السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

15 مليار دولار قيمة التجارة الإلكترونية في دول التعاون بحلول 2015

15 مليار دولار قيمة التجارة الإلكترونية في دول التعاون بحلول 2015
25 يناير 2014 22:37
دبي (وام)- تشهد التجارة الإلكترونية في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي نمواً مضطرداً مع تنامي استخدام الإنترنت في المنطقة بنسبة 1500? خلال العقد الأخير. وتشير البيانات إلى أن المتسوقين بدول مجلس التعاون أنفقوا 3,2 مليار دولار من خلال الشراء عبر الإنترنت عام 2012. ومن المتوقع تنامي التجارة الإلكترونية في المنطقة بمعدل نمو سنوي مركب قدره 18,8?. كما يتوقع أن تحقق التجارة الإلكترونية بالمنطقة مبيعات بقيمة 15 مليار دولار بحلول العام 2015، وفق بحث أجرته شركة نيلسن لصالح موقع تجوري دوت كوم في دبي عام 2011. ويقدر عدد المتسوقين عبر الإنترنت في الإمارات بنحو ثلاثة ملايين نسمة، تمثل نسبة 30? من إجمالي السكان، ما يعني أن التجارة الإلكترونية تتوسع بشدة وبوتيرة سريعة يتوقع لها مزيد من النمو خلال السنوات المقبلة. وقال محمد شرف رئيس مجلس إدارة موقع “تجوري.كوم” المدير التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، إن إمارة دبي أثبتت أنها قادرة على مواكبة النمو العالمي ونجحت في الوصول إلى موقع تنافسي في الأسواق العالمية خاصة بعد فوزها المستحق باستضافة معرض إكسبو 2020. وأكد أن النمو المطرد الذي شهدته الإمارة في قطاع التجزئة بشقيه الاعتيادي والإلكتروني دليل آخر على نجاحها في الوصول إلى مصاف المدن العالمية. وأشار إلى أن دبي من أهم وجهات التسوق في المنطقة بشكل عام، ولعبت دوراً غاية في الأهمية في تنمية وتطوير قطاع التسوق الإلكتروني. وقال إن الإحصائيات تشير إلى أن سكان المنطقة أنفقوا في عام 2012 ما يزيد على 3,2 مليار دولار على التسوق الإلكتروني. وأضاف أن حجم التجارة الإلكترونية يشهد نمواً سنوياً بنسبة 30?، لكنها في الغالب كانت تعتمد على بيع الخدمات بأسعار مخفضة والمنتجات من مواسم سابقة يتم شحنها من خارج المنطقة لتباع بأسعار مخفضة أيضا. وقال إن “تجوري” يضم أكثر من 125 متجراً و350 علامة تجارية، ويعرض على صفحاته أكثر من 14 ألف منتج، ويوفر خدمة التوصيل إلى حوالى 180 بلداً حول العالم، ويعمل على التوسع أكثر خلال العام الحالي بعد أن بلغ عدد زائريه حتى الآن 3,4 مليون زائر. وأوضح أن الموقع يحفظ حقوق المستهلك ويؤمن عملية شراء آمنة له عبر تقنية “دي 3 “، كما أن بإمكان المتسوقين الاستمتاع بتوصيل سريع إلى المنازل وسياسة سهلة لإعادة المشتريات. وأكد أن الموقع يخصص فريق دعم خاص لكل تاجر أو علامة تجارية مع خدمة العملاء من الساعة الثامنة صباحاً حتى العاشرة مساءً، كما يسمح للتجار والعلامات التجارية ببيع منتجاتهم عبر الموقع خلال 2 إلى 4 أسابيع على الأكثر بأقل مجهود وتكلفة. وحول فكرة إنشاء المركز، لفت شرف إلى أنها جاءت تلبية لحاجة المنطقة لمنصة موثوقة لمساعدة تجار المنطقة على نقل متاجرهم التقليدية ومنتجاتهم إلى الإنترنت والمتسوق الإلكتروني بسهولة وأمان مع أهمية الحفاظ على حقوق المستهلكين. ونوه إلى أن سكان المنطقة يميلون إلى الحرص الشديد في استخدام الإنترنت للتسوق بسبب خوفهم من المنتجات المقلدة أو غياب الرقابة على بوابات الدفع الإلكتروني. وأكد أن “تجوري.