الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تحذير للدول الأوروبية: الوقود الحيوي أخطر على المناخ من الأحفوري

8 نوفمبر 2010 23:25
حذر تقرير بيئي أمس من أن الخطط الأوروبية الرامية إلى تطوير الوقود الحيوي ستدفع المزارعين إلى تحويل 69 ألف كيلومتر مربع من الأراضي الطبيعية إلى حقول ومزارع لتحرم الفقراء من المواد الغذائية وتزيد وتيرة تغير المناخ. ويقول التقرير إنه نتيجة لذلك فإن الوقود الحيوي الإضافي الذي ستستخدمه أوروبا على مدى العقد المقبل سيخلف ثاني أكسيد الكربون أكثر مما يخلفه الوقود الأحفوري بنسبة تتراوح بين 81 و167%. وقد توصلت تسع جماعات بيئية إلى هذا الاستنتاج بعد تحليل بيانات رسمية عن هدف الاتحاد الأوروبي وهو الحصول على عشرة بالمئة من وقود وسائل النقل من مصادر متجددة بحلول 2020. لكن فريق الطاقة التابع للمفوضية الأوروبية، الذي وضع الهدف في الأساس، رد بأن الجزء الأكبر من الأرضي المطلوبة سيجري توفيره من خلال إعادة زراعة الأراضي الزراعية المهجورة في أوروبا وآسيا الأمر الذي سيحد من التأثير. ونشأ علم جديد هذا العام يلقي ظلالاً من الشك على استدامة هدف العشرة بالمئة، ولكن مسؤولي الطاقة بالاتحاد الأوروبي قالوا إن الوفاء بحوالي ثلثي هذا الهدف فقط سيكون من خلال الوقود الحيوي مع توازن من خلال السيارات التي تعمل بالكهرباء المتجددة. ولكن التقرير يقول إن 23 من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الذي يضم 27 دولة، نشرت الآن استراتيجياتها الوطنية للطاقة المتجددة لتكشف أن نسبة 9,5% كاملة من وقود النقل ستكون من الوقود الحيوي في عام 2020 وسيأتي 90 بالمئة من هذا الوقود من المحاصيل الغذائية. وتدرس المفوضية الأوروبية الآن ما إذا كانت ستعدل تشريعات لتضع في الاعتبار هذا العلم الجديد. والخلاصة أن هذا يعني أنك إذا أخذت حقل حبوب وحولت المحصول إلى وقود حيوي سيعاني شخص ما في مكان ما من الجوع ما لم تزرع أطنان الحبوب المفقودة في مكان آخر. ويمكن أن تأتي المحاصيل التي تعوض النقص من أي مكان وغالباً ما تملي الاقتصادات بأن ذلك سيكون في المناطق الاستوائية لتشجيع المزارعين على استغلال مناطق جديدة من الغابات الخصبة. ويمكن أن يضخ حرق الغابات لتطهير هذه الأراضي كميات كبيرة من الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، وهذا يكفي لمحو أي فوائد من المفترض أن يجلبها الوقود الحيوي. ويقول التقرير إن الآثار غير المباشرة لاستراتيجية الاتحاد الأوروبي بشأن الوقود الحيوي ستخلف بين 27 إلى 56 مليون طن إضافية من الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري سنوياً. وأضاف التقرير أنه في أسوأ الحالات سيعادل ذلك، إضافة 26 مليون سيارة على طرق أوروبا.
المصدر: بروكسل
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©