السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

نورة الكعبي تفتتح «بينالي فكرة للتصميم» بالشارقة

نورة الكعبي تفتتح «بينالي فكرة للتصميم» بالشارقة
11 نوفمبر 2018 01:30

الشارقة (الاتحاد)

افتتحت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، بينالي فكرة للتصميم، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ويجمع المعرض، الذي تنظمه منصة فكرة، مئات المبدعين والمصممين والمؤسسات والقادة من أكثر من 20 دولة، ويعمل على دعم المشهد الثقافي الفني الجرافيكي في الإمارات.
وقالت نورة الكعبي: «سعداء بشراكتنا الاستراتيجية مع بينالي فكرة للتصميم الجرافيكي الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط. تجمع هذه المنصة نخبة من المصممين والمبدعين للدخول في حوار بنّاء يستشرف مستقبل التصميم الجرافيكي، ويشجع على تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في ظل عالم سريع التغيّر، يتطلب ابتكار إبداعات جديدة، وتطويراً مستداماً لمهارات المبدعين والمهنيين بما يعزز من تنافسية هذه الصناعة ويدفع باتجاه نموها وازدهارها. يعدّ بينالي فكرة للتصميم الجرافيكي مثالاً رائعاً على الصناعات الثقافية والإبداعية التي تدعمها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بهدف المساهمة في مسيرة التنمية الاقتصادية في الدولة عبر تشجيع الشباب على ريادة الأعمال الإبداعية».
وقال سالم القاسمي مؤسس فكرة للتصميم: «يقوم معرض بينالي الأول للتصميم بتقديم لمحة عن المشهد الفني للتصميم الجرافيكي ومناقشة دور مصمم الجرافيك من خلال تنظيم معارض، وورش عمل، ويوفر بينالي فكرة للتصميم مجموعة واسعة من الأفكار في مجال التصميم الجرافيكي. يساعد هذا الحدث المصممين على فهم التصميم الجرافيكي بشكل أفضل، ليكون للمنطقة دور في الخطاب المتعلق بممارسات التصميم الجرافيكي في جميع أنحاء العالم ونقل أفكارنا وثقافتنا وسردنا إلى ذلك الخطاب المعاصر».
يقام المعرض في مبنى يعود تاريخه إلى السبعينيات، وقد تم تكليف مهندسين معماريين من T.ZED بإعادة تصميم المبنى ليكون مقراً لوزارة التصميم الجرافيكي. استُلهمت تسمية موضوع بينالي فكرة للتصميم الجرافيكي «وزارة التصميم الجرافيكي»، من الهياكل الحكومية المبتكرة في الإمارات، مثل: وزيرة دولة للسعادة ووزير الدولة للذكاء الاصطناعي، حيث تسهم التركيبة الافتراضيةوالمألوفة للوزارة ضمن هذا الموضوع، في تعزيز الابتكار وتشجيع التفكير في التصميم الجرافيكي وتأثيراته على الرأي العام، وروح الريادة في الأعمال والثقافة والمجتمع برمته. ستكون «وزارة التصميم الجرافيكي» نقطة انطلاق لاستمرار الحوار والبحث في مجال التصميم الجرافيكي محلياً وإقليمياً ودولياً، مثلما قام بتصورها المخرجون الفنيون للمعرض بريم كريشنامورثي، وإيميلي سميث، ونا كيم. وقد تم تصميم إطار موضوع دورة البينالي: «وزارة التصميم الجرافيكي»، الافتراضي، ليشتمل على «دوائر» يتخصص كل منها في تحليل جانب من جوانب التصميم الجرافيكي، ويعين لكل إدارة مدير إدارة مسؤولاً عن محتوى المعارض والفعاليات، كالتالي: إدارة تصميم المستقبل- مدير الإدارة اوزما ريزفي. إدارة التفاؤل الجرافيكي- مدير الإدارةعلياء السابي. إدارة Non-Binaries - مدير الإدارة: نينا بيم وكورين جيزيل. إدارة- Flying Saucers مدير الإدارة: هالة العاني
إدارة Dematerialising Language - مدير الإدارة كيث آند كين
الأرشيف - مدير الإدارة: تيتسويا جوتو و ساكي هو.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©