الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

صفاء سلطان··· ترقص وتغني في الغجرية

صفاء سلطان··· ترقص وتغني في الغجرية
18 أكتوبر 2006 23:39
دمشق ـ عمّار أبو عابد: الفنانة الصبية التي ظهرت في صراع الأشاوس شبت عن الطوق، وها هي تطل هذا الموسم خمس شخصيات في خمسة مسلسلات تلفزيونية· ولا تكتفي صفاء سلطان بذلك، بل هي تشارك في مسلسل كويتي، وتقتحم الكوميديا في (كسر الخواطر)· وتبدو صفاء واثقة وجريئة، وهي تقول لنا: إن حدود جرأتها في الفن غير مقيدة، وأنها تقوم بدور الغجرية الراقصة والمغنية، كما أنها سجلت بالفيديو كليب ست عشرة أغنية غجرية· وتعلن بقناعة أن هناك نوعاً من الإغراء الأنثوي الراقي وليس إغراء التعري والتخفيف من الثياب· كما تعلن أنها لن تتردد في قبول دور راقصة في ملهى ليلي بشرط أن يكون ظهورها لائقاً· ü في المسلسل البدوي (رحلة المشتاق) قمت بدور ابنة الشيخ، فكيف أديت هذا الدور، وماذا عنى لك؟ üü أديت شخصية ''شما'' ابنة الشيخ فارس الذي لعب دوره مازن الناطور، وهذه الفتاة تمت تربيتها بشكل جيد، وهي متميزة في تعاملها ومعجبة بأبيها إلى حد كبير، وقد وجدت صعوبة في لعب هذه الشخصية نظراً لفارق السن، إذ إن عمر هذه الفتاة لا يتجاوز (17) عاماً، مما اضطرني إلى إجراء تغيير في شكلي وإلى وضع عدسات سوداء، والاستغناء عن المكياج حتى تمكنت من تقديم الشخصية بعمرها المفترض، وبكل ما تتميز به من طيبة وعفوية وتمسك بالتقاليد الأصيلة، كونها ابنة شيخ· ü وهل تمكنت من أداء شخصية البدوية، وباللهجة البدوية البعيدة عنك؟ üü إن وجود الفنان مازن الناطور والممثلة الكبيرة منى واصف في العمل قد ساعدني كثيراً، بحيث أديت الشخصية بنجاح وبصدق كبير إلى درجة أنه في مشهد وفاة جدتي بكيت بدموع حقيقية، وندبت باللهجة البدوية، مما جعل المخرج ناجي طعمي يبدي إعجاباً بأدائي ويثني عليه· ü شاركت هذا الموسم في المسلسل الكويتي (ويبقى) بشخصية فتاة فلسطينية، فماذا أضافت لك هذه التجربة؟ üü أنا أعتبر العمل في المسلسلات الخليجية فرصة طيبة ومفيدة، لا سيما أنهم يملكون الكثير من التقنيات الحديثة، مما يوفر لهم التميز، فضلاً عن العناية الفائقة بالسيناريو وأسلوب التصوير، وقد استفدت كثيراً من مشاركاتي الخليجية، وأعتبرها تجارب مهمة· لعبة خطرة ü وما هو جديدك في مسلسل (مرايا) مع ياسر العظمة؟ üü مشاركتي في مرايا تكبر عاماً بعد عام، فقد كانت صغيرة في البداية، وفي هذا العام فسح المجال أمامي للبطولة المطلقة في عدة لوحات، وأنا مستمرة في مرايا حتى آخر لوحة، وقد أسعدني هذا العام أن أقف أمام المخرج المتميز هشام شربتجي· ü ظهرت في مسلسل (كسر الخواطر) في دور كوميدي لأول مرة، فكيف وجدت التجربة؟ üü كنت خائفة جداً من هذا الدور، فأنا ألعب من خلاله شخصية فتاة بعيدة عني، فهي فتاة (درويشة) تهرب من أهلها وتتزوج من شاب عاطل عن العمل، والدور صعب جداً، وقد احتاج مني إلى جهود إضافية، وكنت خائفة من عدم نجاحه، لكن ردود فعل المشاهدين كانت جميلة بعد عرض العمل، وهذا ما يريحني، لأن الكوميديا إما أن ترفع الممثل أو تنزله، لا يوجد حل وسط فيها!· ü أنت تخشين من الكوميديا إذن؟ üü الكوميديا لعبة خطرة جداً، فهي يمكن أن توقع الممثل أو ترفعه كما قلت، وهي لا تحتمل أنصاف الحلول، لذلك فأنا أفضل كوميديا الموقف· ü اخترت (كاركتر) شخصيتك الكوميدية في (كسر الخواطر) فجعلتها ترتدي (المانطو والإيشارب)، فهل نجحت في ذلك؟ üü لا أستطيع الحكم على هذه الشخصية الآن، رغم ردود الفعل الجميلة، وعلي أن أنتظر حتى ينتهي عرض المسلسل، فإذا لاقت الشخصية نجاحاً كبيراً أستطيع أن أقول إنها نجحت· ü تقومين أيضاً بدور في مسلسل (المحروس)، وآخر في القضية (6008)! üü ألعب شخصية (جنان) في مسلسل (المحروس) للمخرج نجدت أنزور، وهي شخصية من أكثر الشخصيات التي لعبتها صعوبة، كما أقوم ببطولة مسلسل القضية (6008)· ü لكن ألا ترين أن قيامك بخمسة أعمال هذه السنة قد يشتت المشاهد، ويؤدي إلى نوع من الاستهلاك من خلال التكرار في شخصيتك؟ üü لقد انتبهت إلى أن مشاركة الفنان في أكثر من عمل خلال موسم واحد قد يشتته، ولكني اخترت أدواري بعناية، بحيث كان كل دور بعيداً جداً عن الدور الآخر، وأظن أن ذلك سيساعد المشاهد على التمييز بين الأدوار· خلافات ü قيل إنه تم استبعادك من مسلسل (أسياد المال) للمخرج والمنتج يوسف رزق، بسبب خلافات بينكما، فما حقيقة الأمر؟ üü (أسياد المال) لم تعرض علي المشاركة فيه أصلاً، أما خلافي مع المخرج يوسف رزق فيتلخص بأنه يردد الشتائم أثناء التصوير، وأحياناً يتلفظ بألفاظ جارحة، متجاهلاً وجود سيدات في مكان التصوير، وربما يعود السبب إلى أنه رجل عصبي وسريع الغضب· وهذا أمر يعرفه عنه معظم الممثلين والممثلات· وهذا ما قلته لإحدى المجلات، فاستشاط غضباً، ودخلت زوجته إمارات رزق على الخط، وصبت الزيت على النار، وحولت المسألة إلى خلاف شخصي· ü هل تتدخلين في رسم حدود الشخصية التي تؤدينها أم تلتزمين بتوجيهات المخرج؟ üü أنا أستمع لتوجيهات المخرج، لكني أضيف للشخصية أو أنقص منها أحياناً حسب رؤيتي، كما أنني أتدخل في أسلوب تسريحة الشعر والمكياج والملابس المناسبة· ü وإلى أي حد أنت مع الجرأة في العمل الدرامي؟ üü إلى أبعد الحدود، وإلى الحد الذي لا تسيء فيه إلى الأسرة العربية· ü وإذا عرض عليك عمل يتطلب إغراء؟ üü أنا مع الإغراء الراقي بالإشارة والإيحاء، وليس بلغة الجسد· ü لكنك فعلت ذلك في ''حاجز الصمت''؟ üü في ''حاجز الصمت'' أنا اعترضت على ظهوري بالتنورة، لكن يوسف رزق أصر، وقال إننا عندما نلبس البنطال فإننا نبدو كالرجال، وهذا لا يناسب المسلسل، ونظراً لأنه لم يكن لدي (تنانير)، فقد تكفل هو بشراء عدد منها للقيام بدوري في المسلسل· ü وهل تقبلين القيام بدور راقصة؟ üü أنا حالياً ألعب دور غجرية تغني وترقص، ولا أحس أبداً أنني ارتكب خطأ ما، فأنا ألعب شخصية الغجرية وليس دور راقصة في ملهى ليلي· ü وإذا عرض عليك دور راقصة في ملهى ليلي؟ üü لن أرفضه، لأنني لا أرفض أي دور شريطة أن أظهر في مظهر لائق ومحتشم، كما أن لباس الراقصة اليوم لم يعد مقتصراً على التعري، فهناك العديد من الموديلات المناسبة· ü قلت إنك تصورين عملاً ترقصين فيه وتغنين، فما اسم هذا العمل؟ üü هو (الجمر والجمار) من إخراج كمال اللحام، وإنتاج فوزي أبو صفية، وهو إنتاج أردني يشارك فيه ممثلون سوريون وأردنيون ولبنانيون· ü هل يعني قيامك بالغناء أنك تتمتعين بصوت جميل، وهل توظفين غناءك في الدراما؟ üü لدي صوت يوصف بأنه جميل، وسأغني في الدراما وغير الدراما· ü ماذا يعني ذلك، هل نتوقع أغنيات منفردة لك؟ üü أنا عادة أغني اللون المعاصر و(المودرن)، لكن الأستاذ كمال علي عرض علي أغنيات غجرية جميلة وصعبة، وقد سجلت حتى الآن (16) أغنية، وصورتها بالفيديو كليب أثناء تصوير المسلسل· ü وهل تقلدين بذلك الفنانة أمل عرفة؟ üü اتصلت بالفنانة أمل، وشجعتني كثيراً على أداء دور الغجرية والغناء الغجري، وقالت لي: إن صوتي يختلف عن صوتها، كما أن أدائي يختلف عن أدائها، وعبّرت عن فرحها لأجلي متمنية لي النجاح· ü وهل ستستمرين في القيام بعدة أدوار في موسم واحد؟ üü أنا في مرحلة الانتشار، وحريصة على التواجد بعدة أعمال، كي يراني المشاهد، وعندما أكرس حضوري ونجاحي، سأنتقل إلى مرحلة أخرى، سأختار فيها أعمالاً أقل· وأخيراً أريد أن أقول لك بصراحة كاملة إن تعدد أدوار الفنانين في الموسم الواحد يرجع لأسباب مادية، لأن التمثيل هو مصدر رزقنا، ونحن من أجل ذلك نضطر للمشاركة في أكثر من عمل· --
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©