الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إجراءات وقائية لمنع وصول مرض الحمى الصفراء للدولة

إجراءات وقائية لمنع وصول مرض الحمى الصفراء للدولة
11 نوفمبر 2018 02:04

سامي عبد الرؤوف (دبي)

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عن اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة بغرض الاكتشاف المبكر لحالات الحمى الصفراء وتعزيز طرق التشخيص والعلاج والسيطرة على المرض، مؤكدة أن هذه الإجراءات الاحترازية اتخذت بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن ظهور المرض في إحدى الدول الأفريقية.
وقالت الدكتورة، فاطمة العطار، مديرة مكتب اللوائح الصحية الدولية بالوزارة، في تصريح لـ «الاتحاد»: «أبلغت الوزارة الأسبوع الماضي كافة مقدمي الخدمات الصحية الحكومية والخاصة على مستوى الدولة، التركيز على إعطاء لقاح الحمى الصفراء للمسافرين للمناطق الموبوءة وفق المعايير المعتمدة».
وأضافت: «طلبنا من هذه الجهات، أن يتم التشخيص المبكر للحالات وإبلاغ الوزارة في غضون 24 ساعة كحد أقصى، في حالة ظهور أعراض الإصابة بالحمى الصفراء على أي شخص، حتى يتسنى إبلاغ الوزارة لمنظمة الصحة العالمية مباشرة».
وكشفت العطار، عن أنه تم التأكيد على الطيران المدني، أن يقوموا برش الطائرات القادمة إلى الدولة من المناطق الموبوءة، حيث يتم الرش بالمواد التي تضمن القضاء على أي بعوض في حالة وجوده، باعتبار أن أحد أنواع البعوض، هي المسبب الرئيس للإصابة بالمرض، مؤكدة أن هذا الإجراء هو عمل روتيني يتم القيام به.
وأشارت، إلى أن من بين الإجراءات التي طلبتها الوزارة من كافة الجهات المعنية، رفع مستوى الوعي بين المسافرين للمناطق التي تشهد انتقالاً محلياً للحمى الصفراء، وحول الطرق التي يمكن من خلالها تفادي التعرض للدغات البعوض الزاعج، من أجل تعزيز الوقاية لمجتمع الإمارات من المخاطر الصحية.
وأكدت العطار، أن عيادات المسافرين تقوم بتوفير النصائح والخدمات الوقائية للمسافرين لاسيما المسافرين للدول التي ينتشر فيها المرض.
وقالت العطار: «إن وزارة الصحة ووقاية المجتمع، تتابع الوضع الوبائي العالمي للأمراض وتحليل المخاطر والاستعداد والتأهب لأي مرض يمكن أن يحدث طارئة صحية بالدولة. وفيما يخص حالات مرض الحمى الصفراء بإثيوبيا الوزارة تتابع عن كثب تطورات الأوضاع الصحية ومسارات الوباء الذي - حتى الآن - يعتبر وباءً محصوراً في مناطق محددة من الدولة».
وأضافت: «لم تعلن منظمة الصحة العالمية عن وجود مخاطر من انتقال خارجي للمرض بناءً على تحليل المخاطر المعتمد حسب اللوائح الصحية الدولية IHR، وعليه يعتبر الخطر منخفضاً لاستقدام حالات من المرض إلى الدولة ولا يتطلب الوضع اتخاذ إجراءات إضافية وفق المعلومات المتوفرة حالياً».
وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي، أنها ستسحب أكثر من مليون جرعة لقاح من الحمى الصفراء من مخزوناتها الطارئة بعد أن أودى المرض بحياة عشرة أشخاص في جنوب غرب إثيوبيا، مشيرة إلى أنه تأكد ظهور المرض الفتاك الذي ينقله البعوض في «وولاييتا» بمنطقة الأمم الجنوبية، وتبين أن العدوى بدأت من مريض أصابته الحمى، وتسبب هذا في ظهور 35 حالة مشتبهاً بها. ونوهت بأن الوباء لا يرقى إلى أن يكون «طارئة صحة عامة» تثير قلقاً دولياً، وتنصح منظمة الصحة العالمية في مثل هذه الحالات بعدم استحداث أي إجراءات تقييد على التجارة والسفر، إلا أنها أكدت أهمية العمل على تعزيز إجراءات الوقاية من العدوى في التعامل مع حالات الحمى الصفراء، مشددة على ضرورة تعزيز كفاءة المؤسسات الصحية للاكتشاف المبكر لحالات الحمى الصفراء للقادمين من المناطق الموبوءة.
وأوضحت أن مرض الحمى الصفراء مرض نزيفي فيروسي حاد ينتقل عن طريق البعوض المُصاب بالعدوى، وتشير كلمة «الصفراء» في اسم المرض إلى اليرقان الذي يصيب بعض المرضى، وتتضمن أعراض الإصابة بالحمى الصفراء ارتفاع درجة الحرارة والصداع واليرقان وألم العضلات والغثيان والتقيؤ والإجهاد.
وتظهر أعراض وخيمة على نسبة صغيرة من المرضى المصابين بالفيروس، ويموت نصفهم تقريباً خلال 7 إلى 10 أيام.
ولفتت العطار، إلى أن الفيروس يتوطن في المناطق المدارية بالقارة الأفريقية وأميركا الوسطى والجنوبية، وتحدث أوبئة الحمى الصفراء الكبيرة عندما ينقل المصابون بالمرض الفيروسي إلى مناطق مُكتظَّة بالسكان ينتشر فيها البعوض بكثافة عالية، ولا يتمتع أكثر الناس فيها بالمناعة أو تقل مناعتهم بسبب عدم التطعيم. وفي هذه الحالات، ينقل البعوض الحامل للعدوى الفيروس من شخص إلى آخر. وأكدت مديرة مكتب اللوائح الصحية الدولية بالوزارة، أن التطعيم هو الوسيلة الأهم للوقاية من الحمى الصفراء، وينصح به المسافرون إلى المناطق أو الدول التي يتواجد فيها المرض، مشيرة إلى أنه في المناطق التي يرتفع فيها خطر الإصابة بالمرض وتنخفض فيها التغطية باللقاح المضاد له، من الأهمية البالغة الإسراع في الكشف عن الفاشيات ومكافحتها عن طريق حملات التمنيع الجماعية من أجل الوقاية من حدوث أوبئة. وشددت العطار، على أن لقاح الحمى الصفراء آمن وميسور التكلفة، وجرعة واحدة منه تكفي للحماية من الإصابة بالمرض طيلة العمر، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه لا داعي لأخذ جرعة مُعزِّزة من لقاح الحمى الصفراء.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©