الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

26 % نمو عدد نزلاء المنشآت الفندقية في أبوظبي خلال شهر يوليو

26 % نمو عدد نزلاء المنشآت الفندقية في أبوظبي خلال شهر يوليو
31 أغسطس 2014 21:05
سجلّت المنشآت الفندقية في أبوظبي نمواً قدره 26% في عدد نزلائها خلال شهر يوليو الماضي، في حين ارتفعت الليالي الفندقية بنسبة 20% ومستويات الإشغال بنسبة 3% والعوائد بنسبة 14%. وأظهرت إحصاءات «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» أن الفنادق والمنتجعات والشقق الفندقية في الإمارة قد استقبلت 215,29 ألف نزيل خلال شهر يوليو أمضوا 653,17 ألف ليلة فندقية، وبلغت مستويات الإشغال 55% والعوائد الفندقية 317 مليون درهم (85?7 مليون دولار)، منها 126,42 درهم (34?5 مليون دولار) إيرادات أنشطة الأطعمة والمشروبات، بزيادة 9% على الشهر نفسه من العام الماضي. وتباينت مستويات الإشغال في شهر يوليو بشكل ملحوظ لتصل إلى 52% أثناء شهر رمضان، قبل أن ترتفع إلى 81% خلال عيد الفطر المبارك. وأوضح جاسم الدرمكي، نائب مدير عام «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة»، أن أنشطة موسم صيف أبوظبي والفعاليات الثقافية المتنوعة قد ساهمت في تحقيق هذه النتائج الإيجابية، مشيراً إلى أن التحدي الحالي هو زيادة متوسط فترة إقامة النزيل الفندقي، الذي تراجع بنسبة 5% خلال شهر يوليو مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وقال: «يكتسب أداء الوجهة السياحية أهمية إضافية، في ضوء زيادة البنية التحتية الفندقية بنسبة 10% مقارنة بشهر يوليو 2013». وتضم إمارة أبوظبي حالياً 157 فندقاً ومنتجعاً وشقة فندقية توفر نحو 27,93 ألف غرفة. وبصورة عامة، رحبّت المنشآت الفندقية في أبوظبي بنحو 1,92 مليون نزيل خلال الأشهر السبعة الأولى من 2014، بنسبة نمو 27% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما ازدادت الليالي الفندقية بنسبة 22% إلى 5?8 مليون ليلة، ومستويات الإشغال بنسبة 8% إلى 73%، والعوائد الفندقية بنسبة 15% إلى 3?4 مليار درهم (928?6 مليون دولار)، منها 1?3 مليار درهم (356 مليون دولار) إيرادات أنشطة الأطعمة والمشروبات. ووصل متوسط سعر الغرفة الفندقية إلى 422 درهماً (115 دولاراً). وأبدى نائب مدير عام «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» ثقته بتحقيق الوجهة السياحية لأهدافها الاستراتيجية للعام الجاري والرامية إلى استقطاب 3?1 مليون نزيل فندقي، حيث تحتضن الإمارة في الأشهر المقبلة باقة كبيرة من الفعاليات منها «معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول» و»فن أبوظبي» و»سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 في أبوظبي» ونهائيات كأس العالم لليخوت الشراعية و»سباق فولفو للمحيطات». وحافظت السياحة الداخلية على مكانتها كمحور رئيس للأداء الفندقي موفرة 643,14 ألف نزيل خلال الفترة من يناير - يوليو، بنسبة نمو 25%، و1,47 مليون ليلة فندقية بزيادة 24% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وبمتوسط 2. 28 ليلة. واستمرت الهند في صدارة الأسواق السياحية الخارجية مع ارتفاع عدد النزلاء من مواطنيها في المنشآت الفندقية بإمارة أبوظبي بنسبة 35% إلى 124,92 ألف نزيل، أمضوا 475,18 ألف ليلة، أكثر بنسبة 24% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وبمتوسط 3?8 ليلة للنزيل الواحد. وقال الدرمكي: «تبدو الآفاق واعدة بمزيد من التطور في السوق الهندي، خاصة عقب الإطلاق المرتقب لرحلات الاتحاد للطيران اليومية من كولكاتا إلى أبوظبي خلال شهر فبراير المقبل». وجاءت المملكة المتحدة في المركز الثاني على قائمة أكبر الأسواق السياحية الخارجية لإمارة أبوظبي التي استقبلت منشآتها الفندقية 108,456 ألف نزيل بريطانياً خلال الأشهر من يناير - يوليو بنسبة نمو 26% مقارنة بالفترة ذاتها من 2013، والذين أقاموا 468,23 ألف ليلة بزيادة 15%، وبمتوسط 4?32 ليلة. وتعتزم «الاتحاد للطيران» تدشين رحلات جديدة من أدنبره إلى أبوظبي، مما يفتح آفاقاً أوسع لاجتذاب المزيد من الزوار البريطانيين. وأتت ألمانيا ثالثة على قائمة أكبر الأسواق السياحية الخارجية، مع ارتفاع عدد النزلاء الألمان في المنشآت الفندقية في أبوظبي بنسبة 7% إلى 72,641 ألف نزيل، وفروا 348,85 ألف ليلة، أكثر بنسبة 8% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وبمتوسط 4?8 ليال. واختتم الدرمكي: «حققت وجهتنا السياحية نتائج إيجابية في العديد من الأسواق الخارجية الأخرى، ومنها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وعمان وكندا وروسيا والكويت وهولندا». (أبوظبي- الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©