الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مباراة غنائية في تيترات دراما رمضان

مباراة غنائية في تيترات دراما رمضان
15 أكتوبر 2006 01:52
القاهرة ـ سعيد ياسين: الغناء المصاحب لتيترات البداية والنهاية في دراما رمضان يجعلها تعبر عن الاحداث واكثر قربا من قلوب الجمهور من الاعمال التي تعتمد على الموسيقى فقط وخلال الاعوام الماضية جذبت التيترات الغنائية الجمهور بشكل لافت وتسابق عدد كبير من المطربين والمطربات على ابراز طاقاتهم الابداعية من خلال غناء تيترات المسلسلات وحقق بعضهم نجاحا لدرجة ان البعض كان يكتفي بتجميع اغنياته في المسلسلات الدرامية ثم يعيد طرحها في البومات غنائية معتمدا على النجاح الكبير الذي حققته وانضمت اصوات غنائية لم تكن تفكر في غناء التيترات الى حلبة المنافسة كما حدث مع انغام في مسلسل ''حديث الصباح والمساء'' ومحمد فؤاد '' إمام الدعاة'' وأصالة ''نزار قباني'' وخالد عجاج ''ريا وسكينة'' · وتشهد دراما رمضان هذا العام تنافسا بين عدد من المؤلفين والملحنين والشعراء على تيترات البداية والنهاية لغالبية المسلسلات الى جانب تقديم مقطوعات مغناة داخل الاحداث· ويواصل الشاعر سيد حجاب والموسيقار عمار الشريعي تقديم ابداعاتهما المشتركة منذ 30 عاما حيث كتب سيد حجاب كلمات المقدمة والنهاية الى جانب 35 مقطوعة غنائية داخل احداث مسلسل ''حدائق الشيطان'' لجمال سليمان وسمية الخشاب وتأليف محمد صفاء عامر وإخراج اسماعيل عبدالحافظ وقام بتلحينها عمار الشريعي وغناء علي الحجار· كما تعاون حجاب والشريعي ومعهما علي الحجار ايضا في مسلسل ''القاهرة ترحب بكم'' لجميل راتب وجومانة مراد وابراهيم يسري وتأليف محمد حلمي هلال وإخراج محمد حلمي· وكتب حجاب كلمات المقدمة والنهاية لمسلسل ''حارة الزعفراني'' لصلاح السعدني وروجينا وإخراج أيمن عبيس وقام بوضع الالحان حمدي رؤوف وغناء مدحت صالح· ومن المسلسلات التي كتب كلماتها ايضا سيد حجاب وقام بتلحينها محمود طلعت وغناء مي كساب مسلسل ''بنت بنوت'' لمي عزالدين وجاءت كلمات مسلسل ''أحلام لا تنام'' من الحان فاروق الشرنوبي وغناء هدى وتلعب بطولة المسلسل الهام شاهين الى جانب مسلسل ''نعمي'' من ألحان احمد الحجار وغناء علي الحجار وتلعب بطولة العمل رانيا فريد شوقي وكمال ابورية· كما تغني المطربة شيرين عبدالوهاب أغنيتي المقدمة والنهاية لمسلسل ''كشكول لكل مواطن'' تأليف فداء الشندويلي وبطولة صابرين ورياض الخولي وجميل راتب ومحمود الجندي· كما يغني المطرب بهاء سلطان تتر مسلسل ''سوق الخضار'' بطولة فيفي عبده ورانيا فريد شوقي وأحمد بدير وأحمد خليل· احمد فؤاد نجم وكتب الشاعر احمد فؤاد نجم كلمات البداية والنهاية لمسلسل ''حضرة المتهم ابي'' لنور الشريف ومعالي زايد وقام بوضع الالحان ياسر عبدالرحمن وغناء مدحت صالح· وعقب عودته للغناء بعد فترة اعتزال قصيرة قام محمد الحلو بغناء تيترات البداية والنهاية لمسلسل ''درب الطيب'' من كلمات جمال بخيت وألحان عمار الشريعي ويقدم الحلو ايضا داخل المسلسل 12 اغنية الى جانب ست اغنيات اخرى يؤديها المطرب النوبي شاندو ويؤديها بالتمثيل والاداء الحركي سليمان عيد ويلعب بطولة المسلسل هشام سليم وروجينا· كما يغني الحلو تيترات مسلسل ''المنادي'' لاحمد بدير ونهال عنبر ورياض الخولي وكلمات ايمن بهجت قمر والحان محمود طلعت· ويعود الثلاثي ايمن بهحت قمر ومحمود طلعت ومدحت صالح للتعاون في مسلسل ''سكة الهلالي'' ليحيى الفخراني وكان الثلاثي نفسه قد قدم في رمضان قبل الماضي تيتر مسلسل ''عباس الابيض· ويغني مصطفي قمر تيترات مسلسله التليفزيوني ''علي يا ويكا'' والذي تشاركه بطولته داليا البحيري وحسن حسني وميرنا وليد واحمد خليل وزينة وتأليف مصطفى محرم واخراج محمد النجار وكتب الكلمات ايمن بهجت قمر والحان محمود طلعت· وتعود سميرة سعيد للغناء في تيترات المسلسلات