• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

أول مختبر متخصص للمشاريع التقنية المستقبلية

بلدية العين: تطبيق الذكاء الاصطناعي في خدمات المتعاملين العام المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 ديسمبر 2017

عمر الحلاوي (العين)

تبدأ بلدية العين تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة المتعاملين وإسعادهم للمرة الأولى مع بداية العام المقبل، فيما أطلقت مشروع مبادرة مختبر الذكاء الاصطناعي والذي يعتبر الانطلاقة الرئيسة لجميع المشاريع التقنية المستقبلية ويعد منهجية جديدة لطرق طرح الخدمات الحكومية، ويحقق استبدال التدخل البشري لتصبح الخدمات تستطيع التفكير والتنبؤ وتطرح حلولا متكاملة للعميل.

وعقدت بلدية مدينة العين جلسات عصف الذهني بهدف تحديد الخدمات المقترحة لتطبيق تقنيات لذكاء الاصطناعي، حيث تنطلق الخدمات تدريجيا مع بداية العام المقبل بتطبيق خدمتين وهما خدمة تقدير أضرار الحوادث المرورية، وخدمة تسجيل العقود الإيجارية، على أن يتم ترشيح خدمات أخرى للتطبيق، ليشهد العام المقبل انطلاق مشاريع الذكاء الاصطناعي وتحديد المشاريع والخدمات المرشحة.

ويأتي المختبر استجابة لاستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي وتحقيقا للمؤشرات الحكومية المطلوب تحقيقها في 2031 ومؤشرات أخرى في مئوية تأسيس دولة الإمارات، ودشنت البلدية مبادرة مختبر الذكاء الاصطناعي، باعتباره استمرارا لنهج حكومة أبوظبي الرقمية في طرح الخدمات الحكومية بطريقة أفضل لإسعاد المتعاملين، حيث يهدف المختبر إلي إيجاد الفرص في المشاريع الحالية ببلدية العين وتحويلها إلى خدمات ذكية وتفاعلية.

ولفتت الدكتورة أسماء عبيد الفلاسي رئيسة مختبر الذكاء الاصطناعي إلى اختلاف الذكاء الاصطناعي عن الخدمات الرقمية والتي تعني طرح الخدمة على منصات رقمية، بينما الذكاء الاصطناعي يهدف إلى خدمات تحاكي نمط تفكير الإنسان، ويتم من خلاله استبدال التدخل البشري في الخدمة، لتصبح خدمات تستطيع التفكير والتنبؤ والاستنتاج وتطرح حلول متكاملة للعميل، ويستفاد منه بتقديم خدمات تستطيع التعلم من المعطيات والاستنتاج من البيانات الموجودة وتتنبأ بردود فعل العميل وتطرح خدمات مستقبلية مبنية على البيانات المتوافرة من ملف العميل ومعاملاته السابقة.

وعليه فإن منهجية مختبر الذكاء الاصطناعي تعمل على إعادة هيكلة آليات اقتراحات مشاريع تقنية المعلومات المنفذة في البلدية وإعادة بناء الأولويات لتنفيذ المشاريع، وسيؤدي تطبيق الذكاء الاصطناعي إلى تقليل هدر تكاليف الخدمات وزيادة الفعالية، وطرح خدمات متكاملة مرتبطة بجهات حكومية أخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا