في ظل الجدل الدائر في ألمانيا حول تعزيز اندماج المهاجرين في المجتمع وتحسين قدراتهم التعليمية والمهنية طالبت وزيرة التعليم الألمانية أنيتا شافان بأن يتم إقرار معرفة الأطفال المنحدرين من أصول مهاجرة بلغتهم الأم في الشهادات المدرسية. وقالت شافان في تصريحات صحفية: “يتعين علينا إتاحة الفرصة لاختبار الأطفال المنحدرين من أصول مهاجرة في لغتهم الأم سواء كانت التركية أو الكرواتية أو الإيطالية أو البرتغالية أو غيرها، ليتم بذلك تسجيل كفاءة لغوية إضافية في الشهادة”. وأضافت شافان: “يتعين علينا أن نصل إلى ثقافة تطالب بأشياء محددة، لكنها تعترف في الوقت نفسه بنقاط قوة الفرد”. وذكرت الوزيرة أنه لا يتعين النظر إلى المهاجرين “دائما على أنهم مشكلة”.