الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ارتفاع حصيلة ضحايا سيول الأردن إلى 12 قتيلاً

ارتفاع حصيلة ضحايا سيول الأردن إلى 12 قتيلاً
10 نوفمبر 2018 08:32

ارتفعت حصيلة ضحايا السيول والأمطار الغزيرة في الأردن إلى 12 قتيلاً، بحسب ما أعلنه الدفاع المدني ومصادر رسمية أردنية، اليوم السبت.

وتتعرض المملكة منذ مساء أمس الجمعة إلى أمطار غزيرة تسببت في فيضانات عارمة في مناطق مختلفة من البلاد.
وقال إياد العمرو المتحدث باسم الدفاع المدني إن "عدد ضحايا الأحوال الجوية السائدة والسيول ارتفع إلى 12 حالة وفاة بينهم أحد غطاسي كوادر الدفاع المدني".
وأضاف أن "عمليات البحث تجري عن طفلة مفقودة بعد العثور على جثة واحدة"، مشيراً إلى "مشاركة قوات مسلحة أردنية وقوات درك في عمليات البحث".
من جهته، أكد محافظ مأدبا حسن القيام أن "فرق الإنقاذ عثرت على جثة فتاة كانت فقدت مع عائلتها مساء أمس جراء السيول في منطقة الهيدان في مأدبا".
وأضاف، في تصريحات نقلتها عنه وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، أنه "بهذا، تبقى فتاة واحدة تتكثف جهود الإنقاذ للعثور عليها".
وكان الجيش أعلن، اليوم السبت، إرسال طائرات عمودية للمساعدة في أعمال البحث في منطقة الوالة في مأدبا وناقلات جنود إلى منطقة الجفر في معان جنوب المملكة "لإنقاذ مواطنين حاصرتهم السيول".
وأشار إلى "سحب عشرات المركبات المدنية التي كانت عالقة في منطقة ضبعة (جنوب عمان)، وتسببت في إغلاق الطريق العام لعدة ساعات".
من جانبه، أكد وزير المياه والري رائد أبو السعود أن "سدود المملكة الرئيسية ال14 خزنت خلال ال48 ساعة الماضية حوالى 26 بالمئة من طاقتها التخزينية الكاملة والبالغة 336 مليون متر مكعب".
وبين الضحايا خمسة أشخاص لقوا حتفهم في مأدبا (32 كلم جنوب عمان) وطفلة في معان (212 كلم) وثلاثة في ضبعة جنوب العاصمة عمّان.
وكانت جمانة غنيمات وزيرة الدولة لشؤون الإعلام المتحدثة الرسمية باسم الحكومة أعلنت في حصيلة أولية مساء الجمعة مقتل سبعة أشخاص.
وقامت السلطات، أمس الجمعة، بإجلاء 3762 سائحاً من مختلف الجنسيات كانوا يزورون مدينة البتراء الأثرية جنوب الأردن.
وقررت وزارة التربية والتعليم تعليق الدراسة في جميع مدارس المملكة اليوم السبت.
ودعت مديرية الأمن العام المواطنين "نظراً للأحوال الجوية السائدة، إلى ضرورة الابتعاد عن الأماكن المنخفضة ومجاري السيول والانتقال إلى أماكن أكثر أماناً".
وشهدت البتراء ووادي موسى في الجنوب ومناطق أخرى أمطاراً غزيرة وسيولاً جارفة.
وكان 21 شخصا قتلوا، قبل أسبوعين، غالبيتهم تلامذة مدرسة كانوا في حافلة جرفتها سيول تسببت بها أمطار غزيرة في منطقة البحر الميت.
وبعد أسبوع من الحادث، قدم وزير التربية والتعليم الأردني عزمي محافظة ووزيرة السياحة والآثار لينا عناب استقالتيهما.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©