الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

فنادق دبي تستقبل 5,8 مليون سائح خلال النصف الأول

فنادق دبي تستقبل 5,8 مليون سائح خلال النصف الأول
24 أغسطس 2014 21:30
استقبلت فنادق دبي أكثر من 5?8 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الجاري، بحسب الإحصاءات الصادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي أمس. وأشارت إلى ازدياد في مجموعة من المؤشرات الرئيسية مثل عدد نزلاء الفنادق وإيرادات الفنادق والشقق الفندقية وإيرادات المأكولات والمشروبات بالإضافة إلى متوسط مدة الإقامة. وقال هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: «لا تزال استراتيجيتنا مرتكزة على محور واحد ألا وهو أن تكون دبي إحدى وجهات السياحة العائلية التي «يجب زيارتها». إلى ذلك، فإننا نحرص دائما على تنويع العروض السياحية والارتقاء بفنادق دبي بحيث تستقطب أعدادا أكبر وتلبي نطاقاً أوسع من حاجات السوق. وتوحي الأرقام المحققة خلال النصف الأول من عام 2014 بدرجة عالية من التفاؤل والحماس، وسوف نستمر بالتعويل على هذا النمو والاستفادة منه لضمان النجاح في النصف الثاني من العام». وأوضح المري أن الأرقام تشير إلى زيادة في عدد الزوار القادمين من العديد من الأسواق الرئيسية الكبرى في العالم مثل الصين والبرازيل وأستراليا وغيرها من الدول في أوروبا. ولفت إلى أهمية هذه الزيادة التي تأتي على الرغم من تخفيض رحلات الطيران بسبب تجديد وتحديث المدارج في مطار دبي الدولي، مما يدل على الجهد الذي بذلته مؤسسة مطارات دبي والعاملين في قطاع السياحة لضمان أقل قدر من الاضطراب في الحركة السياحية. الزوار والأسواق خلال النصف الأول من عام 2014، بلغ عدد النزلاء في كافة المنشآت الفندقية على اختلاف تصنيفها 5?83 مليون نزيل وهو أكبر من العدد المسجل في الفترة ذاتها من عام 2013. وقد ظلت أول عشر أسواق رئيسية تستقطبها دبي للسياحة دون تغيير يذكر مقارنة بالعام الماضي، لكنها شهدت تغييرا طفيفا في المواقع واستمرت بإظهار التنوع في الزوار المسافرين إلى دبي. وتضمنت قائمة الأسواق العشرة في الفترة من يناير إلى يونيو 2014 كل من المملكة العربية السعودية والهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية وروسيا والصين وإيران وعمان والكويت وألمانيا. ولا تزال المملكة العربية السعودية تشكل السوق الرئيسي في دبي وقد نما عدد الزوار من الدولتين الأكثر شعبية في العالم وهي الصين التي حلت في المرتبة السادسة والهند في المرتبة الثانية. حيث حققت الصين على وجه الخصوص زيادة كبيرة بلغت 26%، وتأتي هذه الزيادة نتيجة إلى ارتفاع رغبة السكان الصينيين بالسفر إلى الخارج من جهة والحملات التسويقية لدائرة السياحة والتسويق التجاري وشركائها داخل قطاع السياحة في دبي من جهة أخرى، والتي تهدف للاستفادة من هذا لصالح الإمارة. إيرادات الفنادق شهدت الفنادق والشقق الفندقية نموا مطردا في إقامة النزلاء خلال النصف الأول من العام حيث زادت الأرقام بنسبة 6?7% للفنادق و4?1% للشقق الفندقية. أما بالنسبة لمتوسط طول الإقامة، فقد زاد هو الآخر بشكل كبير حيث وصل متوسط طول الإقامة إلى 3?9 يوم، حيث زادت مدة الإقامة في الفنادق إلى 3?4 يوم وفي الشقق الفندقية 5?7 يوم. وقد تم تحديد ازدياد مدة الإقامة كمحرك رئيسي لنمو قطاع السياحة في دبي بموجب رؤية السياحة لعام 2020. من جهة أخرى، شهدت إيرادات أصحاب الفنادق ومشغلي