الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

فودافون تطرح أول موبايل يحمل علامتها التجارية

29 سبتمبر 2006 22:43
إعداد - محمد عبدالرحيم: تخطط مجموعة ''فودافون بي إل سي'' لطرح أول هاتف خليوي يحمل علامتها التجارية للمستهلك في خطوة من المنتظر أن تؤدي الى تدافع بعض كبار الشركات المشغلة للتعاون وتكرار التجربة مع ما يعرف بالمصنعين من ذوي الياقات البيضاء· وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان شركة فودافون المزود الأكبر في العالم لخدمة الهاتف الخليوي من ناحية المبيعات تخطط للإعلان في وقت مبكر من الأسبوع الجاري عن هاتف يستهدف جموع المستهلكين الذين سيحملون فقط العلامة التجارية لفودافون، ومثلها مثل كبار مزودي الخدمة في أوروبا الغربية وفي الولايات المتحدة الأميركية فإن فودافون سوف توفر هواتف تحمل شعار الشركة المصنعة للهاتف الى جانب العلامة التجارية الخاصة بها· وهذا الهاتف الجديد الذي تنتجه مصنعة المعدات الصينية شركة هواوي تيكنولوجيز إنما يسلط الضوء أيضاً على بروز طبقة جديدة من الشركات الآسيوية المصنعة بالإضافة الى انتشارها بنجاح الى ما خلف الحدود الآسيوية· وفي الوقت الذي ظلت فيه الشركات الناقلة في اليابان ولزمن طويل تتمتع بوجود الهواتف الذي يحمل علاماتها التجارية إلا أن هذا الأمر لم يعد يثير اهتمام بعض نظرائهم في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأميركية إلا في السنوات القليلة الماضية· ويعود السبب في ذلك بشكل جزئي الى السعر حيث ذكر جينز شولت بوكوم مدير مجموعة المحطات الخارجية في شركة فودافون أن الطقم الجديد يكلف مبلغاً أقل بنسبة 30 في المائة من الأسعار الاعتيادية للهواتف التي تتراوح ما بين 15 الى 200 جنيه استرليني أو المبلغ الذي سيتراوح ما بين 285 الى 380 للهاتف الذي ستطالب به الشركات الكبرى المصنعة للهواتف· وبالإضافة لذلك سيصبح بإمكان فودافون الحصول على هاتف بمواصفات خاصة بحيث يتيح للزبائن سهولة الدخول الى الخدمات المتوفرة مثل الموسيقى والألعاب التي تبيعها فودافون عادة عبر بوابتها في الإنترنت· وهذا الهاتف الجديد على سبيل المثال لديه زر يحول المستهلك حال الضغط عليه مباشرة الى خدمات فودافون الموسيقية· ومثل هذه الهواتف المصنعة حسب الطلب ما زالت تشكل نسبة صغيرة جداً من الأعمال التجارية للأطقم اليدوية في أوروبا الغربية والولايات المتحدة حيث يبحث الزبائن عادة بشكل خاص عن العلامة التجارية للشركة المصنعة عند شرائهم للهواتف، إلا أن الشركات الناقلة ربما أصبحت ترغب في استخدام الهواتف التي تحمل الماركات الخاصة بها كعربون للصداقة مع الشركات التقليدية المزودة لهم بالمعدات، إذ يقول هاجوس دي لافيرجن المحلل في مؤسسة جارتز للبحوث في دالاس ''لعل هذه الشركات أصبحت ترغب في وضع اسمها في هذه الأجهزة من أجل الاستفادة عبر الحصول على سعر أفضل من الشركة المصنعة للهواتف''· بل ان فودافون دخلت أيضاً في تجربة تستهدف إنتاج هاتف يحمل علامتها التجارية فقط على أن تنتجه مؤسسة هاي تيك كمبيوتر في تايوان· وأضاف شولت بوكوم قائلاً إن فودافون تخطط لإطلاق نوعين أو أكثر من هذه الهواتف المماثلة في العام المقبل كما أن نسبة تتراوح ما بين 3 و 5 في المائة من هذه الهواتف سوف تحمل فقط شعار الشركة الناقلة ''فودافون''· ومن ناحية أخرى فإن مزودي خدمة الهاتف الخليوي يرغبون في أن يصبح المستهلكون مرتبطين بعلاماتهم التجارية وتقليل احتمال تحولهم الى مزود آخر للخدمة· لذا فإن العديد من كبار المزودين آثروا استثمار بعض الأموال في بناء بوابات في الإنترنت تحمل ماركاتهم التجارية بحيث يصبح بإمكان المستهلك تحميل الموسيقى والألعاب وكليبات التليفزيون· إلا أن هذه الخدمات ظلت تناضل بسبب أن تجربة العلامة التجارية الخاصة بالشركات المستغلة قد فشلت بشكل كبير في اجتذاب الصورة الخاصة بالعلامة التجارية في أذهان الزبائن، كما يقول ريتشارد ويندسور المحلل في مكتب نوميورا للبحوث· لذا فإن مبادرة الشركات الناقلة للدفع بالأطقم اليدوية التي تحمل علامتهم التجارية سوف تعاني أيضاً ما لم ترغب هذه الشركات في المضي قدماً في مراجعة نوع الخدمات التي يقدمونها· فعلى سبيل المثال فإن الشركات المزودة للخدمة في حاجة الى تقديم تجربة إنترنت أكثر اتساعاً بدلاً من العمل على تقييد الدخول الى بواباتها كما تفعل معظم هذه الشركات· ونسبة لأن كبار مزودي الخدمة يعملون عادة في تعاون وثيق مع الشركات المصنعة للأطقم اليدوية من أجل تسهيل عمل هذه الأطقم اليدوية مع الشبكة فقد ظلت الشركات المصنعة للأطقم تتحكم في نوع برنامج المعلومات والجهاز نفسه الذي يتحكم بدوره في الكيفية التي يستخدم بها المستهلك تلك الهواتف·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©