الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

من يوقف نزيف الدم في شوارع رأس الخيمة؟ (1-3)

29 سبتمبر 2006 23:49
طالب بن صقر: حل الأزمة يبدأ من الأسرة الشباب يطاردون الموت بالنعوش الطائرة تحقيق -إبراهيم العسم نجلاء أبو القاسم: قد تكون مقولة ''كل الطرق تؤدي إلى روما'' صحيحة تاريخيا ، ذلك لأن روما كانت تمثل مركزا للعالم في حقبة من حقب التاريخ القديم، ولأن الطرق تحدد بدايتها ونهايتها بالمقاصد البشرية ؛ فقد كانت روما يومها تمثل نهايات كل الطرق الآتية من كل الجهات في العالم القديم·· اليوم وفي العالم كله تغيرت الطرق وتغيرت معها البدايات والنهايات ، وتعددت واختلطت المقاصد البشرية بشكل هائل ، حتى لم يعد بالإمكان معرفة نهاية محددة لأي طريق، فمن الممكن أن تكون كل نقطة في الطريق هي نهاية لحياة أي إنسان عابر في هذه الحياة· مأساة على الطريق في الإمارات ، وفي رأس الخيمة بالتحديد، باتت هذه النهاية المأساوية أشبه بالمقصد العام لكل عابر طريق، فقد يكون السبب حفرة صغيرة في شارع، أو سرعة زائدة، أو شاحنة عملاقة رابضة عند مفترق طرق·· الأسباب كثيرة ومتنوعة ولا تحتاج حوادث الطرق إلا لسبب واحد لتنهي حياة إنسان كان يظن أنه بدأ طريقه للتو· (ر· س · ر) العمر 29 سنة ، الجنسية إماراتي ، سبب الوفاة صدم عمود إنارة· (ع · ي · ب) العمر 19 سنة ، الجنسية إماراتي ، سبب الوفاة السرعة الزائدة وعدم الالتزام بخط السير· (ي · ع · أ) العمر 21 سنة ، الجنسية إماراتي ، سبب الوفاة عدم التأكد من خلو الطريق· ما سبق كان مجرد عينات من ضمن 42 حالة وفاة ، حصيلة 599 حادثا مروريا خلال سبعة أشهر فقط · وذلك حسب آخر إحصائية لإدارة مرور رأس الخيمة·· وهو رقم مخيف بكل المقاييس· ولأن القضية المطروحة هنا، هي قضية عن الحياة أو الموت، فإنه من البديهي أن تختلف وجهات النظر، وتتشنج الحوارات ما بين فرقاء الرأي، وتتعاكس على طاولاتها أصابع الاتهام·· فهناك من يرى أن السرعة الزائدة هي السبب الرئيسي في تلك الحوادث وأن لها نصيب الأسد في جميع حوادث الطرق في رأس الخيمة، بينما يرى البعض أن للطريق وعدم صلاحيته نسبة تصل إلى 30% ، أما الشريحة الأكبر من المجتمع فتصب اتهاماتها على الإجراءات المرورية المتبعة وقصورها في التعامل والتصدي لمثل هذه الظاهرة وبالتالي يختلط الحابل بالنابل، وتضيع في غمرة ذلك كله الحلول، فيما يستمر الجميع في تقديم قرابينهم البشرية لنفس القاتل الذي يتخاصمون حوله، وبالتالي فان إرهاب الحوادث المرورية بات يهدد الجميع بمن فيهم رجل المرور نفسه· أبعاد القضية لهذا كان لزاما علينا أن نطرح هذه القضية بكل أبعادها من خلال المرور على مختلف وجهات النظر المتنوعة حول أسباب هذه الظاهرة المفزعة من جهة، والحلول الكفيلة بالحد منها قدر المستطاع من جهة أخرى·· وأول وجهات النظر ما عبر عنه العميد الشيخ طالب بن صقر القاسمي مدير الإدارة العامة بشرطة رأس الخيمة الذي أبدى أسفه الشديد لكثرة الحوادث المرورية القاتلة التي راح ضحيتها العديد من أفراد المجتمع لاسيما فئة الشباب، مشيرا إلى أهمية فتح هذا الملف في هذا التوقيت بالذات وقال: ''الإدارة العامة لشرطة رأس الخيمة وإدارة المرور والترخيص تبذلان قصارى جهدهما لوقف نزيف الدم على شوارع الإمارة من خلال طرق كافة الوسائل التي تساعد على الحد من هذه الظاهرة'' مشيدا بالرؤية الثاقبة لسمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة لتطوير كافة المرافق الحيوية بالإمارة من خلال استقطاب الشركات العالمية لوضع التصورات الكفيلة بتطوير البنية التحتية للإمارة· وأضاف: ''السرعة الجنونية المتهورة هي السبب المباشر في كثرة الحوادث، وإذا لم يفرض انضباط والتزام على الجميع بتطبيق القوانين، سيظل نزيف الدم متواصلا على شوارع رأس الخيمة·· فأغلب الحوادث تطال الشباب من سن 18 وحتى 25 عاما ولم نر أو نسمع بحوادث قاتلة كان المتسبب فيها رجلا في الـ40 من العمر وذلك حسب الإحصائيات·· وأولى خطوات الحل تبدأ من الأسرة التي هي أساس كل شيء، والتي يجب أن تلعب دورا حيويا لحل هذه الظاهرة من خلال تربية وتثقيف وتحذير أبنائها بمخاطر السرعة''· صلاحيات الطرق وحول عدم سلامة بعض الطرق التي تتسبب في كثير من الحوادث ويحملها البعض نسبة كبيرة من تلك الحوادث أوضح مدير عام شرطة رأس الخيمة قائلا: ''الجميع يجتهد حسب إمكانياته، وذلك من خلال مراقبة تلك الشوارع بتكثيف الدوريات والنقاط المرورية أو من خلال مراقبة الشوارع بكاميرات الربط الالكتروني لأهم وأبرز التقاطعات حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى من هذه الشبكة بوضع 21 كاميرا على أن ينتهي المشروع بوضع 60 كاميرا مراقبة على كافة الشوارع في الإمارة، كما أن هناك نقاطا أمنية سيتم إنشاؤها في عدد من الشوارع الرئيسية لاسيما شارع الإمارات·· ولا يمكن أن تبني فرضيات دون دراسة علمية شاملة لهذه الشوارع بالتنسيق مع جميع الجهات سواء في البلدية أو دائرة الأشغال أو الشركة التي ستضع دراسة لتلك الشوارع''· المتهم الثالث واستطردنا في الحديث مع العميد الشيخ طالب بن صقر الذي أشار إلى المتهم الثالث في تلك الحوادث وهي الشاحنات فأجاب: ''لقد خففت الوسائل البديلة لعمل الشاحنات مثل الطرق البديلة والشحن البحري، الكثير من زحمة السير ومشاكل وحوادث الشاحنات، ولكن يبقى أن جزءا كبيرا من عمل المصانع يأتي من المنطقة الجنوبية في الإمارة وهناك شوارع خاصة لهذه الشاحنات، كما أن هناك أوقات معينة لمرور الشاحنات من عدمه تم الاتفاق عليها''·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©