الشقق الفندقية نموا كبيرا، حيث بلغ إجمالي الإيرادات في النصف الأول 12?7 مليار درهم (3?18 مليار دولار) وهي زيادة بنسبة 10?9%. وقد سجلت الفنادق والشقق الفندقية زيادات في إيرادات الغرف (بنسبة 15?3%) هذا إضافة إلى إيرادات المأكولات والمشروبات وغيرها من الإيرادات التي ارتفعت بنسبة 3?8%. وأضاف هلال سعيد المري: «تشير الأرقام الموجودة أمامنا إلى تحقيق نمو مطرد في النصف الأول من العام؛ وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على أننا نسير في المسار الصحيح لتحقيق الخطط متوسطة الأجل. الأهم من ذلك أن هذا النمو يتسم بالاستدامة وسوف نمضي قدما لتحقيق أهداف رؤية السياحة لعام 2020. بالإضافة إلى الزيادة في أعداد نزلاء الفنادق منذ نهاية يونيو 2013، نجحت دبي في إضافة ما يزيد على 7000 غرفة فندقية جديدة ليصبح إجمالي عدد الغرف 88?68 ألف غرفة عبر 634 منشأة فندقية. وتستمر أعداد الفنادق في دبي بالنمو والتنوع مما يمكننا من تلبية احتياجات ومتطلبات المسافرين من جهة وتوسيع نطاق الأسواق التي نروج لدبي فيها». المهرجانات والفعاليات في النصف الأول من العام الحالي 2014، استضافت دبي نخبة من أبزر الفعاليات بما فيها مهرجان دبي للتسوق ومهرجان طيران الإمارات للآداب وكأس العالم- دبي، التي أسهمت جميعها في زيادة عدد الزوار القادمين إلى دبي. وقد أثمرت تسمية دبي كمركز للاجتماعات والمؤتمرات التحفيزية والفعاليات عن تعزيز عدد الزوار في النصف الأول من العام بقدوم أكثر من 14500 موفد صيني لحضور الرحلة التحفيزية في أبريل مما يدل على أهمية هذا القطاع. ومن ضمن الفعاليات الكبيرة الأخرى التي عقدت خلال الأشهر الست الأولى من عام 2014 مهرجان دبي للمأكولات وسوق السفر العربي ومعرض إنترسيك. بالنظر إلى النصف الثاني من العام، تبدو أجندة الأحداث أكثر ازدحاما بوجود عدد كبير من الفعاليات مثل «مفاجآت صيف دبي» و»عالم مدهش» اللذين بدآ حالياً ويستمران حتى شهر سبتمبر، إلى جانب فعالية «ديزني على الثلج» ومعرض «جيتيكس شوبر» وبطولة «موانئ دبي العالمية للجولف» و»العيد في دبي» وبطولة «الرجبي السابعة» و»مهرجان دبي الدولي للأفلام» وغيرها الكثير من الفعاليات التي ستستقطب أعداداً أكبر من الزوار في النصف الثاني من العام. ومن جانبه، قال إبراهيم برغوث نائب الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة فنادق الريتز – كارلتون، ’’حققت الفنادق التابعة لنا في دبي في النصف الأول من العام الحالي 2014، نسبة إشغال مرتفعة نتيجة استقبال أعداد كبيرة من الزوار من دول مجلس التعاون المجاورة ومن أوروبا‘‘. وأضاف قائلاً: ’’في مطلع العام الحالي، أطلقنا برنامج الريتز للأطفال (ريتز كيدز) الذي عزّز جاذبية فنادقنا بشكل كبير لدى الزوار من العائلات والأطفال. كما طرحنا العديد من العروض التي ساهمت في دعم مبادرات دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي التي تهدف إلى ترسيخ مكانة دبي كوجهة سياحية مفضلة على مدار العام. فمثلاً، أطلقنا عرض الصيف «تعرفوا معنا» في يونيو، الذي يتيح لضيوفنا التمتع بمزايا فاخرة، ورفاهية متميزة أثناء قضاء إجازة الصيف أو إجازة طويلة وعيش تجربة مثالية في دبي‘‘. قال جيرالد لوليس، الرئيس والرئيس التنفيذي لدى مجموعة جميرا: «حققت مجموعة جميرا أداءً قويّاً جدّاً في النصف الأول من هذا العام. وقد تجاوزت نسبة إشغال الفنادق التابعة للمجموعة 80%، وواصلت استقطاب زوار من المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي وروسيا وألمانيا، والتي تعد أسواقاً رئيسة للمجموعة». وأضاف «قد سجلت الصين أعدادا مرتفعة من الزوار وحققت زيادة بمعدلات عشرية وصلت إلى 31. 