التليفزيونية بعد غياب طويل حيث تغني تيترات مسلسل ''الشيطان لا يعرف الحب'' لبوسي ومحمود قابيل وحسين الامام وكلمات ايمن بهجت قمر والحان أحمد السنباطي وهو ما ينطبق على حنان ماضي التي تغني تيترات مسلسل ''حبيب الروح'' لسهير رمزي ومصطفى فهمي والحان حسن عطية· وبعد نجاح الثلاثي الشاعر خميس عزالعرب وياسر عبدالرحمن ونيهال نبيل العام الماضي في تيترات مسلسل ''سارة'' لحنان ترك يعودون للتعاون هذا العام من خلال مسلسل ''اولاد الشوارع'' لحنان ترك ايضا وردة وتغني وردة تيترات البداية والنهاية للمسلسل الذي تقوم ببطولته ''آن الأوان'' الى جانب ثلاث اغنيات داخل العمل بمفردها وثلاث اخرى بمشاركة المطرب خالد سليم الذي يشاركها بطولة العمل وكتب الكلمات جمال بخيت ووضع الالحان صلاح الشرنوبي· ويعود ايمان البحر درويش الى غناء التيترات مع مسلسل ''اصعب قرار'' لشيرين سيف النصر كما يلحن عصام كاريكا ويغني مسلسل ''اشباح المدينة'' لعلا غانم ودلال عبدالعزيز ومحمود قابيل· ويكتفي المخرج جمال عبدالحميد بوضع مقاطع موسيقية لاشهر اغنيات عبدالحليم حافظ في مسلسل ''العندليب'' في حين يقوم بوضع الموسيقى التصويرية عمار الشريعي كما حدث من قبل في مسلسل ''ام كلثوم''· وقررت سميرة احمد الاكتفاء بموسيقى بلا غناء يضعها حسين علي اسماعيل في مسلسلها ''دعوة فرح'' وهو ما فعلته ليلى علوى في مسلسل ''نور الصباح'' حيث استعانت بالموسيقار نبيل علي ماهر لوضع الموسيقى التصويرية· وقال الشاعر سيد حجاب انه يعتبر شهر رمضان موعدا سنويا بينه وبين الناس يتجدد منذ اكثر من ثلاثين عاما حين كتب كلمات مسلسل ''بابا عبده'' لعبدالمنعم مدبولي و''الأيام'' لاحمد زكي· واكد انه جعل من الاغنية الدرامية المرتبطة بالمسلسل سواء في أعماله مع عمار الشريعي أو ياسرعبدالرحمن او ميشيل المصري اغنية للحياة مستمرة وكانت جزءاً من بنية العمل الدرامي وكانت نمط الغناء المحترم على الساحة وسط الالبومات الراقصة واغنيات البورنو كليب، وان هذه التيترات كانت الاكثر تماسا مع الوجدان الشعبي· اما الموسيقار عمار الشريعي فقال انه كون ثنائيا متناغما مع الشاعر سيد حجاب وكان كل منهما سعيدا بأن وجد الاخر حيث انه وجد لدى حجاب ما يود أن يقوله شعريا في حين وجد حجاب لديه ما يود ان يقوله موسيقيا والعلاقة لم تكن زواجا كاثوليكيا حيث تعاون حجاب مع آخرين وقدم للساحة نماذج جيدة كما حدث مع ياسر عبدالرحمن في مسلسل ''الوسية'' ومع ميشيل المصري في ''اولاد آدم'' و''ليالي الحلمية'' مع عمار ايضا واكد عمار ان هذه التيترات الغنائية كانت سببا في معرفة الجمهور بأصوات كان يصعب ان يتعرف إليها بشكل صحيح لو لم يسمعها يوميا وعلى مدار 30 حلقة او اكثر في المسلسلات التليفزيونية كما حدث مثلا مع حسن فؤاد في مسلسل ''ارابيسك''· اما المخرج اسماعيل عبدالحافظ فقال إن الغناء في تيترات البداية والنهاية للمسلسلات الدرامية عنصر جذب كبير للجمهور لو تم توظيف الاغنية بشكل جيد حيث ان الكلمات البسيطة التي يتم ترديدها في البداية والنهاية في فترة زمنية قصيرة يمكن ان تلخص الحالة العامة للاحداث وانه يختار من يقوم بكتابة الاغنيات او وضع الالحان او الموسيقى لاعماله من خلال اشخاص يؤمن بقدراتهم واتجاهاتهم وانه يفضل ان يكون بينه وبين هؤلاء لقاء نفسي وفكري وبحيث يكون الشاعر ملما بالاحداث التي يعرفها من خلال القراءة الجيدة للنص او جلسات العمل معه وهو ما ينطبق على الموسيقي الذي يجب ان تكون لديه رؤية ومذاق خاص· اما المطرب علي الحجار فقال انه يجد متعة كبيرة في غناء تيترات المقدمة والنهاية للمسلسلات الدرامية ويستعد لها استعدادا خاصا ربما يفوق استعداده لاغنية اخرى وانه غالبا ما يطلب النص الدرامي كاملا ليطلع عليه ويعيش احداثه ولا يكتفي بالجلوس مع المؤلف او المخرج ليعرف حدوتة العمل·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©