الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

11 قتيلا في تدافع أثناء احتفال ديني

11 قتيلا في تدافع أثناء احتفال ديني
10 أغسطس 2015 18:26

قتل ما لا يقل عن أحد عشر شخصا، اليوم الاثنين، في تدافع حصل خلال احتفال ديني شعبي في شرق الهند أمام معبد هندوسي تهافت إليه في هذا الشهر المقدس لدى الهندوس عدد من الزوار يصل إلى 150 ألف شخص.

ووقعت المأساة في معبد بايديانات جيوتيرلينغا في ولاية جهارخند حين تدافع الزوار للدخول إلى المعبد عند فتح الأبواب.

وأوضح الضابط في الشرطة س.ن. براهدان أن الزوار كانوا نائمين في صف الانتظار الطويل الممتد على طول كيلومترات وأصيبوا حين تدافع آخرون للدخول، بعد تأدية الشعائر الأولى.

وقد تجمع المشاركون قبل الفجر استعدادا لليوم الاثنين الذي يعتبر فألا حسنا للتوجه إلى الموقع. ويضم هذا الموقع معبدا رئيسيا إضافة إلى 21 مبنى أصغر حجما مكرسة لـ"شيفا" إله الدمار.

وأضاف الشرطي "إن الحفل الأول من الصلوات يترأسه كهنة المعبد ثم تفتح الأبواب للمصلين".

وتابع "إن العديد من الحجاج هرعوا محاولين الوصول إلى مقدم صف الانتظار، ما أثار الفوضى. وفيما سقط الناس أرضا، أصيب بعضهم في التدافع".

وأشار إلى سقوط أحد عشر قتيلا ونحو عشرين جريحا.

وغالبا ما تحصل حوادث تدافع في الهند ولا سيما في الاحتفالات الدينية حين يتجاوز عدد المشاركين قدرات الشرطيين والمتطوعين المنتشرين لضمان الأمن.

وقد امتد طابور الانتظار حتى المعبد على طول ستة كيلومترات في شهر شرافان المقدس لدى الهندوس. وقال ضابط الشرطة "بحسب تقديراتنا الأولية كان هناك بين 100 ألف و150 ألف حاج".

وسترسل تعزيزات من الشرطة إلى المكان سعيا لضبط تحركات الحشود.

وعبر رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي عن "ألمه للخسائر في الأرواح البشرية"، مضيفا "إن أفكاري وصلواتي تتجه إلى عائلات الذين قضوا في هذا الوقت الأليم".

وفي يوليو الماضي، قتل 27 شخصا في تدافع على ضفاف نهر غودافاري المقدس في جنوب الهند عندما كان آلاف الأشخاص يؤدون شعائر دينية بالاستحمام في مياه النهر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©