السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سفير الإمارات يفتتح 22 مشروعاً إنمائياً في لبنان

سفير الإمارات يفتتح 22 مشروعاً إنمائياً في لبنان
12 نوفمبر 2018 22:02

افتتح سعادة د. حمد سعيد الشامسي سفير الدولة لدى الجمهورية اللبنانية 22 مشروعاً انمائياً وتنموياً ووضع حجر الأساس لمشروعيْن في محافظتيّ الشمال وعكار بتمويل من مؤسسة "خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية" وذلك برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري وبحضور نواب المناطق ورؤساء وأعضاء البلديات وحشد شعبي وإعلامي واسع، كما تفقد حملة "الشيخة فاطمة للكشف المبكر للمرأة والطفل" في بلدة المحمرة - عكار.
وفي التفاصيل استهل السفير زيارته إلى بلدة كفريا - قضاء الكورة حيث كان في استقباله رئيس البلدية يوسف السمروط وأعضاء المجلس البلدي وحشد من أهالي البلدة. و رحب نائب رئيس المجلس البلدي ميشال نصر بالحضور، وأوضح أنه "منذ بداية عام 2016 وبدعم من مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تم تنفيذ مشروع تأهيل الطريق العام المؤدية إلى عين كفريا وإقامة جدران من الحجر والباطون على جوانب الطرقات برعاية رئيس مجلس الوزراء المكلف سعد الحريري"، مثنياً على أهمية هذا المشروع للبلدة. ووجه الشكر للقيادة الرشيدة على الأعمال الانسانية ووقوف دولة الإمارات قيادة وشعباً إلى جانب الشعب اللبناني.
بدوره، أكد السفير الشامسي أن القيادة في الإمارات تولي أهمية كبرى لهذه المشاريع الصحية والانمائية والتربوية، لأن دولة الإمارات من محبي هذا البلد وهي تسعى دوماً إلى خدمة الإنسان من خلال البرامج التي تقدمها".
و انتقل السفير الشامسي مع الوفد المرافق إلى بلدة بدبهون حيث دشن مشروع تعبيد طرقات رئيسية وبناء حيطان دعم في البلدة، بحضور ممثل تيار المستقبل توفيق الأيوبي ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من أبناء البلدة.
وفي قضاء زغرتا كانت المحطة الثانية، حيث بدأ جولته في بلدة الفوار التي شهدت تدشين حائطي دعم وعبارة، في محلة عرب الفوار، وشبكة للصرف الصحي في بلدة الفوار بمشاركة منسق تيار المستقبل في قضاء زغرتا المحامي زياد ديب ورئيس البلدية حمد الخضر، والشيخ خضر الخضر، أمام جامع الفوار وأعضاء المجلس البلدي وفاعليات شعبية.
وبعد جولة على المشاريع التي نفذت، أزاح السفير ورئيس البلدية، الستارة عن اللوحة التذكارية التي تؤرخ للمشروع، .
وفي بلدة مرياطة - القادرية تمت إزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية التي تؤرخ لمشروع توسيع طريق داخلية في البلدة، مع بناء جدران دعم، إضافة إلى إنشاء شبكة للصرف الصحي.كما تمويل مشاريع مشابهة في حي صنع الله وحي الغوارنة الذي شهد افتتاح مشروع من خلال ربط بلدة مرياطة - القادرية بالبلدات المجاورة /ارده ورشعين/ مما يسهل التنقل بين الأحياء والبلدات. واستكملت الجولة في حيلان - قضاء زغرتا حيث كان مشروع ربط البلدة من اتجاه الشرق بقضاء الضنية كما ربطها بوسط البلدة مما يسهل تنقل سكان أكثر من 40 وحدة سكنية.و في الضنية، رعى السفير الشامسي تدشين بئر مياه إرتوازي في بلدة كفرشلان، أطلق عليه إسم "بئر الإمارات - عام زايد 2018" في حضور النائب السابق قاسم عبد العزيز ورئيس البلدية ناصر الشامي وفاعليات.
وافتتح في بلدة عاصون مشروع حفر وتوسعة طريق داخلية بحضور فاعليات البلدة، قبل أن يتوجه إلى بلدة سير الضنية حيث التقى النائب فتفت في حضور النائب عثمان علم الدين والنائب السابق أحمد فتفت، في منزل الأخير، ملبياً دعوته لتناول الفطور، حيث عقد لقاء جرى خلاله التباحث بمشاريع إنمائية وخدماتية تخص قضاء المنية ـ الضنية.ثم تابع السفير الشامسي جولته، فزار بلدة القطين حيث افتتح مشروع حفر وتوسعة طريق داخلية في حضور رئيس البلدية محمد صافي وفاعليات البلدة، ومنها انتقل إلى بلدة عين التينة حيث افتتح فيها مشروع إنشاء مجرور صرف صحي في حضور رئيس بلديتها نزيه عبيد وفاعليات، ثم بلدة قرصيتا حيث وضع حجر الأساس لشبكة مياه الشفة في حضور رئيس بلديتها محمد علوش وفاعليات، قبل أن يزور بلدة بخعون حيث وضع حجر الأساس لشبكة مياه الشفة في حضور النائب السابق عبد العزيز ورئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية ورئيس بلدية بخعون زياد جمال وفاعليات.
واختتم السفير الشامسي جولته في الضنية تلبية لدعوة النائب السابق قاسم عبد العزيز لتناول الغداء في منزله ببلدة بخعون، بحضور وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي، النائب علم الدين، عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل معتز زريقة ، عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى أسامة طراد.
وألقى عبد العزيز كلمة بالمناسبة رحب فيها بالسفير الشامسي، معتبراً أنه في "ظل الظروف التي تمر بها المنطقة والامة العربية والعالم، وفي ظل ركود اقتصادي ولا توجد مساعدات، فإن دولة الإمارات العربية السخية تقوم بمشاريع إنمائية عجزت عنها الدولة والمؤسسات الدولية".
وقال: "الإمارات نفذت مشاريع كثيرة في لبنان واليوم يدشن سفيرها مشاريع في كل المناطق اللبنانية، وخصوصا المناطق المحتاجة".
ونوه السفير الشامسي إلى أن "هذه المشاريع توضح العلاقات بين الإمارات ولبنان وهي رسالة تحية من قادة وشعب دولة الامارات إلى لبنان، وقد كان الهدف مساعدة السكان المحليين كما الحكومة اللبنانية وذلك تنفيذاً لمبادرات لـ"عام زايد 2018".
وأضاف: " ندرك العبء الملقى على عاتق لبنان نتيجة ضغط النزوح السوري ومن هنا كانت مسارعتنا للمساعدة وافتتاح كل هذه المشاريع في يوم واحد يهدف إلى إرساء مبدأ التنمية المستدامة وفق توجيهات القيادة الحكيمة التي تسعى إلى مساعدة الدول الشقيقة والصديقة".
وتابع:" دولتنا حصدت المركز الأول في المساعدات الخارجية على مستوى العالم للسنة الخامسة على التوالي ونحن نعمل بفضل رؤية قيادتنا لأن يعم الخير كافة المناطق، وسنستكمل تقديم المزيد في المرحلة المقبلة ضمن برنامج متكامل يقوم على دعم التعليم والمستشفيات والبنى التحتية".
وحظي الوفد الإماراتي باستقبالات شعبية حاشدة في القرى التي زارها .
وفي بلدة مجدلا تم تدشين مشروع إنشاء شبكة صرف صحي بالتعاون مع البلدية التي نظمت احتفالاً بالمناسبة بحضور الوزير المرعبي ،منسق تيار المستقبل في عكّار خالد طه، رئيس بلدية القرقف الشيخ يحي الرفاعي، رئيس بلدية الحميرة الياس سليمان وفاعليات .