1% العام الماضي. وتواصل المجموعة تعزيز مكانتها وأصولها في دولة الإمارات العربية والعالم، حيث وصل عدد الفنادق التابعة للمجموعة إلى 22 فندقا تتوزع في 10 دول، ويصل عدد الفنادق التي ما زالت في طور التأسيس إلى 17 فندق. ومن الجدير بالذكر أن المجموعة تواصل المرحلة الرابعة من توسعة مدينة جميرا وفق الخطة الموضوعة، والتي من المقرر إنهاؤها وافتتاح المرافق الجديدة في الربع الأول من العام 2016». بدوره قال ناصر فوزي، مدير المبيعات والتسويق لدى فندق كمبينسكي مول الإمارات: ’’كان أداء فندق كمبينسكي مول الإمارات إيجابيّاً في النصف الأول من هذا العام، وذلك بفضل الجهود الداعمة التي تبذلها حكومة دبي ودائرة السياحة والتسويق التجاري لتعزيز مكانة دبي كوجهة سياحية مفضلة. وقد حقق فندق كمبينسكي زيادة في نسبة الإشغال وصلت إلى 3. 6% مقارنة مع العام 2013 حيث كانت 3. 2%. ونحن على ثقة أن هذا التوجه سوف يستمر حتى نهاية العام الحالي‘‘. قال رودي ياجيرزباخر، رئيس هيلتون العالمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «حققت هيلتون العالمية عدداً من الإنجازات البارزة في دبي هذا العام، مع افتتاحها لاثنين من فنادق «دبل تري من هيلتون» وتوقيع اتفاقيات لافتتاح ثلاثة فنادق «هيلتون جاردن إن» خلال العامين المقبلين. ومع توسيعنا لمعروضنا المتميز في الإمارة، أضفنا مستويات جديدة من الرفاهية المطلقة عبر فنادقنا الحائزة على عدة جوائز، «كونراد دبي» و»والدورف أستوريا دبي بالم جميرا». ودبي هي سوق متنامية بسرعة، ونحن نرحب بمؤشرات الأداء الإيجابية للقطاع للنصف الأول من عام 2014 والتي نشرتها دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي. ومع استمرار تطوير المعروض السياحي العالمي في دبي، نحن في موقف قوي يسمح لنا بتوسيع تشكيلة فنادقنا وبناء الوعي بعلاماتنا التجارية الراقية وعلاماتنا ذات الأسعار المتوسّطة بين المسافرين إلى الإمارة». قال رافيني بيريرا، نائب الرئيس الأول للمبيعات والتسويق والعلاقات العامة في منتجع أتلانتس النخلة في دبي: «شكل النصف الأول من العام 2014 نجاحاً باهراً بالنسبة أتلانتس، النخلة، ونحن نؤمن بضرورة الحفاظ على قوة علامتنا التجارية في الأسواق المختلفة في جميع أنحاء العالم، كما نفخر كون ضيوفنا ينتمون لجميع أنحاء العالم، وما يزيد على 323 بلدا بحسب قاعدة البيانات الخاصة بنا، والمبادرات والاستراتيجيات المصممة للوصول إلى عملائنا الأوفياء ونتيجة لذلك، صممت خصيصا لاكتشاف الفرص مع العملاء المحتملين. وتمثل الأسواق الأوروبية مثل المملكة المتحدة وألمانيا، وكذلك روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي اهم الأسواق لدينا بالإضافة إلى الدول الناشئة – التي تتمثل في كل من الصين والدول الاسكندنافية والولايات المتحدة والهند ودول أوروبا الشرقية وأستراليا – فهي مهمة أيضاً ونحن نعمل على العديد من المبادرات والمشاريع التي تستهدف هذه الأسواق من خلال تعاوننا مع شركاء من مختلف القطاعات بما في ذلك طيران الإمارات وشركاء السفر ودائرة السياحة والتسويق التجاري حيث نتطلع للمزيد لبقية العام». (دبي - الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©