الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اتصالات» أغلى علامة تجارية أوسطياً بقيمة 7.7 مليار دولار

«اتصالات» أغلى علامة تجارية أوسطياً بقيمة 7.7 مليار دولار
1 فبراير 2018 11:11
مصطفى عبد العظيم (دبي) تصدرت «اتصالات» و«طيران الإمارات» قائمة أغلى العلامات التجارية في منطقة الشرق الأوسط من حيث القيمة للعام 2018، بحسب مؤشر «جلوبال 500»، الصادر عن مؤسسة «براند فاينانس» العالمية المتخصصة في تقويم العلامات التجارية والاستشارات الاستراتيجية للشركات. ووفقاً لنتائج المؤشر الذي حصلت «الاتحاد» على نسخة منه، صعدت شركة اتصالات للمرتبة الأولى في الشرق الأوسط وذلك للمرة الأولى، وقفزت إلى المرتبة 217 عالمياً في المؤشر العام، مقارنة بالمركز 292 عالمياً في العام الماضي. كما جاءت الشركة في المرتبة ال 23 عالمياً ضمن أغلى العلامات التجارية بين شركات الاتصالات العالمية، وذلك بعد أن ارتفعت قيمة العلامة التجارية للشركة من 5.51 مليار دولار في العام 2017 إلى 7.7 مليار دولار في العام 2018، وارتفاع تقيمها من مستوى AA+ في 2017 إل مستوى AAA- في 2018. وصنف المؤشر «طيران الإمارات» في المرتبة 329 عالمياً في الترتيب العام وفي المرتبة الرابعة عالمياً في قائمة أغلى العلامات التجارية في قطاع شركات الطيران، وذلك بعد أن بلغت قيمة العلامة التجارية للشركة نحو 5.33 مليار دولار، ومحافظتها على تقييم AAA الممنوح لها في العام الماضي. وقال ديفيد كامبل، المدير الإداري لمؤسسة براند فاينانس الشرق الأوسط:«ساعد تركيز دولة الإمارات على الابتكار الرقمي في تعزيز نجاح العلامة التجارية لشركة اتصالات ومهد الطريق إلى تحقيق نمو مستقبلي يواكب استضافة الدولة لاكسبو 2020 دبي»، مشيراً إلى أنه«مع استراتيجيتها الواضحة لقيادة المستقبل الرقمي، نجحت اتصالات في التكيف مع سوق تنافسية جديدة يهيمن عليها عمالقة التكنولوجيا. وأشارت المؤسسة إلى أن نجاح شركة اتصالات في زيادة قيمة علامتها التجارية بأكثر من 40%، لتصبح الأعلى في الشرق الأوسط، من شأنه أن يعزز موقعها كلاعب استراتيجي في عملية التحول الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، لافتة إلى أن من أهم أسباب هذا النمو في القيمة هو إطلاق الشركة لبرنامج الولاء« ابتسامات» ورعايتها المتجددة لأندية كرة قدم عالمية مع التركيز على شركاتها مع نادي مانشستر سيتي. ويقيم مؤشر«جلوبال 500»السنوي العلامات التجارية من حيث القيمة النقدية، ويقوم بتحديد أكثر العلامات التجارية قوة من خلال قياس مدى التأثير الإيجابي لهذه العلامات على مشاريع الشركة المالكة لها. ولمعرفة قيمة العلامة التجارية، تقوم مؤسسة«براند فاينانس»بتحليل عوامل عدة، مثل السياسة التسويقية للشركة والاستثمارات، وشهرتها بين العلامات التجارية المنافسة، وولاء العملاء ورضا الموظفين، بالإضافة إلى سمعتها، بهدف الوقوف على قوة العلامة التجارية. وتوضح قوة العلامة التجارية نسبة الإيرادات التي ساهمت بها العلامة التجارية. وعالمياً، تقدمت شركة أمازون من المركز الثالث في مؤشر العام 2017 لتتبوأ المركز الأول في تصنيف عام 2018 كأعلى العلامات التجارية قيمة في العالم بقيمة 150.8 مليار دولار، مزيحة جوجل من المركز الأول، والتي تراجعت إلى المركز الثالث هذا العام بعد أن انخفاض قيمة علامتها التجارية إلى 120.9 مليار دولار، فيما حافظت شركة«أبل» على مركزها الثاني بقيمة 146.3 مليار دولار، بينما حلت مجموعة سامسونج في المركز الرابعة بقيمة بلغت 92.2 مليار دولار، تلتها شركة فيسبوك في المركز الخامس بقيمة 89.6 مليار دولار، بعد أن كانت في المركز التاسع في العام الماضي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©