماضي بنمو بلغت نسبته نحو 9%. وأظهرت الإحصاءات نمو إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدول العربية بنسبة 7% ليصل إلى 37,4 مليار درهم (10,97 مليار دولار) خلال النصف الأول من العام 2015 مقابل 34,8 مليار درهم (9,491 مليار دولار) درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي. وارتفع إجمالي الإنفاق الإعلاني في وسائل الإعلام العابرة للحدود مثل الصحف الدولية والقنوات الفضائية العربية 12% ليصل إلى 28,8 مليار درهم نحو(7,872 مليار دولار) خلال النصف الأول مقابل نحو 25,5 مليار درهم (6,97 مليار دولار) خلال الفترة المقابلة من العام الماضي. وعربياً بلغت حصة الإمارات نحو 7,7% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدول العربية، فيما أظهرت الإحصاءات تباين أداء القطاع الإعلاني في معظم الدول العربية خلال النصف الأول، حيث سجلت الأردن أعلى نسبة نمو بواقع 23% خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، يليها قطر التي شهدت نمواً في الإنفاق الإعلاني بواقع 17%، ثم مصر التي شهدت ارتفاعاً في الإنفاق الإعلاني بنسبة 9% خلال النصف الأول من العام 2015. وأشارت الإحصاءات إلى أن الإعلانات التليفزيونية استحوذت على النصيب الأكبر من إجمالي الإنفاق الإعلاني عربياً خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث استحوذ الإعلان التليفزيوني على نحو 77,5% بقيمة 7,9 مليار دولار، تلتها الإعلانات عبر الصحف التي بلغت قيمتها 1,5 مليار دولار لتستحوذ على ما نسبته 14,7% من إجمالي قيمة الإنفاق الإعلاني، ثم إعلانات الطرق بقيمة إعلانات بلغت 370 مليون دولار لتستحوذ على ما نسبته 3,6%. وبلغ حجم الإنفاق الإعلاني العربي عبر المجلات 319 مليون دولار بينما سجلت إعلانات الراديو نحو 46 مليون دولار وإعلانات السينما 36 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©