الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مؤشر نيلسن: الإمارات تحتل المرتبة العاشرة بين الدول الأكثر تفاؤلاً في العالم

8 نوفمبر 2010 23:11
حافظت دولة الإمارات على تصنيفها في المرتبة العاشرة بين الدول الأكثر تفاؤلاً في العالم، حيث بقي مؤشر ثقة المستهلك في الدولة ثابتاً عند 101 نقطة للربع الثالث من عام 2010، رغم انخفاض ثقة المستهلك العالمي بواقع ثلاث نقاط لهذه الفترة، بحسب استطلاع مؤشر نيلسن العالمي لثقة المستهلك. ويرصد “مؤشر نيلسن العالمي لثقة المستهلك” مستويات الثقة والمخاوف ونوايا الإنفاق لدى أكثر من 26 ألف مستخدم لشبكة الإنترنت في 53 بلداً في مختلف أنحاء آسيا المحيط الهادئ، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية، والشرق الأوسط، وأميركا الشمالية. على الصعيد العالمي، وعقب البداية القوية لهذه السنة التي شهدت ارتفاعاً في مستويات التفاؤل على مدى ربعين متتاليين، انخفض مؤشر ثقة المستهلك ثلاث نقاط في سبتمبر ليصل إلى 90 نقطة، في ظل تلاشي آمال المستهلكين في معظم مناطق العالم إزاء حدوث انتعاش اقتصادي كامل هذا العام، وقد تراجعت ثقة المستهلك للربع الثالث في 20 من أصل 53 سوقاً عالمية، لا سيما في بلدان أميركا الشمالية وأوروبا. ويشير مستوى مؤشر ثقة المستهلك فوق وتحت خط الأساس 100 إلى درجات التفاؤل والتشاؤم بين المستهلكين؛ فعلامة 90 على المؤشر تعكس حقيقة أن المستهلكين في جميع أنحاء العالم لا يزالون متشائمين إلى حد كبير حيال فرص العمل، والوضع المالي الشخصي، والقدرة على شراء الأشياء التي يريدونها ويحتاجونها على مدى العام المقبل. إقليمياً، جاءت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في المرتبة الثانية (97 نقطة) بين أكثر المناطق تفاؤلاً بعد آسيا، بارتفاع قدره 8 نقاط عن الربع الأخير. وشهدت المملكة العربية السعودية زيادة كبيرة بواقع 7 نقاط في مؤشر ثقة المستهلك، لتحل في المرتبة الثالثة بين أكثر الدول تفاؤلاً في العالم. وبدا المستهلكون في المملكة العربية السعودية أكثر إيجابية في الربع الحالي تجاه وضعهم المالي 67% وفرص العمل 62% مقارنة مع بلدان أخرى في العالم. وقال هيمانشو فاشيشتا، المدير العام الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وباكستان في شركة نيلسن “إنه لمؤشر إيجابي أن تحل دول شرق أوسطية، الإمارات والسعودية، بين الدول العشر الأكثر تفاؤلاً في العالم”. وأضاف “هناك إدراك واسع النطاق أن الطريق نحو تحقيق انتعاش اقتصادي كامل سيستغرق وقتاً أطول مما كان متوقعاً، وعليه، لا بد للمستهلكين من أن يبقوا حذرين تجاه عادات الإنفاق والأمن الوظيفي”. وبالنسبة لدولة الإمارات، فإن ثلاثة أرباع المستهلكين لا يزالون يرون أن البلاد في حالة ركود، فقد شهد الربع الثالث من عام 2010 تراجعاً في عدد المستهلكين الذين لديهم أمل بأن يحدث انتعاش قريباً، وفقط 28 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع في دولة الإمارات يعتقدون بأن الركود سيتلاشى خلال الاثني عشر شهراً المقبلة. وكشف الاستطلاع أن نحو 76 في المائة من المستهلكين في البلاد قد غيروا عاداتهم الإنفاقية نحو الاقتصاد في النفقات المنزلية، على الرغم من أن 61 في المائة من المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع قالوا إن وضعهم المالي ممتاز أو جيد للأشهر الاثني عشر القادمة. ولا يزال الأمن الوظيفي يشكل مصدر القلق الرئيسي في الإمارات العربية المتحدة، حيث قال 29 في المائة ممن شملهم الاستطلاع إن الأمن الوظيفي هو مصدر القلق الرئيسي في حياتهم، ولكن هذا العدد انخفض منذ الربع السابق، الذي وصلت النسبة فيه إلى 31 في المائة. من ناحية أخرى، يعتقد أكثر من نصف المستهلكين (54?) أن المشهد العام لفرص العمل في الإمارات العربية المتحدة سيكون ممتازاً أو جيداً خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©