• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

تخفيض النطاق السعري للسهم إلى 2.35 - 2.65 درهم

تغطية اكتتاب «أدنوك للتوزيع» 20 مرة للأفراد وأكثر من مرة للمؤسسات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 ديسمبر 2017

حاتم فاروق (أبوظبي)

نجحت شركة «أدنوك للتوزيع» في تغطية اكتتاب الأفراد للأسهم المطروحة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بنحو 20 مرة مع نهاية الفترة المحددة لاكتتاب المستثمرين الأفراد أمس، فيما توقعت مصادر مقربة من البنوك مديرة عملية الاكتتاب أن تتجاوز نسبة تغطية المؤسسات للاكتتاب أكثر من مرة مع نهاية الفترة المحددة لها اليوم «الخميس».

وقالت المصادر إن إدارة الاكتتاب قررت تخفيض النطاق السعري للطرح العام الأولي إلى 2.35-2.65 درهم، بدلاً من 2.35 - 2.95 درهم، فيما جري تحديد الاكتتاب في نسبة 10% من إجمالي أسهم الشركة، مؤكدة أن تغطية الاكتتاب لشريحتي المؤسسات والأفراد تمت بحسب النطاق السعري الجديد.

وأفادت المصادر بأن عملية الاكتتاب على شريحة المستثمرين الأفراد شهدت إقبالاً لافتاً وتمت تغطيته بما يزيد على 20 مرة، وعلى أساس الحد الأعلى من النطاق السعري للسهم، وذلك قبل غلق باب الاكتتاب للمستثمرين الأفراد أمس، فيما أبدت جهات استثمارية عالمية مرموقة اهتماماً كبيراً بعملية الاكتتاب، الأمر الذي يعزز تدفق الاستثمارات الأجنبية على دولة الإمارات، ويُمهّد لبناء قاعدة استثمارية قوية للشركة.

وأضافت أن النطاق السعري الجديد للسهم ساهم في نجاح الطرح العام لأسهم «أدنوك للتوزيع»، الأمر الذي سيعزز من قوة السهم عقب بدء التداول، مؤكدة أن الطرح العام لأسهم الشركة جمع نحو 3 مليارات دولار لمصلحة شركة «أدنوك»، وبما يدعم استراتيجية المجموعة الرامية لإحداث تحوّل في سياستها المالية وتعزيز القيمة المضافة لمنتجاتها وخدماتها في السوق المحلي.

وأشارت المصادر، إلى أن اكتتاب «أدنوك للتوزيع» يعد أول طرح عام أولي لإحدى شركات «أدنوك»، ويأتي عقب أول إصدار سندات لشركة «أدكوب» التابعة للمجموعة الشهر الماضي، وذلك بالتوازي مع استراتيجية المجموعة الرامية لتعزيز الإدارة المرنة لمحفظة الأصول ورأس المال.

من جانبه، وصف راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، ما تحقق في عملية الاكتتاب بحصة الأقلية من أسهم شركة «أدنوك للتوزيع»، بأنها تمثل نموذجاً رائداً على مستوى المنطقة في التنفيذ الفني، وفي تحقيق الأهداف التنموية لهذه النقلة النوعية في الجهد التكاملي بين مؤسسات الدولة، مؤكداً أن اكتتاب ادنوك للتوزيع الأكبر في المنطقة منذ عام 2015.

يشار إلى أن سوق أبوظبي للأوراق المالية، استبق عملية الاكتتاب في أسهم شركة «أدنوك للتوزيع» بحملة توعية وتواصل واسعة في الدولة، عزّزها بتجهيز طاقم فني لتلقي طلبات الحصول على رقم مستثمر وتحديث معلوماتهم وبياناتهم، مع حشد كوادر مؤهلة للرد على طلبات الاستفسار المتعلقة بالطرح العام. هذا فضلاً عن جاهزية عالية في الموقع الإلكتروني للسوق لتلقي الزيارات التي جاءت كبيرة، وفق التوقعات.

وتجدر الإشارة إلى أن سوق أبوظبي للأوراق المالية، وبما حققه من توسع خلال السنوات الماضية في البنية التحتية وبالأخص الاستثمار في تطوير الأنظمة الإلكترونية والقنوات الرقمية فقد استخدم السوق قنوات مختلفة من الإعلام التقليدي والإعلام الرقمي لإيصال المعلومات للمستثمرين وذوي العلاقة والتي تضمن كفاءة ضوابط التواصل والحوكمة.

وذكر البلوشي أن منظومة التعاون والتكامل المؤسسي في عملية الاكتتاب بأسهم الأقلية من أسهم شركة «أدنوك للتوزيع»، كانت تتصرف في مختلف المراحل الإجرائية بوحي الرؤية القيادية التي تمتلك أهدافاً اجتماعية واقتصادية طموحة لضمان تمكين الأسواق المالية من أن تصبح الممول الرئيس للمشاريع والقطاعات الاقتصادية، حيث يعد تطوير أسواق المال في الإمارة مسألة حيوية فيما يتعلق بالتمويل المستقبلي لمشاريع التوسع والنمو الاقتصادي في أبوظبي، وذلك تنفيذاً لرؤية أبوظبي الاقتصادية 2030.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا