الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الطوارئ والأزمات»: تفعيل الإنذار المبكر عبر البث الخلوي على الهواتف

«الطوارئ والأزمات»: تفعيل الإنذار المبكر عبر البث الخلوي على الهواتف
12 نوفمبر 2018 01:50

منى الحمودي (أبوظبي)

استقبل سكان إمارة أبوظبي بالأمس رسائل تنبيهية من شرطة أبوظبي حول حالة الطقس في الإمارة ورد فيها «نظراً للأحوال الجوية السيئة يرجى البقاء في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة»، وذلك باستخدام النظام الخاص بالمنظومة الوطنية للإنذار المبكر.
وأوضح ناصر محمد اليماحي، مدير إدارة الإعلام والاتصال في الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، لـ«لاتحاد» أن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث استطاعت الانتهاء من المرحلة الأولى الخاصة بالمنظومة الوطنية للإنذار المبكر بتفعيل البث الخلوي على الهواتف المحمولة بالتنسيق مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، لتمكين الجهات من إرسال التحذيرات للجمهور.
وتعتبر شرطة أبوظبي أول جهة تستفيد من المنظومة بشكل رسمي، عبر تنبيه تم إرساله لسكان إمارة أبوظبي فقط، حول تعرض الإمارة لإمطار ورياح شديدة، لتحذيرهم للبقاء في منازلهم.
وقال اليماحي، حرصاً من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث على سلامة أرواح المواطنين والمقيمين على أرض الدولة وحفاظاً على المكتسبات والممتلكات، تم إنشاء المنظومة الوطنية للإندار المبكر والتي تعنى بتحذير الجمهور حيال المخاطر والتهديدات في حالات الطوارئ والأزمات وذلك بإرسال رسائل تحذيرية عن طريق كافة وسائل الاتصال المتاحة.
وأوضح إن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث عملت على إتمام المرحلة الأولى من المنظومة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين ممثلة بالهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والمُرخص لهم، حيث تم تفعيل إرسال الرسائل التحذيرية للهواتف المتحركة باستخدام خاصية البث الخلوي والتي يُمكن من خلالها إرسال الرسائل إلى الشريحة المستهدفة من الجمهور في مناطق جغرافية محددة.
كما توفر المنظومة منصة إلكترونية للجهات المعنية تُستخدم لإرسال تحذيرات، مما يمكنهم من التواصل الفعال مع الجهور بغرض توجيههم وإرشادهم حرصاً على أمنهم وسلامتهم.
وأشار إلى أن الرسائل التحذيرية للمنظومة تصل إلى شريحة كبيرة في المنطقة الجغرافية المحددة بوقت سريع، بعكس الرسائل النصية التي يصعب إرسالها بنفس الوقت لعدد كبير، كما تتميز الرسائل التحذيرية للمنظومة بضمات تلقي جميع الهواتف المحمولة لها حتى في المناطق التي لا تحتوي على إشارة الإرسال، مع نغمة خاصة بالتحذير، موضحاً إن الإنذار المبكر نظام مختص بإرسال الرسائل التحذيرية عبر شبكات الاتصالات، لتصل للجمهور في الموقع المحدد على هواتفهم المحمولة في ثوانٍ، دون تأثير على أداء شبكات الاتصالات في الدولة، وهو أول نظام من هذا النوع في الشرق الأوسط.
وأكد أن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، لن تدخر جهداً في ضمان أمن وسلامة الجميع على أرض دولة الإمارات، وللتأكيد على دورها، نشرت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث عبر حسابها على «تويتر» رسائل تحذيرية للجمهور تدعوهم لتقليل الخروج من المنزل والابتعاد بقدر الإمكان عن البيئة الخارجية أثناء التقلبات الجوية غير المستقرة. كما طلبت من الجمهور مراقبة التغييرات الجوية والاستماع لنشرات الأحوال الجوية ووسائل الإعلام الرسمية، ومواقع التواصل الاجتماعي للجهات الرسمية. كما دعت الهيئة عبر حسابها في «تويتر» قائدي المركبات ومستخدمي الطريق الالتزام بالقيادة الآمنة أثناء التغييرات الجوية وتقلبات الطقس. وأكدت أن التصرف السليم أثناء التقلبات الجوية يجنب الأفراد الكثير من المخاطر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©