• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

ضمن «أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية»

روائع «بيتهوفن».. معزوفات حالمة في قصر الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 ديسمبر 2017

فاطمة عطفة (أبوظبي)

أحيت أوركسترا شتاتسكابيلي دريسدن الألمانية الشهيرة حفلها الموسيقي الأول، بقيادة عازف البيانو رودولف بوخبندر، مساء أمس الأول في قصر الإمارات، برعاية سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وبحضور معالي نورة الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، ومحمد خليفة المبارك رئيس مجلس إدارة دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، وسيف سعيد غباش مدير عام الدائرة.

بدأت الأوركسترا برنامجها بعزف كونشرتو البيانو الأول من تأليف بيتهوفن.

ويشار إلى أن بيتهوفن لم يكن في تلك الفترة نال الشهرة التي يستحقها، واستخدم في هذا الكونشرتو التموجات اللحنية كوسيلة للتشكيلات النغمية الصوتية، مضحياً بالإيقاعات لصالح العزف البطولي الذي يشبه الموسيقى العسكرية. أما الحركة الوسطى فهي تعتبر من الحركات البطيئة من سوناتات البيانو المبكرة عند بيتهوفن، وإن كانت معبرة بعمق عن عبقريته. وتابعت الفرقة استكمال أدائها معبرة عن جمال موسيقى فيينا الكلاسيكية بإتقان عزف كونشرتو البيانو، وهي تجمع بين العزف الفردي الرائع للبيانو مع الأنغام الممتعة لعازفي الأوركسترا مجتمعين.

عبقرية بيتهوفن

وبعد الاستراحة واصلت الأوركسترا استكمال برنامج الحفل، بقيادة عازف البيانو الشهير بوخبندر، وعزفت كونشرتو البيانو الخامس الذي ألفه بتهوفن مستلهماً الظروف المضطربة القاسية التي كانت تواجهها أوروبا بعد صعود نابليون واحتلال فيينا التي كان الموسيقي يعشقها. ويشار إلى تألق عبقرية بيتهوفن في تأليف هذا الكونشرتو مصوراً الأجواء الصاخبة المحيطة به، بين قوة المقاتلين وهدوء الحركة التي يستلهم بها الأناشيد الدينية، موازناً بذلك بين الآلات الوترية والآلات النحاسية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا