الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الأمان في السيارات الكهربائية من مهمات «فولفو»

6 نوفمبر 2010 20:35
تعتمد شركة فولفو للسيارات أسلوباً منهجياً في تقنية التزويد بالكهرباء في ما يتعلق بجوانب الأمان المرتبطة بطاقة البطارية. وتتلخص الرؤية الأساسية في أن تتمتع سيارة فولفو التي تعمل بالبطارية بميزات الأمان نفسها الموجودة في أي سيارة فولفو جديدة، وذلك في ما يخص الملكية والقيادة والحوادث إن وقعت. وقال توماس بروبيرج، خبير الأمان لدى “فولفو للسيارات”: “إننا نعمل على تطبيق أرقى معايير الأمان عبر منتجاتنا كافة، ولكن يمكن أن تختلف التحديات المتعلقة بالأمان تبعاً لمنظومة الحركة والوقود المُستخدم. فنحن ننظر إلى تقنية التزويد بالكهرباء على أنها أحد التحديات المشوّقة التي تواجهنا في سعينا لإبداع أكثر السيارات أماناً. ومن الواضح أن أكثر المسائل المتعلقة بأمان تقنية التزويد بالكهرباء ترتبط بما سيحصل في حال وقوع حادث. ولكن على اعتبار أن نسبة وقوع الحوادث لسياراتنا خلال فترة عملها تقلّ عن واحد بالمئة، يتعين علينا اعتماد أسلوب أكثر شمولية، يضم جوانب الاستخدام اليومي كافة للسيارة”. وتُجري “فولفو” حالياً تحليلاً شاملاً على نطاق واسع لمجموعة متنوعة من سيناريوهات الأمان للسيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية. وبفضل المراقبة الأوتوماتيكية المتطورة لحالة البطارية، إلى جانب تغليف البطارية وحمايتها في حال التصادم، نحصل على منظومة أمان متكاملة من الدرجة الأولى. وأضاف توماس بروبيرج: “نبدأ أعمال الأمان باتباع أسلوب شامل ضمن ظروف مرورية واقعية. واستناداً إلى قاعدة البيانات الضخمة، لدينا مع المدخلات من حوادث الطرق الفعلية، يمكننا أن نعرف موضع التركيز في ظروف حركة المرور اليومية. وبالتالي، فإن الحلول التي طورناها لسياراتنا الكهربائية القادمة تأخذ بعين الاعتبار الظروف الفريدة بالنسبة لهذا النوع من السيارات”. ويتم إجراء تحليل معمّق لمراحل دورة السيارة كافة، ابتداءً من طريقة الإنتاج والاستخدام، وصولاً إلى طريقة إعادة التدوير، ثم تُستخدم المعلومات الناتجة لبلورة أسلوب الإنتاج النهائي. ويتم تنفيذ اختبار الأمان للسيارة نظرياً عبر الكمبيوتر، وواقعياً في مركز فولفو المتقدم لتجارب التصادم. وأوضح توماس بروبيرج: “لقد أجرينا اختبارات على مستوى الأجزاء لنرى كيف تتأثر البطارية بالكبح الشديد والتصادم الناتج عنه. كما أجرينا اختبارات تصادم متقدمة على نطاق واسع لتقييم التقنية المستخدمة في السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية”. وأضاف: “يتم تثبيت بطاريات الليثيوم أيون في وسط السيارة بعيداً عن المناطق المعرّضة للإجهادات القوية”.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©