وقد رحّب رئيس البلدية محمد سعيد الأسمر بالسفير الشامسي والوفد المرافق شاكراً دولة الإمارات على مساهمتها في المشاريع الإنمائية .
وبعد أن اطلع الشامسي والوفد المرافق على مشروع إنشاء قناة مياه في بلدة عرقة، انتقل والوزير المرعبي إلى بلدة بيت حدارة حيث دار لقاء موسع في دارة رجل الأعمال احمد حدارة و كان في استقبال الجميع رئيس البلدية وليد حدارة وفعاليات البلدة .
و في بلدة مار توما مولت الإمارات انشاء وبناء حائط دعم على جانبي الطريق الرئيسية لمدخل البلدة وكان في استقبال السفير الشامسي والوزير المرعبي رئيس اتحاد بلديات وسط القيطع رئيس بلدية مار توما احمد المير ونائب الرئيس الشيخ يحيى الرفاعي وعدد من فعاليات المنطقة. بعد ذلك ازيحت الستار عن لوحة المشروع واخذت الصور التذكارية.
وفي بلدة شان، تم تدشين مشروع صرف صحي لينتقل بعدها سفير الإمارات إلى بلدة القرنة حيث أعد استقبال حاشد للسفير الشامسي شاركت فيه فعاليات البلدة وتم خلاله تدشين مشروع صرف مياه أمطار.
أما في بلدة تكريت، تمت ازاحة الستارة عن اللوحة التذكارية لمشروع انشاء شبكة صرف صحي وتزفيت في البلدة بتمويل من مؤسسة خليفة بن زايد آل النهيان للأعمال الإنسانية ، وذلك بمناسبة "عام زايد 2018"، بحضور فعاليات وحشد من أبناء تكريت.
وتحدث الوزير معين المرعبي قائلا:"نحن نعجز عن شكر القيادة في الإمارات التي تقف إلى جانب حاجات المحرومين المهمشين والمظلومين، في هذه المناطق البعيدة، مناطق الأطراف".
أضاف:" وقوف الإمارات إلى جانب لبنان من خلال قيادتها وشعبها، أمر حيوي جداً، ومكننا من الصمود، خلال الفترات التي كانت الدولة غائبة عنها كليا، .
المحطة الأخيرة كانت في بلدة خربة داوود حيث تم الاستقبال وسط البلدة بحضور رئيس وأعضاء المجلس البلدي وفعاليات، ثم شارك الجميع بازاحة الستارة عن مشروع شق طريق في البلدة مولت انشاءه دولة الإمارات.
وخلال جولته، تفقد السفير الشامسي حملة "الشيخة فاطمة للكشف المبكر للمرأة والطفل" في محطتها الثالثة بعد البقاع /جب جنين/ وطرابلس، حيث استضافت ساحة بلدية المحمرة - عكار القافلة الطبية الانسانية بحضور الوزير معين المرعبي والنائب طارق المرعبي، رئيس اتحاد بلديات ساحل ووسط القيطع احمد المير وحشد من الفاعليات ورؤساء البلديات والمخاتير وحشد من الأهالي من اللبنانين والسورين.
تستهدف الحملة الوصول إلى 1000 حالة من النساء والأطفال وكبار السن بمشاركة أطباء ومتطوعين وممرضين وإداريين بمبادرة مشتركة من "زايد العطاء" و"الاتحاد النسائي العام" و"مركز لبنان للعمل التطوعي"، وذلك تأكيداً للدور الرائد الذي تقوم به دولة الإمارات للتخفيف من معاناة المرضى في مختلف دول العالم ونشر الوعي والثقافة الصحية بين المجتمعات والشعوب.
ثم تفقد الخيم التي نصبت خصيصاً لتنفيذ الحملة الطبية واطلع خلالها الشامسي على سير العمل والفحوصات والخدمات الصحية التي تقدمها.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©