الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

حلم «الأيام الثلاثة» ينطلق على حلبة ياس في «عيد الفورمولا-1»

حلم «الأيام الثلاثة» ينطلق على حلبة ياس في «عيد الفورمولا-1»
11 نوفمبر 2010 22:15
اليوم ومن الصباح الباكر سيعم الضجيج حلبة ياس، ومعها سيعم أبوظبي بأسرها، لكنه ليس من ذلك الضجيج المزعج.. إنه أشبه بضجيج “السيرك” وأيام الأعياد، حيث تبدأ أول أيام الحُلم على حلبة مرسى ياس، والتي تستمر على مدار ثلاثة أيام، تنتهي بالحدث الأكبر بعد غد، والمتمثل في سباق جائزة طيران الاتحاد الكبرى للفورمولا-1، والذي يحدد الفائز ببطولة العالم، بعد أن اختلطت الأوراق وأبت إلا الحسم على أرض أبوظبي، في أبهى وأروع حلبة عرفها العالم. ويحفل جدول الحلبة اليوم بالعديد من الفعاليات، سواء خارج المضمار، حيث مناطق الترفيه والأنشطة المصاحبة، أو داخل المضمار نفسه، حيث السباقات الثلاثة، وأهمها درة سباقات السيارات، الفورمولا-1، وسباقا سلسلة “جي بي 2”، وكأس تحدي بورشه جي تي 3، واللذان يخوضان التحدي، جنباً إلى جنب مع الفورمولا-1. ويبدأ برنامج الحلبة اليوم، في العاشرة صباحاً بافتتاح منطقة الواحة أمام المشجعين والعائلات، والتي تتضمن العديد من الأنشطة التي ترضي أذواق أفراد العائلة كافة، وقد تم افتتاح “كارت زون ياس”، وفيها ستتاح الفرصة أمام الزوار لاختبار إثارة قيادة سيارات الكارتينج في جولات، مدتها 10 دقائق خلال عطلة نهاية الأسبوع بالتزامن مع السباق. وستساهم “كارت زون ياس” الواقعة في الطرف الجنوبي من المدرج الشمالي، والتي ستفتح أبوابها على مدار خمسة أيام في الأسبوع بين الساعة العاشرة صباحاً والخامسة مساءً، في إتاحة الفرصة أمام كل شخص تتوافر لديه شروط الوزن والطول والعمر المحددة لخوض تجربة متعة القيادة على مسار “كارت زون ياس”. وقال ريتشارد كريجان، الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس عنها: تعد “كارت زون ياس” معلماً مهماً في حلبة مرسى ياس من شأنه أن يوفّر للزوار فرصة دخول عالم احتراف رياضة السيارات كما فعل لويس هاميلتون والعديد من سائقي الفورمولا 1، وستمثّل عنصر جذب للزوار إلى جانب العديد من الفعاليات الأخرى المتميزة التي توفرها حلبة مرسى ياس، كما ستساعدنا على تقديم فعاليات ترفيهية متكاملة للعائلات والجمهور ومحبي السباقات. وتستقبل “كارت زون ياس” المقامة على مساحة يبلغ طولها 800 متر وعرضها 728 متراً، الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 8 و18 عاماً لقيادة سيارات الكارتينج طيلة عطلة نهاية أسبوع سباق الفورمولا-1، وعقب انتهاء سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا-1 2010 في أبوظبي، ستفتتح الحلبة أبوابها للكبار والصغار على حد سواء. ويشترط للمشاركة فيها أن يتجاوز طول السائق 1.2 متراً، وألاّ يزيد وزنه على 120 كحم، ويمكن الوصول إلى “كارت زون ياس” عبر مسارات الحافلات المختلفة خلال أيام سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1™ 2010 في أبوظبي، وذلك وفقاً للتالي: أسرع طريق للوصول إلى “كارت زون ياس”: المدرج الجنوبي ومبنى السباقات المصاحبة: حيث يمكن استخدام حافلة الطريق الدائري والنزول عند البوابة رقم 25. المدرج الغربي: من البوابة رقم 25، ويمكن الوصول منها إلى “كارت زون ياس” سيراً على الأقدام نظراً لقصر المسافة. المدرج الرئيسي: يمكن استخدام حافلة الفندق التي تنطلق من منطقة نزول كبار الشخصيات بجانب المواقف الذهبية (عند الجهة المجاورة لبرج الشمس) للوصول مباشرة إلى المدرج الشمالي. المدرج الشمالي: بإمكان الجمهور الموجود في المدرج الشمالي الوصول إلى “كارت زون ياس” سيراً على الأقدام. وبعد افتتاح منطقة الواحة، واعتباراً من العاشرة والنصف إلى الحادية عشرة، تبدأ التجارب الحرة لسلسلة “جي بي 2”، وبعدها ومن الحادية عشرة والنصف إلى الثانية عشرة وعشر دقائق، تقام التجارب الحرة لكأس تحدي بورشه جي تي 3، ومعها