الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

3500 حاج يتقدمون بطلباتهم عبر الموقع الإلكتروني لـ«الأوقاف»

3500 حاج يتقدمون بطلباتهم عبر الموقع الإلكتروني لـ«الأوقاف»
29 أغسطس 2014 00:35
استقبلت إدارة الحج والعمرة في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، حتى أمس الخميس، 3500 طلب حج للموسم الحالي، عبر الموقع الإلكتروني الذي تم تطبيقه لأول مرة هذا العام، وذلك من خلال حملات الحج المعتمدة، وليس من خلال الأشخاص. ويقوم النظام الإلكتروني باستقبال نماذج طلبات الحج، وتحليلها لاختيار الحجاج الذين سيتم إعلانهم بموافقة «الهيئة» على ذهابهم إلى الحج. ولفت محمد عبيد المزروعي، المدير التنفيذي بهيئة الشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس بعثة الحج الرسمية، إلى أن النظام الإلكتروني الذي بدأت الهيئة تطبيقه، سيتم تطويره خلال الموسم المقبل، مؤكداً أن استراتيجية الهيئة هي مواكبة التطور والاستفادة من منجزات العصر في رفع كفاءة الأداء. وأوضح أن الحملات قامت بتعبئة نماذج تم إعدادها، تتضمن البيانات كافة المتعلقة بالحاج، ومنها ما إذا كان يعاني أمراضاً أو يحتاج إلى مرافق أو غيرها من البيانات الشخصية والعائلية، مؤكداً في الوقت نفسه أن هذا الإجراء ساهم في سرعة إنجاز المعاملات ومراجعة الطلبات وفرزها إلكترونياً، إضافة إلى خفض تكاليف الحج، وتقليل الوقت المستغرق في إنجاز المعاملات. وأكد المزروعي أن الهيئة في سعي دائم للارتقاء بهذه المهمة، وتطوير أداء بعثة الحج الرسمية وبرامجها، وفق رؤية استراتيجية مقننة مواكبة، تأخذ في الحسبان تطوير الإيجابيات وتلافي السلبيات، والاستفادة من كل الوسائل المتاحة، لتحقيق الرضا الكامل للحجاج، وحفظ حقوقهم، وضمان تقديم أرقى الخدمات لهم داخل الدولة وفي الأراضي المقدسة. وأثنى على التطور الذي شهدته إدارة الحج والعمرة في «الهيئة»، وتوفيرها برامج إلكترونية نالت الاستحسان من الحجاج وأصحاب الحملات، واختصرت الوقت والجهد لهم، وواكبت وحققت التميز، وجعلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المقدمة، من ناحية توفير أرقى الخدمات لحجاجها، وأن «الهيئة» ترحب بكل المقترحات التي تخدم التطوير وتلبي الطموحات. وأكد المزروعي أن هدف تطبيق هذا النظام الحد من تجاوز الأنظمة والقوانين والتعليمات بهذا الخصوص، وتنظيم توزيع حصة الدولة من الحجاج بطريقة نظامية، تحظى بالقبول من الجميع، وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بحجاج الدولة، يمكن الاستفادة منها مستقبلاً في مجالات مختلفة، وتحديثها واستدامتها بشكل سنوي، وتنظيم سفر حجاج الدولة، والحد من التجاوزات غير النظامية، وضمان التدقيق على جميع بيانات الحجاج المسجلين بالموقع، والتبكير في إنجاز جميع الإجراءات الإدارية المطلوبة في زمن قياسي، مثل التبكير في استخراج بطاقات الحجاج، والتدقيق على بياناتهم كافة، واستخراج التصاريح المطلوبة، مما يشكل راحة كبيرة للعاملين بـ«الهيئة»، وإزاحة ضغوط الموسم عنهم، وسهولة أكثر في التواصل مع الحجاج المسجلين «الرسائل النصية، الرسائل الإلكترونية، الاتصال المباشر»، والتقليل من التكلفة المادية للحاج الواحد، من خلال تحسين الخدمات المقدمة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©