الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مُدرسو العُلوم والآباء في أميركا يدعون إلى توفير الموارد وتحديث المناهج

مُدرسو العُلوم والآباء في أميركا يدعون إلى توفير الموارد وتحديث المناهج
4 نوفمبر 2010 20:40
كشفت نتائج تقرير أميركي حديث أن غالبية مدرسي العلوم والآباء يعتقدون أن أطفالهم يجب أن يتعلموا العلوم الأساسية من خلال تغليب التطبيقي على النظري وتكثيف التجارب المخبرية المعملية. ويقول 22% من المدرسين إن مختبراتهم تتوافر على المعدات والأجهزة والموارد اللازمة لإجراء جميع ما تنُص مناهجهم الدراسية على إجرائه من تجارب. وقد أجرت مؤسسة “هاريس إنترآكتيف” هذا البحث إلكترونياً داخل الولايات المتحدة خلال الفترة ما بين شهري يوليو وأُغسطس، واستهدفت مجموعةً متكونةً من 300 ولي أمر ممن يدرُس أبناؤهم في صفوف التعليم الأساسي والثانوي، ومجموعةً من 235 ولي أمر ممن يدرُس أبناؤهم في القسم العلمي بالصف الثاني عشر. وأُجري هذا البحث لفائدة معهد “آي بيو” وشركة “آستيلاس فارما” الأميركيتين. وقد سلطت نتائج هذا البحث الضوء على مواقف مدرسي العلوم والآباء من مناهج تدريس العُلوم في الولايات المتحدة ودور التكنولوجيا، وضرورة إشراك الآباء في وضع المناهج والخطط الدراسية المُناسبة لتدريس العُلوم. كما كشفت عن عدة معطيات من بينها: - ثُلُثا الآباء (68%) قالوا إنهم يُساعدون أبناءهم في تعلم العُلوم، بينما أشار 95% منهم أنهم سبق لهم أن أنجزوا واجبات مدرسية منزلية في العُلوم مع أبنائهم أو ساعدوهم فيها. - غالبية مدرسي العُلوم والآباء (70% مُدرسين و67% آباء) يعتبرون أنه يجب إشراك الآباء أكثر في تدريس المناهج العلمية لأبنائهم. - الغالبية العظمى من مُدرسي العُلوم (94%) مقابل ثُلُث أولياء الأمور (32%) يعتبرون أن معظم الآباء لا يستوعبون الدُروس العلمية لأبنائهم أو يُحسنون فهمها، وهو ما يَحُول دون إمكانية تقديمهم المساعدة في إنجاز الواجبات المدرسية المنزلية. - يتفق مُعظم مدرسي العُلوم وأولياء الأمور على أن الوسائل التكنولوجية الحديثة غير مُستخدَمة بما فيه الكفاية في تدريس العُلوم في الوقت الراهن. - يُوقن أغلب مدرسي العُلوم والآباء أن استخدام الوسائل السمعية البصرية من أفلام وأشرطة ومواد إلكترونية وسبورات ذكية وموارد تكنولوجية أخرى ينبغي أن يكون أكثر كثافةً وبشكل دائم ومتواصل في حصص تدريس العُلوم. - يتفق مدرسو العُلوم وأولياء الأمور على أن تدريس العُلوم يحتاج إلى تطوير وتحديث. - يُجمع مدرسو العُلوم على أن هناك خصاصاً وحاجةً ماسةً لموارد إضافية لتدريس المواد العلمية حالياً، بينما يُشيرُ 22% منهم إلى أن المدارس التي يُدرسون فيها تتوافر على جميع المُعدات اللازمة لإجراء التجارب المخبرية والمعملية في الأقسام العلمية. عن “واشنطن بوست”
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©