الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

6 سنوات من العمل الشاق تصنع نجومية ويبر

6 سنوات من العمل الشاق تصنع نجومية ويبر
10 نوفمبر 2010 23:03
جاء الإعلان عن إنضمام مارك ويبر لفريق KL ميناردي أزياتيك لبطولة العالم للفورمولا - 1 تتويجاً لست سنوات من العمل الشاق، ليصبح ويبر أول سائق أسترالي بعد دايفيد براهام (سنة 1994) لتكون إنطلاقته أمام جمهوره في أستراليا وعلى حلبة ألبرت بارت - ميلبورن في 2002، ليعد ويبر أول سائق في التاريخ الحديث الذي يبدأ مسيرته من على حلبته الأم. وفي أواخر 95 وبعد أن أصبح في الثامنة عشر، ترك ويبر أستراليا بعد أن إشترك بالكارتينج وببطولة إستراليا للفورمولا فورد فكانت بدايته على صعيد عالمي فأنهى في المركز الثالث في مهرجان فورمولا فورد في براندز هاتش، إنجلترا عام 1995 مما ساعده لتوقيع عقد مع فريق فورمولا فورد “فان دايمن” لبطولة بريطانيا 96 وكان الفريق قد ضمّ في الماضي في صفوفه أرتون سينا وإيدي إيرفين في بداياتهم. وتمكن ويبر من تحقيق مركز الوصيف في تلك الفئة وحقق فوزاً ساحقاً في مهرجان فورمولا فورد 96 وهو حدث سنوي يتضمن لائحة بأفضل الفائزين السابقين بالإضافة إلى أبطال سباقات أمثال جوني هيربيرت وإيدي إيرفين. وبعد نجاحه في فورمولا فورد البريطانية، إنتقل إلى بطولة الفورمولا - 3 البريطانية في 1997 مع فريق يديره مواطنه ألن دوكينة، ليحل في المركز الرابع بالرغم من مكافحته لإيجاد الميزانية وتقريباً أجبر على ترك السباقات في منتصف الموسم لأن ماله كان قد نفذ، ولكن دايفيد كامبيس ساعده وموّل سباقاته التي تلت. ولفت ويبر بأدائه الرائع في الفئة البريطانية وفي أحداث الفورمولا 3 العالمية إنتباه نوربورت هوج الذي دعاه للتجارب لدى فريق مرسيدس سبورتسكار. وكانت التجربة ناجحة وأدت إلى توقيع عقد مع الفريق ليسابق في بطولة الـFIA GT 1998 وكان زميلاً لسائق الفورمولا - 1 السابق، بيرند شنايدر، وإستطاع النضوج بسرعة تحت رعاية مرسيدس. ويعتبر موسم 98 مميزاً لويبر ولا ينسى بالنسبة له، حيث كان ويبر ينتقل بين الولايات المتحدة، اليابان وأوروبا. وتعرض ويبر في عام 1999 لحادثين مروعين: في سباقLe Mans 24 Hour، والسبب كان على مايبدو خطأ في الإنسيابية سببه خطأ أحد المهندسين. وبعد الحادث قرر العودة إلى السباقات فبدأ يحضر للقيادة في بطولة الفرمولا 3000 العالمية مع فريق بول ستودارت EFR ( فريق فورمولا الأوروبي للسباقات). ووفي عام 2000 حقق ويبر إنجازات رائعة لفريق EFR ففاز في الجولة الثانية من السباقات في سيلفرستون وتصدر البطولة بشكل غير متوقع، وأنهى الموسم في المركز الثالث من بطولة السائقين وكان أبرز المبتدئين، وأثارت نتائجه إهتمام فريق بينتون بلاي لايف للفورمولا - 1. وفي 2000 أكمل ثلاثة أيام من التجارب الناجحة في البرتغال مما أدى إلى توقيع عقد مع بينتون للقيادة لصالح سوبر نوفا رايسينج في الفورمولا 3000 كما كان أيضاً السائق الرسمي للتجارب لفريق بينتون رونو في الفورمولا - 1. أما في عام 2001 فقد حقق فوزاً في إيمولا، موناكو، مانيه كور وأنهى في مركز الوصيف في فئة الفورمولا 3000. وبدأ ويبر حياته كسائق رسمي في عام 2002 مع فريق الميناردي، وسجل ويبر النقاط الأولى لفريق ميناردي في سباقات الفورمولا - 1 خلال ثلاث سنوات في عام 2002. وبعد الموسم الأول في بطولة الفورمولا - 1، انضم ويبر إلى فريق جاكوار رايسنج كسائق أول للفريق، وخلال عامين مع فريق غير قادر بشكل عام على المنافسة أثبت ويبر قدراته وتفوق على زملائه في الفريق بتواجده بشكل دائم ضمن طليعة السائقين في البطولة. وحقق ويبر فوزه الأول مع فريق ريد بول في سباق الجائزة الكبرى الألماني 2009، وبحلول نهاية عام 2009 كان ويبر قد تواجد ثمانية مرات في منصة التتويج، بما في ذلك انتصاراً آخر في البرازيل. ويعتبر مارك ويبر هو أيضاً مدير رابطة سائقي الجائزة الكبرى التي تعتبر نقابة سائقي الفورمولا - 1.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©