الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

17 مليون معاملة إلكترونية عبر «دبي التجارية» خلال العام الماضي

17 مليون معاملة إلكترونية عبر «دبي التجارية» خلال العام الماضي
25 يناير 2014 22:32
يوسف العربي (دبي)- ارتفع عدد المعاملات الإلكترونية في شركة «دبي التجارية» التابعة لمجموعة «دبي العالمية»، بنسبة 13% خلال العام الماضي، ليصل إلى نحو 16,9 مليون معاملة مقابل 14,9 مليوناً خلال العام 2012، بحسب المهندس محمود البستكي، الرئيس التنفيذي للشركة الذي عزا الارتفاع إلى انتعاش الاقتصاد الوطني، ونمو حركة التجارة الخارجية. وأوضح البستكي لـ “الاتحاد” أن قيمة المدفوعات عبر البوابة الإلكترونية للشركة نمت بنسبة 27% خلال العام 2013، لتصل إلى 742,4 مليون درهم، وذلك من خلال نحو مليون معاملة دفع عبر بوابة الدفع الإلكترونية المتوفرة حالياً “رسوم”. وتمثل دبي التجارية منصة إلكترونية لتخليص المعاملات المرتبطة بكل من «موانئ دبي» و«جمارك دبي»، و«مركز دبي للسلع المتعددة» والمنطقة الحرة لجبل علي «جافزا». وتتكامل بوابة «رسوم» الإلكترونية مع منصة الخدمات الإلكترونية، التي توفرها دبي التجارية، بحيث تمكن المستوردين والمصدرين ووكلاء الشحن ومخلصي البضائع وشركات النقل من إنجاز المعاملات، بما فيها دفع الرسوم. وأضاف البستكي: إن مجموع عدد الخدمات التي تقدمها «دبي التجارية» يصل إلى 777 خدمة إلكترونية وهي في نموٍ مستمر، وتشمل حالياً خدماتٍ موجهةً للتجار وخطوط الشحن ووكلائها، ووكلاء التخليص وشحن البضائع، وشركات النقل البري، ومؤسسات المنطقة الحرة، بما في ذلك خدمات النقل البحري وخدمات التسفين ونقل وتخزين البضائع، وخدمات التخليص الجمركي والنقل البري، بالإضافة إلى خدمات الفوترة والدفع الإلكتروني ومختلف خدمات المناطق الحرة، مشيراً إلى أن نسبة تبني الخدمات الإلكترونية تتجاوز 93% حالياً. وأوضح أن العدد الإجمالي للشركات المسجلة لدى بوابة دبي التجارية ارتفع إلى 87,825 شركة حتى نهاية عام 2013 بزيادة تقدر بنحو 18,210 شركة مقارنة بنهاية العام 2012، حيث سجلت نسبة نمو سنوي قدرها 26? مقارنة. استضافة إكسبو وحول التأثيرات الإيجابية لفوز دبي باستضافة “إكسبو 2020” وانعكاسه على حجم التجارة أكد البستكي أن الفوز باستضافة هذا الحدث العالمي يعكس اعترافاً دولياً بالمكانة التي تحتلها الإمارات عموماً ودبي خصوصاً على الخريطة العالمية للتجارة والاستثمار والأعمال، حيث أنها تعد حلقة وصل بين الأسواق العالمية والإقليمية في الشرق الأوسط وشمال أفريفيا، متوقعاً أن يكون لهذا الفوز انعكاساً قويا على مدى السنوات المقبلة التي تسبق المعرض، على اقتصاد الدولة الذي سيشهد نمواً ملحوظاً في مختلف القطاعات، بما في ذلك مشاريع تطوير البنية التحتية وقطاعات أخرى كالعقارات وتقنية المعلومات والاتصالات وتجارة البيع بالتجزئة والضيافة والسياحة. وتوقع البستكي زيادة عدد المعاملات الإلكترونية عبر بوابة دبي التجارية لتصل إلى نحو 18 مليون معاملة بمدفوعات تناهز 900 مليون درهم، خلال العام الحالي بعد الفوز باستضافة اكسبو 2020، فضلاً عن التجاوب الواضح مع المبادرات التي تطلقها حكومة الإمارات ومنها “المدينة الذكية”. وقال: إن «دبي التجارية» تعتزم توفير خدماتها الإلكترونية عبر الهواتف الذكية قريباً، مما سيسهم في سلاسة ممارسة الأعمال وزيادتها، لافتا إلى أن رؤية “دبي التجارية” هي جعل العمليات التجارية أكثر سرعةً وسهولةً واقتصاديةً لجميع الجهات المعنية من خلال التطوير المستمر للعمليات وتبني التقنيات الحديثة، وذلك لجعل دبي العقدة الرائدة في العالم للتجارة والأعمال اللوجستية. ولفت إلى أن التحول للحلول الذكية يأتي تنفيذاً لمبادرة “الحكومة الذكية” التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في مايو من العام الماضي، مشيراً إلى أن الشركة بدأت تنفيذ المرحلة الأولى من هذه المبادرة من خلال استراتيجيتها المتعلقة بالخدمات النقالة والتي أعلت عنها في شهر يونيو الماضي. ترتيب متقدم وحول ترتيب الدولة في مؤشر البنك الدولي لتيسير التجارة عبر الحدود، والمرتبة المتوقعة خلال العام المقبل قال: إن الإجراءات المتبعة في دولة الإمارات تضاهي تلك المتبعة في العديد من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بل وتتفوق عليها، موضحاً أن ترتيب دولة الإمارات تقدم من المركز الخامس في تقرير 2013 إلى الرابع عالمياً في 2014 في محور “التجارة عبر الحدود”، على الرغم من حدة المنافسة بين الاقتصادات العالمية الكبرى، كما حافظت الدولة على المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المحور نفسه. وأضاف: إن ترتيب الدولة صعد ترتيب من حيث سهولة أداء الأعمال للمركز 23 عالمياً وتقدمت على كل الدول العربية التي يشملها التقرير لتحتل المركز الأول إقليمياً، كما احتلت الإمارات مركزاً متقدماً ضمن الخمس الأوائل عالمياً في خمسة من محاور التقرير العشرة، حيث حلت المركز الأول عالمياً في معيار دفع الضرائب، والرابع عالمياً في كل من محاور توصيل الكهرباء وتسجيل الملكية والتجارة عبر الحدود، والمركز الخامس عالمياً في محور استخراج تراخيص البناء. وأضاف: إن الترتيب المتقدم الذي حققته دولة الإمارات في هذا التقرير الدولي المرموق والذي يقيّم مناخ الاستثمار في 189 دولة حول العالم، يعتبر دليلاً واضحاً على أننا نسير على نهج قيادتنا الرشيدة نحو تحقيق رؤيتها بأن تتربع دولة الإمارات بين أفضل دول العالم بحلول عام 2021. وقال: إن شركة دبي التجارية لعبت دوراً أساسياً في الارتقاء بمكانة الدولة على هذا المؤشر على مدى السنوات الخمس الماضية، حيث عملت بشكل وثيق مع البنك الدولي ومجلس الإمارات للتنافسية، لتقديم البيانات الخاصة بمحور التجارة عبر الحدود ضمن تقرير ممارسة الأعمال، وفي تقرير هذا العام أجرت “دبي التجارية” مسحاً للشركات العاملة في مجال التجارة الدولية وأرسلت النتائج التي حصلت عليها للبنك الدولي مدعومة بالبيانات والحقائق التي حصدتهاعلى مدار فترة التقييم. وأكد أن «دبي التجارية» تلعب دوراً هاماً في ترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز للتجارة الدولية وجعلها واحدة من أفضل الأماكن لمزاولة الأعمال التجارية عبر تقديمها حزمة من الخدمات الإلكترونية والذكية، التي ساهمت بدورها في تعزيز التجارة الدولية وذلك من خلال تسهيل الإجراءات التجارية اللازمة وجعلها أقل كلفة مقارنة بالدول الأخرى المتقدمة، كما كان للخدمات الإلكترونية المبتكرة مثل” e-payment وe-token وe-gate، دور في تحقيق هذا الإنجاز، ما ساعد على صعود ترتيب دولة الإمارات في التقرير الذي يصدره البنك الدولي سنوياً. وأكد ان الشركة لديها خطط مستقبلية متكاملة من أجل تسهيل عملية التجارة عبر الحدود وجعلها أسرع وأقل كلفة لجميع الأطراف على المستوى العالمي، وذلك من خلال التطوير المستمر لعملياتنا وخدماتنا الإلكترونية، إلى جانب تبني تطبيقات الحكومة الذكية للحفاظ على الصدارة إقليمياً وعالميا وجعل دبي خاصة ودولة الإمارات بشكل عام أفضل مركز للتجارة والخدمات اللوجستية في العالم. توزيع جائزة التميز في الخدمات الإلكترونية الشهر المقبل دبي (الاتحاد)- أعلنت مؤسسة دبي التجارية، انتهاء الفترة المحددة للتنافس على جائزة التميز في الخدمات الإلكترونية ESEA في دورتها السادسة، حيث إن المهلة بدأت منذ بداية العام 2013 واستمرت حتى آخر يوم من العام ذاته. وقالت الشركة: إنه سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة في فئاتها التسع في حفل تكريم تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، ومن المتوقع أن يشهد حفل التكريم والمحدد إقامته في شهر فبراير القادم في فندق “ريتز كارلتون- مركز دبي المالي العالمي”، عدد من المسئولين ورؤساء ومدراء الدوائر المحلية والخاصة وممثلي “دبي العالمية”. وتحت شعار “تقدير التحول الإلكتروني في التجارة والخدمات اللوجستية” يتم اختيار الفائزين بالجائزة وفقاً لمعايير محددة ودقيقة تعكس النمو في تبنِّي الخدمات الإلكترونية على بوابة دبي التجارية خلال عام 2013، وتُقيم هذه المعايير عدداً من الجوانب أهمها أن تبلغ نسبة تبنِّي الشركة للخدمات الإلكترونية 80% على الأقل خلال عام 2013، كما سيتم أخذ حجم المعاملات المنجزة إلكترونياً بعين الاعتبار عند التأهل للجائزة. وقال جمال ماجد بن ثنية، رئيس مجلس إدارة دبي التجارية: “أصبحت “جائزة التميز في الخدمات الإلكترونية” حافزاً للمجتمع التجاري واللوجستي لزيادة نسبة التبني والتحول للخدمات الإلكترونية لكونها أقل كلفة مادياً وبيئياً”. وتعد جائزة التميز في الخدمات الإلكترونية الأولى من نوعها في المنطقة من حيث اعتمادها على معدلات التبني الفعلية لخدمات دبي التجارية الإلكترونية والتي تجاوزت 95 بالمئة، وتتضمن فئات الجائزة التسع فئة المخلص الجمركي المتميز، فئة المستورد المتميز، فئة المصدر المتميز، فئة شركة النقل البري المتميزة، فئة شركة المنطقة الحرة المتميزة، فئتي شركة الشحن البحري المتميزة (للشحن العام والشحن بالحاويات)، فئة وكيل الشحن والنقل المتميز وفئة شركة إعادة التصدير المتميزة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©