سيبدأ هدير المحركات مع الفورمولا-1، ولكن بالطبع ليس رأساً برأس، فالأخيرة هي درة سباقات السيارات، وهي معشوقة الملايين حول العالم، وتستمر تجاربها الحرة الأولى من الواحدة ظهراً وحتى الثانية والنصف. وستكون سلسلة “جي بي 2” وكأس تحدي بورشه جي تي 3 أبرز أنشطة اليوم الأول في ثلاثية الإبهار على حلبة ياس، وتتواصل بعد ذلك يومي 13، و14 نوفمبر الحالي بالجولات التأهيلية ثم التتويج والكشف عن الأبطال، ويتضمن اليوم أيضاً الجولة التأهيلية لسلسلة “جي بي 2” وتستمر من الثالثة إلا خمس دقائق عصراً وتستمر حتى الثالثة و25 دقيقة، وبعدها ومن الخامسة مساء وحتى السادسة والنصف، تقام التجارب الحرة الثانية لسائقي الفورمولا-1، وهي أشبه بالإحماء، وفيها يختبر السائقون الحلبة وسياراتهم. وكانت حلبة مرسى ياس العام الماضي قد أبهرت 23 سائقاً من سباق الجي بي 2 آسيا في اختبار أداء سياراتهم الذي قاموا به فور وصولهم إلى الحلبة، خلال الحدث التجريبي للسباق، الذي يأتي كجزء من الاستعدادات الرسمية. والعام الماضي، كانت آراء السائقين إيجابية، وتركزت على هذا المزيج بين روعة التصميم، ومجموعة المنعطفات السريعة جداً والبطيئة جداً والمسارات المستقيمة الطويلة، مؤكدين أن الحلبة واعدة للغاية بالنسبة لمجريات السباق. ومن أبرز الأبطال المشاركين في هذا السباق، كان الألماني كريستيان فيتوريس (دامس)، وهو البطل الذي احتل المرتبة الثانية في السلسلة الأوروبية لسباقات الفورمولا-3 2009، وهناك الإيطالي إدواردو بيسكوبو (دامس) المشارك في بطولة العالم A1GP الذي قال عن أبوظبي: “إنه لأمر مثير أن نتسابق هنا في هذا المكان الذي يفوق كل وصف. إنه مسار مملوء بالتحديات للسائقين، فهناك بعض الزوايا الرائعة الواسعة جداً مما يمكننا بلا شك من اجتياز بعضنا بعضا. وشارك أيضا البرازيلي لويز رازيا (فريق باروا اداكس) ـ من أبطال السلسلة الرئيسية لسباقات الجي بي 2، والذي أكد بعد أول تجربة له على الحلبة أنها ذات منعطفات سريعة وبطيئة كما هي الحال في حلبة الشارع، وهناك أيضاً المسارات المستقيمة الطويلة ومناطق التوقف الشاقة، وقال: لقد كان انطباعي الأول جيداً جداً، حيث بإمكانك الإحساس بالتغير في المرتفعات ـ فعند صعود المناطق المرتفعة لا ترى شيئاً ثم تجد منظراً رائعاً بانتظارك عند النزول ـ إن الأمر أشبه ما يكون بالوميض.” كما شارك الإسباني رولدان رودريجو من فريق سكوديرا كولوني، والذي قال: “نحن نشعر بمتعة القيادة، بعض المنعطفات حافلة بالتحديات مما يعني أن الجمهور سيحظى بمتعة المشاهدة. سيكون من السهل جداً فقدان قوة السحب عند المنعطفات، مما يزيد من صعوبة القيادة بالنسبة للسائقين في حين يتيح مشاهدة شيقة للجمهور.” تجدر الإشارة إلى أن سباق الجي بي 2 آسيا بدأ في القارة الآسيوية عام 2008 إلا أن بداية السباق على المستوى العالمي كانت عام 2005، ويشارك في سباق جي بي 2 آسيا في أبوظبي قرابة 30 متسابقا من مختلف الجنسيات يتنافسون على لقب الجولة التي سيتم تنظيمها بين أصحاب المراكز العشرة الأولى من الأول إلى العاشر في اليوم الأول، ومن العاشر إلى الأول في اليوم الثاني. وحظي حوالي نصف سائقي الفورمولا-1 الحاليين بفرصة الاشتراك في ذروة رياضة سباقات السيارات بعد أن أثبتوا جدارتهم في سلسلة سباقات جي بي 2، ومن الأمثلة على ذلك: نيكو روسبرج حامل اللقب لعام 2005، والذي انضم إلى فريق وليامز للمشاركة في حملة سباق فورمولا1 عام 2006، ولويس هاميلتون الفائز بسباق جي بي2 عام 2006، حيث شارك في سباق الفورمولا-1 للعام التالي مع فريق ماكلارين، وتيمو جلوك بطل 2007، الذي انتقل للمشاركة في سباق موسم 2008 للفورمولا-1 مع فريق تويوتا، وبالإضافة إلى نيكو هالكنبرج بطل 2009، والذي أصبح سائقاً للفورمولا1 في فريق ويليامز عام 2010. كما أنه واحد من أكثر السباقات التي يمكن للفرد أن يتابعها إثارة ومتعة، لأسباب عدة، في مقدمتها تساوي السيارات في الإمكانات الميكانيكية والتكنولوجية