الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

3 ائتلافات دولية تقدم عطاءاتها للفوز بمشروع طريق المفرق الغويفات

8 فبراير 2010 01:47
أعلنت دائرة النقل في أبوظبي عن تلقيها عطاءات من ثلاثة ائتلافات دولية للفوز بامتياز تطوير وتمويل وتشغيل وصيانة طريق المفرق الغويفات السريع لمدة 25 عاماً، وذلك عبر الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وقالت الدائرة في بيان صادر عنها أمس، إن الائتلاف الفائز سيتولى توسعة وتطوير هذا الطريق البالغ طوله 327 كلم، إلى أربعة مسارات في كل اتجاه، وثلاثة مسارات في المواقع الأقل ازدحاماً بالقرب من الغويفات، بحيث يلبي أفضل المواصفات العالمية في مجال تصميم الطرق السريعة، وأعلى معايير السلامة واستمرارية التشغيل والجودة والخدمات للمستخدمين لمدة 25 عاماً. ويعد هذا الطريق السريع الممتد من المفرق وحتى الحدود الدولية مع المملكة العربية السعودية في منطقة الغويفات، المنفذ البري الوحيد للمنطقة الغربية في إمارة أبوظبي، بما في ذلك المركز الصناعي في الرويس وعدد من الوجهات السياحية الهامة. ويعتبر هذا الطريق السريع أول مشروع من نوعه في دول مجلس التعاون الخليجي يتم تنفيذه عبر الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وقال مدير عام الطرق الرئيسية في دائرة النقل في أبوظبي المهندس فيصل السويدي، إن المشروع استقطب اهتماماً دولياً كبيراً، حيث تعد الشركات المتنافسة لتنفيذ المشروع من بين أكبر وأفضل الشركات في مجال تخصصها عالمياً. وأضاف السويدي أن هذا المشروع يستلزم مساهمة كبيرة من الشركاء الإماراتيين، الذين سيعملون بشكل وثيق مع الشركات العالمية للاستفادة من خبراتهم وتطبيق أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال. وأكد السويدي أن الائتلافات الثلاثة التي تقدمت بعطاءاتها تتمتع بخبرة دولية واسعة ومعرفة بالسوق المحلي وقدرة على التمويل لتنفيذ طريق سريع على مستوى عالمي، مما سيضع معايير جديدة في إنشاء البنية التحتية للنقل الإقليمي والحد من معدلات الحوادث وتحسين نوعية السفر إلى المنطقة الغربية من خلال هذا الطريق الهام. ولفت مدير عام الطرق الرئيسية إلى أن هذه المنهجية تعكس رؤية دائرة النقل في أبوظبي المتمثلة في إقامة شبكة نقل مستدامة عالمية المستوى والاستفادة من أحدث التقنيات وتطبيق أعلى المعايير الفنية. وأوضحت دائرة النقل أنه من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، يحصل الائتلاف الفائز على دفعات مالية متساوية موزعة على 25 عاماً، تكون هذه الدفعات خاضعة للخصم في حال عدم تلبية معايير الآداء المقررة وذلك لضمان مسؤولية الائتلاف على الأداء التشغيلي للطريق لمدة 25 عاماً. وأشارت الدائرة إلى أن طريقة الدفع هذه تختلف كثيراً عن الطريقة التقليدية التي يتم من خلالها الدفع للمقاول بالكامل فور انتهاء المشروع، حيث لا يتدخل المقاول بعد ذلك إلا بشكل محدود أو لا يتحمل أية مسؤولية عن الأداء التشغيلي للطريق على المدى الطويل. ولفتت دائرة النقل في أبوظبي إلى أنها قامت بإجراء عملية بحث دولية