السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

نعيم الجنة

18 أكتوبر 2006 23:50
في ذكر معرفة أهلها لمنازلهم ومساكنهم قال تعالى: ''والذين قُتلوا في سبيل الله فلن يُضل أعمالهم· سيهديهم ويصلح بالهم ويدخلهم الجنة عرفها لهم'' قال مجاهد: يهتدي أهلها الى بيوتهم ومساكنهم لا يخطئون كأنهم ساكنوها منذ خلقوا لا يستدلون عليها أحداً· وقال ابن عباس في رواية أبي صالح: هم أعرف بمنازلهم من أهل الجمعة إذا انصرفوا الى منازلهم'' وقال محمد بن كعب: يعرفونها كما تعرفون بيوتكم في الدنيا، إذا انصرفتم من يوم الجمعة، هذا قول جمهور المفسرين وتلخيص أقوالهم ما قاله أبو عبيدة عرَّفها أي بينَّها لهم حتى عرفوها من غير استدلال· وقال مقاتل بن حيان: بلغنا أن الملك الموكل بحفظ بني آدم يمشي في الجنة ويتبعه ابن آدم حتى يأتي أقصى منزل فيعرفه كل شيء أعطاه الله في الجنة فإذا دخل الى منزله وأزواجه انصرف الملك عنه، وقال سلمة بن كهيل: طرقها لهم ومعنى هذا: أنه طرقها لهم حتى يهتدوا إليها· وقال الحسن: وصف الله الجنة في الدنيا لهم فإذا دخلوها عرفوها بصفتها، وعلى هذا القول فالتعريف وقع في الدنيا، ويكون المعنى يدخلهم الجنة التي عرفها لهم، وعلى القول الأول يكون التعريف واقعاً في الآخرة، هذا كله إذا قيل إنه من التعريف· وفيها قول آخر: إنه من العرف وهو الرائحة الطيبة، وهذا اختيار الزجاج، أي طيَّبها، ومنه طعام معرف أي مطيب· وقيل: هو من العرف، وهو التتابع أي تابع لهم طيباتها وملاذها، والقول هو الأول، وانه سبحانه أعلمها وبينها بما يعلم به كل أحد منزله وداره فلا يتعداه الى غيره· وفي صحيح البخاري من حديث قتادة عن أبي سعيد الخدري أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: ''إذا خلص المؤمنون من النار حبسوا على قنطرة بين الجنة والنار، يتقاصون مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم يدخلون الجنة، والذي نفسي بيده إن أحدهم بمنزله في الجنة أهدى منه بمسكنه كان في الدنيا''· وفي سند آخر من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ''والذي بعثني بالحق ما أنتم في الدنيا بأعرف بأحوالكم ومساكنكم من أهل الجنة بأزواجهم ومساكنهم إذا دخلوا الجنة''·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©