كوم” يختلف عن باقي المتاجر الإلكترونية الأخرى، كونه مركز التسوق الإلكتروني الوحيد الذي يحظى بدعم مباشر من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، ما يعني أن جميع المنتجات المعروضة في الموقع يتم بيعها مباشرة من التجار والموزعين الرسميين المعتمدين والحائزين على الرخص التجارية من الدائرة. وقال “لم يواجه “تجوري.كوم” أية شكاوى على الإطلاق عن منتجات مقلدة من قبل مستخدميه حتى الآن”. ورأى شرف أن تجارة التجزئة تحفز بنسبة كبيرة النمو الاقتصادي لدبي، حيث استحوذت على 12? من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة خلال السنوات العشر الماضية، حسب آخر الإحصاءات الصادرة عن دائرة التنمية الاقتصادية. وأكد أن طرح المراكز التجارية والمحلات على الإنترنت ينقل المستهلك إلى مستوى عالمي متقدم ويفتح آفاقاً جديدة، ليس أمام كبار التجار فقط، بل أيضاً أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تبحث عن فرص لعرض منتجاتها، مشيراً إلى أنه تم في مارس الماضي في دبي إطلاق “تجوري . كوم” كأول مركز تسوق إلكتروني على مستوى المنطقة، ليلبي الطلبات المتزايدة للمستهلكين على منصة آمنة وموثوقة لشراء علاماتهم التجارية المفضلة دون الخروج من منازلهم. وأشار شرف إلى أن 50? من عمليات الشراء من الموقع تتم في أول زيارة يقوم بها المتسوق، وغالباً ما تكون لمنتجات ذات سعر منخفض، حيث تحقق عمليات الشراء التي تتم في الزيارة الثانية للمتسوقين 60? من الإجمالي الكلي للأرباح. وذكر أن النصف الآخر من المتسوقين ينتظرون حتى 60 يوماً تقريباً بعد الزيارة الأولى للموقع قبل شرائهم في المرة الأولى، بينما يعود 60? من الزوار لتصفح الموقع مرة أخرى. وأضاف أن “تجوري” يشهد نمواً شهرياً بنسبة 30? في قاعدة المشتركين. وبين أن تجربة التسوق السهلة وتنوع المنتجات والمتاجر المعروفة والعلامات التجارية الشهيرة تقوم بدور أساسي في نجاحه. وحول استخدام الهواتف الذكية للتسوق الإلكتروني. وذكر شرف أن الدراسات تشير إلى أن 70? من الزيارات للمواقع التجارية عبر الإنترنت تتم من خلال الهواتف الذكية، وأن الموقع يتيح للتجار فرصة الوصول إلى عملائهم على مدار الساعة، لأنه يمثل امتداداً حقيقياً لتجارة التجزئة التقليدية، عبر توفيره منصة بديلة تعرض من خلالها المتاجر منتجاتها في 14 قسماً مختلفاً. وقال إنه يمكن للتجار تغيير تصميم متاجرهم الإلكترونية حسب رغبتهم، في حين تستغرق عملية فتح المتاجر الجديدة على الموقع وقتاً قياسياً يتراوح ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع دون أي جهد أو تكلفة تذكر. وحول أكثر المبيعات عبر الموقع، نوه شرف إلى أن الإلكترونيات وأثاث المنزل ومستلزمات الرياضة هي المنتجات الأكثر مبيعاً على الموقع في حين شهدت مبيعات منتجات المنزل والديكور على الموقع نمواً مطرداً في الآونة الأخيرة. وتوقع أن ترتفع مبيعات أقسام الأزياء والأكسسوارات والتجميل بانضمام مجموعات تجارية مهمة، مثل مجموعة أباريل العالمية ويونيليفر الشرق الاوسط وبي آند جي ومجموعة شرف للتجزئة وعلامات تجارية عالمية إلى الموقع، مثل ناين ويست وأنجلوت وويلا ودوف وكروكس وإلميس وسبرينجفيلد وهانج تن وغيرها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©