الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

38 ألف فتوى أصدرها «مركز الإفتاء» في 20 يوماً من رمضان

38 ألف فتوى أصدرها «مركز الإفتاء» في 20 يوماً من رمضان
6 أغسطس 2013 01:33
تلقّى المركز الرسمي للإفتاء بالدولة 37926 طلب إفتاء من 1 وحتى 20 من شهر رمضان المبارك، استحوذت الرسائل النصية على 9333 منها. وتعددت فروع الفتاوى بين “العبادات” التي اشتملت على 14 ألف فتوى، و”المعاملات” التي استحوذت على 2240 فتوى، والأسرة بـ 3258 فتوى، ليبلغ إجمالي الفتاوى العامة 3708 فتاوى. وتلقى المركز 529 فتوى من المتحدثين باللغة “الإنجليزية”، فيما بلغ عدد الفتاوى بلغة الأوردو 4057 فتوى. وأشار الدكتور محمد مطر الكعبي مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، إلى حرص المركز على ما يحقق الخير والنفع للدولة، وقيادتها الرشيدة، ومواطنيها، والمقيمين عليها، والعمل على تحقيق رؤيتها ورسالتها. وأوضح أن الإفتاء في المركز يتم بموجب المذهب المالكي في العبادات، وهو المذهب الرسمي للدولة، حيث يراعى تقديمه في المسائل بحسب حال السائل، مع اعتماد فتاوى المجامع الفقهية في القضايا المعاصرة، والتيسير، والبعد عن الغلو والتشدد، مع التقيد التام بتعليمات الهيئة، واستخدام البرنامج الإلكتروني المخصص للفتوى، وتدوين ملخص السؤال والجواب. ومن ضوابط العمل في المركز، ذكر الكعبي أن أبرزها: الابتعاد عن الخلافات المذهبية والطائفية والقضايا السياسية، والتحلي بالأخلاق الكريمة والصفات الحميدة واستشعار القدوة في المجتمع، والاهتمام بالمظهر العام والتزام الزي الرسمي خلال أوقات الدوام، والشعور بأهمية الرسالة التي يؤديها المفتي والقيام بها بأحسن صورة، والحرص والتشجيع على تطوير الذات وتنمية المهارات والزيادة في العلوم والمعرفة، والالتزام بالدورات والندوات والمحاضرات التي يقيمها المركز الرسمي للإفتاء. وأشار إلى وجود 6 خطوات تمر بها كل فتوى قبل إرسالها أو اعتمادها، فيما يتولى الرد على أسئلة الجمهور والإفتاء في المركز حالياً نخبة من العلماء والعالمات، من ذوي الأهلية والكفاءة العالية وموثوق بأخلاقهم الحميدة وهم معروفون بالاعتدال والوسطية، وحريصون على تنمية الجانب الديني في المجتمع وفق تعاليم الإسلام السمحة التي تدرك الواقع وتتفهم المستقبل. وقدمت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف خدمة الفتاوى عبر الرقم المجاني (8002422) في منتصف عام 2007، حيث كانت الاتصالات تتراوح بين 200 و250 اتصالاً يومياً. وتطورت الخدمة لتصبح متكاملة عبر تأسيس المركز الرسمي للإفتاء، حيث تم إطلاق العمل في المركز في مرحلته التجريبية خلال شهر مايو 2008، وافتتح رسمياً في 28 أغسطس 2008. ويقدم المركز 3 خدمات رئيسية، هي: خدمة الهاتف المجاني للفتوى ورقمه (8002422) وتبدأ يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساء خلال أيام الدوام الرسمي، وباللغات الثلاث العربية، والإنجليزية، والأوردو. حيث يقوم المفتون بالرد على أسئلة المتصلين في مجال العبادات والمعاملات والقضايا الأسرية، وقضايا النساء الخاصة، ويستقبل المركز يومياً أكثر من 1000 اتصال، يرتفع العدد في المواسم مثل رمضان إلى أكثر من 3 آلاف اتصال يومياً. أما الخدمة الثانية، فهي: خدمة الفتوى عبر الرسائل النصية sms، على الرقم (2535)، حيث يتيح المركز للجمهور إرسال أسئلة من هواتفهم الجوالة بما لا يزيد عن (200) حرف للرسالة الواحدة، من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساء خلال أيام الدوام الرسمي. وفي حال وصول الرسالة بعد الدوام يتأخر وصول الإجابة إلى السائل خلال 24 ساعة على الأكثر. وتتمثل الخدمة الثالثة في “المرشد الأمين” عبر الموقع الإلكتروني للهيئة: www.awqaf.gov.ae حيث يمكن للجمهور إرسال أسئلتهم وفتاواهم على مدار الساعة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©