وسعة المحرك، وهو أمر يفرض نوعا من الإثارة على السباق لاسيما أن عوامل الحسم في الفوز ستعتمد في المقام الأول على مهارة السائق وقدرته على تخطي زملائه بفضل المهارة في القيادة والقدرة على التحكم في السيارة بالشكل الذي يقوده إلى منصات التتويج. والسباق الذي سيقام على حلبة ياس سيكون مختلفا شكلاً ومضمونا لأسباب عدة أيضا، في مقدمتها أن الحلبة ستكون جديدة على كل المتسابقين، وهو الأمر الذي يفرض الحذر على الجميع نظرا لعدم معرفة أي منهم بما تخفيه الحلبة وعدم تعود السائقين عليها، والأمر الثاني هو احتواء الحلبة لعدد كبير من المنحنيات، وهو أمر أيضا سيزيد من الحماس والإثارة، خاصة أن تلك المنحنيات ستحتاج إلى قدرة خاصة في التعامل معها من قبل المتسابقين. 3 فرق تتنافس على لقب «جي بي 2» هذا العام أبوظبي (الاتحاد)- يشهد سباق سلسلة جي بي 2 هذا العام مشاركة ثلاثة فرق تتنافس على لقب البطولة، ومن خلال سباق مثير، يختتم على حلبة ياس، التي تعد محطة انطلاق لسائقي الفورمولا1. وانتزع السائق الفنزويلي باستور مالدونادو من فريق راباكس الإيطالي لقب الفوز مرّتين في سباقات البطولة العالمية، على الرغم من إصابته في سباق أوتو درومو نازيوناله مونزا الذي جرى في إيطاليا. وستحدد حلبة مرسى ياس حامل اللقب من بين الفرق التي لا يفصل أحدها عن الآخر سوى أقل من 13 نقطة، وهي فريق راباكس الإيطالي، وفريق بروا أداكس الإسباني، وايه آر تي الفرنسي. وقد أُطلقت سلسلة جي بي 2 عام 2005 بعد توقف سباق فورمولا 3000 الرافد لسباقات فورمولا1، ورسّخت مكانتها منذ ذلك الحين، كأحد سباقات السيارات الرئيسية في البطولات حول العالم. ومن بين سائقي جي بي 2 لهذا العام، سيشترك سيرجيو بيريز عضو فريق باروا أداكس مع كاموي كوبايشي في فريق ساوبر خلال الموسم المقبل من سباق الفورمولا 1، بدلاً من نك هايدفيلد مينوايل، كما يشاع أن مالدونادو من فريق راباكس سينتقل إلى فريق ويليامز للمشاركة في الموسم المقبل من السباق. منافسة بين أبناء العم في «بورشه» أبوظبي (الاتحاد)- من بين المتنافسين على لقب سلسلة سباقات بورشه جي تي 3 في موسمها الثاني على حلبة مرسى ياس، الأمير عبد العزيز الفيصل الذي يعود إلى حلبة السباق للدفاع عن لقبه (2009/2010)، مع منافسة قويّة من قبل ابن عمّه وزميله في الفريق الأمير خالد الفيصل. كما يشارك في المنافسة كل من خالد القبيسي، ومساعد المرار، وإبراهيم سلوم من الإمارات، والشيخ سلمان بن راشد آل خليفة من البحرين، وبندر العيسي، وفيصل بن لادن، وفهد وفواز القصيبي من المملكة العربية السعودية. وقال والتر ليتشنر، مؤسس ليتشنر للسباقات التي تدير سلسلة سباق كأس بورشه جي تي 3: تم تصميم السباق لتحديد نخبة المواهب العربية والمحلية في هذا المجال، وليكون منصة دخول إلى عالم سباق الجي تي والسيارات الرياضية. ويعتبر سباق السيارات الرياضية أمراً مكلفاً، حيث يتطلب استثمار سيارة بورشه جي تي 3 جديدة، ومن هنا، فإن من يهتم بمثل هذه السباقات عادة هم أولئك الجادون تجاه الرياضة، والمستعدون لاستثمار معظم وقتهم فيها. موس لم يتذوق حلاوة اللقب أبوظبي (الاتحاد) - يعتبر البريطاني ستيرلينج موس من أعظم السائقين في الفورمولاـ1 الذين لم ينالوا شرف الفوز باللقب العالمي، بسبب المنافسة التي كان يواجهها من الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو، بطل العالم خمس مرات. هذا الواقع تكرر مع السويدي روني بيترسون، الذي قتل في مونزا 1978، ومع الكندي جيل فيلنوف، والد بطل العالم جاك، الذي قتل على حلبة زولدر في العام 1982. من ناحيته ظل السائق لويس شيرون يخوض غمار منافسات بطولة العالم للفورمولاـ1 حتى سن الـ 54 عاماً، وهو يحمل الرقم القياسي كأكبر سائق يشارك في أحد السباق في موناكو عام 1955، في سن الـ 55 عاماً و9 أشهر و19 يوماً، عندما لم يتمكن من الابتعاد كثيراً عن معشوقته الأولى.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©