واسعة لتحديد أفضل الشركات العالمية في مجالات تمويل البنية التحتية وتصميم الطرق والإنشاء وعمليات التشغيل والصيانة لتتولى تنفيذ هذا المشروع الضخم. وأسفرت هذه العملية عن دعوة 10 ائتلافات دولية أو مجموعات من الشركات، لتقديم بيانات عن كفاءتها وخبرتها في المجالات المطلوبة. وبعد تقييم مفصل وشامل تم تحديد عدة ائتلافات عالمية كانت قد قدمت أفضل المؤهلات التقنية والمالية، حيث تمت دعوتها لتقديم مقترحات تفصيلية للمشروع. وكانت الدائرة أعلنت في بيان سابق لها، أن تكلفة مشروع طريق المفرق الغويفات تزيد على 10 مليارات درهم، وأن إنجازه يستغرق 3 سنوات، ومن شأنه مضاعفة مساحة الطريق وقدرته الاستيعابية وبالتالي دعم الحركة الاقتصادية وتحريك قطاعات عدة في الأعوام المقبلة. ويتكون الطريق الحالي من مسربين فقط في كل اتجاه، ويعاني من مشاكل فنية أدت إلى وقوع العديد من حوادث السير حيث يفتقر للإنارة. وبحسب إحصائيات العام الماضي، تعبر الطريق الحالي يومياً نحو 20 ألف سيارة وأكثر من 6 آلاف شاحنة في منطقة المفرق المحاذية لأبوظبي باتجاه طريف، مقابل أكثر من 6 آلاف مركبة عبر الغويفات. وأكدت الدائرة حرصها على الحياة البرية والبيئة المحيطة بالطريق الجديد وبناء الأسوار الحامية للحيوانات، وهو يأخذ بالحسبان تشييد أنفاق المرور السفلية وجسور الخدمات وشبكة الإنارة. الائتلافات الثلاثة الائتلاف الأول يحمل اسم “ارتباط”، ويضم مجموعة “ماكويري كابيتال جروب” الدولية للخدمات المالية والاستشارية والاستثمارية، وبنك أبوظبي التجاري، و”كونستروتورا نوربرتو أودبركت”، وشركات الإنشاء “إن. في. بيسكس”، وشركة “الجابر للنقل والمقاولات العامة” الإماراتية، وشركة “ترانسفيلد سيرفيسز إنترناشيونال” الدولية المتخصصة في عمليات الصيانة وخدمات إدارة الأصول، ومستشاري التصميم “موتشل الشرق الأوسط”. الائتلاف الثاني يحمل اسم “مجموعة المفرق موتور واي”، ويضم مجموعة “ستراباغ أس. إي” الأوروبية، وشركة “سيف بن درويش” الإماراتية، و”جوانو آند باراسكيفايدس”، و”جيه آند بي. أفاكس أس. أيه”، و”إيجي بروجيكتس أس. أيه”. الائتلاف الثالث يحمل اسم (CSCEC-MTD-GTGC)، ويضم “مجموعة أم. تي. دي” المطور الدولي للبنى التحتية، ومقاول لأصحاب الامتيازات والمشاريع المدنية، وشركة هندسة البناء الحكومية الصينية، والشركة الإماراتية “غنتوت للنقل والمقاولات العامة”. 6 أشهر لإرساء المناقصة ضياء عبدالعال (أبوظبي) - توقع مدير عام الطرق الرئيسية بدائرة النقل في أبوظبي المهندس فيصل السويدي في تصريح لـ”الاتحاد”، أن يتم إرساء المناقصة على واحدة من الائتلافات الثلاثة التي تقدمت بعطاءاتها للفوز بامتياز تطوير وتمويل وتشغيل وصيانة طريق المفرق - الغويفات السريع، خلال 4 إلى 6 أشهر لإجراء التقييمين الفني والمالي. ولفت السويدي إلى أنه من شأن المشروع مضاعفة مساحة الطريق وقدرته الاستيعابية، وبالتالي دعم الحركة الاقتصادية وتحريك قطاعات عدة في الأعوام المقبلة، بما يخدم خطط تطوير المنطقة الغربية وتنميتها، بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©