الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

رئيس ايرباص الجديد يشدد على ضرورة خفض النفقات

12 أكتوبر 2006 23:43
عواصم - (رويترز)، (د ب أ): قال لويس جالوي الرئيس الجديد لشركة ايرباص الاوروبية لصناعة الطائرات إن مستقبل الشركة أصبح في كفة الميزان وشدد على ضرورة تنفيذ برنامج الاصلاح وخفض النفقات الذي سيرفع من قدرة الشركة على المنافسة• وقبل ساعات على زيارة جالوي لمصنع الشركة أمس الخميس في مدينة هامبورج الالمانية أدلى بحديث لصحيفة فرانكفورتر ألجماينه نشرته في موقعها على الانترنت وذكر فيه أن برنامج الاصلاح ''باور ''8 يتضمن 8 نقاط رئيسية أو برامج فرعية بدأت الشركة بالفعل في تنفيذ خمس منها وهي خفض متوسط فترة تطوير الطائرات من 5ر7 سنة إلى 5ر5 سنة وتقليص النفقات الادارية بنسبة 30 بالمئة ورفع الانتاج بنسبة 20 بالمئة خلال أربعة أعوام وتحسين القدرة على الدفع وإعادة تنظيم الطلبات من الموردين ومناقشة ذلك معهم• ونفى جالوي صدور أي قرار نهائي في الشركة حول بيع أي من مصانع المكونات والاجزاء التابعة للشركة أو تسريح العمال ووصف هذه التقارير الصحفية بأنها ''مجرد تكهنات'' وأشار إلى أن القرارات ستصدر خلال أشهر حيث يجري حاليا مراجعة الهيكل الصناعي للشركة أي عدد مصانع الانتاج وخطوط التجميع النهائي وأنواع الاجزاء والمكونات التي يمكن للشركة إنتاجها بنفسها أو شرائها من الموردين• ولم يستبعد الرئيس الجديد اتخاذ قرارات قبل مرور أربعة أشهر في ظل الصعوبات التي تواجه الشركة بعد تأخير إنتاج وتسليم الطراز العملاق أيه 380 وبعد تراجع قيمة الدولار بنسبة 41 بالمئة منذ بداية برنامج إنتاج هذا الطراز في عام 2001 خاصة وأن التعامل بالدولار يمثل نصف نفقات الشركة مما أدى إلى خسارة الشركة 20 بالمئة من قدرتها على المنافسة أمام بوينج الاميركية• وطالب جالوي بسرعة تنفيذ الاصلاحات لاسيما وأن الشركة ثبتت التعامل بالدولار على أساس أن اليورو الواحد يعادل 10ر1 دولار واستمرار ذلك في عامي 2007 و 2008 أيضا• وتعهد جالوي بمراجعة جميع الحلول الممكنة وأكد وجود طلبات كثيرة ستعمل الشركة على تنفيذها بكل قوة خلال العامين المقبلين مع إعطاء أولوية لخفض النفقات الادارية وليس على حساب المصانع أو الانتاج• وأوضح جالوي أن خفض النفقات الادارية بنسبة 30 بالمئة لا يعني خفض عدد العاملين بنفس النسبة وقال إن التركيز سيكون على خفض نفقات التشغيل بما في ذلك رحلات العمل والاتصالات والاستشارات• ورفض جالوي تحديد عدد العمال الذين قد يتم تسريحهم لرغبته في التحدث إلى نقابات العمال أولا ومع السلطات المحلية والموردين خاصة وأن الشركة تتحمل 16 بالمئة فقط من صافي تكاليف إنتاج الطائرة الواحد والباقي يأتي من الجهات الموردة وشدد في الوقت نفسه على تحقيق التوازن بين ألمانيا وفرنسا• ورفض جالوي تحديد مسؤولية مصنع هامبورج عن تأخير إنتاج وتسليم الطراز العملاق إيه 380 وذكر أنه جاري مراجعة هذا الامر وأكد على ضرورة توحيد برامج الحاسب الالي في مصنع تولوز وهامبورج• على صعيد متصل، عبرت فرنسا وإسبانيا عن قلقهما من خطط إعادة هيكلة شركة ايرباص المتعثرة لصناعة الطائرات وسط تكهنات بالاستغناء عن آلاف العمال بعد تأجيل تسليمات الطائرة ايه 380 العملاقة• وقالت إسبانيا وهي مساهم بحصة أقلية في الشركة الأوروبية للصناعات الجوية والدفاعية والفضاء (إي•ايه•دي•اس) الشركة الأم لايرباص إنها تريد زيادة حصتها بغرض حماية الوظائف• وقال مصدر قريب من الرئيس الفرنسي جاك شيراك عشية قمة فرنسية ألمانية إن باريس تريد من ألمانيا المساعدة في معالجة الأزمة• وأثار تقرير صحفي شكوكا بشأن مستقبل خمس مواقع لايرباص في ألمانيا لكن الحكومة الألمانية قالت إنها ستعمل على ضمان تقاسم أي تخفيضات في الوظائف بصورة عادلة• وقال وزير الاقتصاد الأسباني بدرو سولبس في تصريحات نشرتها صحيفتا ايه•بي•سي وال موندو إنه يريد حماية عمليات الإنتاج التي تقوم بها إي•ايه•دي•اس وايرباص في إسبانيا• وتملك إسبانيا حصة قدرها 5,4 في المئة في إي•ايه•دي•اس من خلال شركة اس•إي•بي• آي الحكومية القابضة• وتقاسمت فرنسا وألمانيا النفوذ في إي•ايه•دي•اس منذ تأسيسها قبل سبع سنوات، واعتبرت إسبانيا حتى وقت قريب لاعبا ثانويا حيث لا تملك أي أصوات في مجلس إدارة الشركة أو الكثير من التأثير المباشر على استراتيجية الشركة• لكن فرنسا أبدت مزيدا من الاهتمام بالحصة الإسبانية منذ اقتنصت روسيا بصورة مفاجئة حصة خمسة بالمئة في المجموعة عن طريق بنك تابع للدولة وأشارت إلى أنها قد تشتري المزيد• وقال مسؤول فرنسي إن باريس تجري محادثات مع مدريد بهذا الشأن• وقال المسؤول القريب من شيراك إن الرئيس الفرنسي يرقب عن كثب تطورات اعادة هيكلة ايرباص لكنه امتنع عن التعليق على تقارير أفادت أن الحكومة الألمانية قد تشتري جزءا من حصة دايملر كرايسلر في إي•ايه•دي•اس•
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©