الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

حصيلة انفجاري تيانجين في الصين ترتفع إلى 50 قتيلا

13 أغسطس 2015 19:19

قال مسؤولون ووسائل إعلام رسمية، اليوم الخميس، إن انفجارين هائلين وقعا في منطقة صناعية بمدينة تيانجين الساحلية الواقعة بشمال شرق البلاد وأسفرا عن مقتل 50 شخصا على الأقل بينهم ما لا يقل عن 12 من رجال الإطفاء.

وكانت الحصيلة السابقة للقتلى وصلت إلى 44 قتيلا.

وذكرت حكومة تيانجين على موقع "ويبو" للتدوين المصغر أن 700 شخص على الأقل أصيبوا بينهم أكثر من 71 شخصا حالتهم خطيرة. وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن حريقين مازالا مشتعلين.

ووقع الانفجاران ليلة أمس الأربعاء وكانا كبيرين لدرجة أن الأقمار الصناعية رصدتهما وهزا المباني السكنية على بعد كيلومترات عن المدينة التي يعيش فيها 15 مليون شخص. وأظهرت لقطات فيديو على الانترنت كرات من نار تنطلق في السماء وسجلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية الانفجارين على أنهما هزات أرضية.

وقال شهود إن مناطق واسعة من ميناء تيانجين وهو عاشر أكبر ميناء في العالم دمرت وتناثرت حاويات الشحن واشتعلت النيران في مئات السيارات الجديدة واحترقت مبان في الميناء عن آخرها.

ودعا الرئيس الصيني شي جينبينغ، في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي، إلى "بذل كل الجهود المتاحة لمساعدة الضحايا وإخماد الحريق" فيما استعرت النيران في الموقع، وسط توقعات بتفاقم الحصيلة. وأضاف، في بيان نشرته وسائل الإعلام الرسمية، أنه سيتم التعامل مع المسؤولين عن الانفجارين "بحزم".

ويجرى تحقيق لمعرفة سبب الانفجارين لكن شينخوا قالت إن النيران اشتعلت في عدة حاويات من قبل.وأضافت الوكالة أن الانفجارات، التي انطلقت من مستودع احتوى متفجرات أوقعت كذلك 520 جريحا بينهم 66 إصاباتهم حرجة.

وعثر اليوم الخميس على شظايا زجاج على مسافة 3 كلم حول موقع الكارثة، على ما أفاد صحافي، ما يشير إلى قوة الانفجارات.

وقال هوانغ شيتينغ المقيم بجوار موقع الانفجار إن "النيران كانت هائلة، ارتفعت ربما إلى مئة متر".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©