الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حمدان بن محمد يطلق مبادرة «نموذج دبي لتقديم الخدمات الحكومية»

حمدان بن محمد يطلق مبادرة «نموذج دبي لتقديم الخدمات الحكومية»
11 نوفمبر 2010 23:31
أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي أمس مبادرة “نموذج دبي لتقديم الخدمات الحكومية” وذلك تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وأكد سمو ولي عهد دبي “أهمية المبادرة إذا ما طبقت بشكل إيجابي وإسهامها في رفع مستوى كفاءة الخدمات الحكومية من خلال الاستخدام الأمثل للموارد وزيادة التركيز على المتعاملين الذين يشكلون محور العمل الحكومي”. وقال سموه “ إن المبادرة تعكس منهجية الريادة التي تتبناها حكومة دبي للتطوير الحكومي فهي الأولى من نوعها على مستوى العالم نظراً لشموليتها وتضمنها مزيجاً من الخبرات المحلية والعالمية”. وأوضح “ أن المبادرة ستلعب دورا مهما في توفير معلومات دقيقة عن مدى تحسن الخدمات في حكومة دبي ، مما يوفر الفرصة لإجراء المقارنات المرجعية البناءة بين مختلف الجهات الحكومية وتعزيز اليات التعاون والتنسيق أكان داخل الجهات الحكومية الواحدة أو بين الدوائر والهيئات بشكل عام”. وشهد سموه عقب إطلاقه المبادرة توقيع مذكرة تفاهم بين حكومة دبي والمركز الاوروبي لأفضل الممارسات في بريطانيا. ومن المقرر أن يطبق “ نموذج دبي لتقديم الخدمات الحكومية” في مرحلته الاولى على خمسة قطاعات استراتيجية في الامارة تشمل القيادة العامة للشرطة ممثلة قطاع الأمن والعدل والبلدية ممثلة قطاع الصحة والسلامة وهيئة الطرق والمواصلات ممثلة قطاع البنية التحتية ودائرة الاراضي والاملاك ممثلة قطاع التنمية الاقتصادية اضافة الى هيئة تنمية المجتمع ممثلة قطاع التنمية الاجتماعية، بحسب عبدالله عبدالرحمن الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي. وأوضح الشيباني في عرضه لـ” النموذج” خلال حفل إطلاقه في فندق الميدان بحضور مديري الدوائر في دبي وعدد من المسؤولين “ ان تطبيق المرحلة الاولى سيتم بالتنسيق بين فريق من الأمانة العامة للمجلس ولجنة فنية تم تشكيلها من الجهات الحكومية الخمس “. وذكر أن “نموذج دبي لتقديم الخدمات الحكومية” يتألف من ثلاثة مكونات رئيسية تشمل وثيقة النموذج وتطبيقات ميدانية في القطاعات الاستراتيجية الخمسة المشار إليها إضافة الى مجموعة من الأدلة الإرشادية والمشتملة على أهم وسائل تقديم الخدمات لمساندة الجهات الحكومية في عملية التطبيق”. وأكد الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي ان مكونات “ النموذج “ تعمل مجتمعة كنظام متكامل صمم لمساعدة الجهات الحكومية في تقديم خدماتها على مستوى عال. وأشار الى أن وثيقة النموذج تتضمن جميع المحاور الرئيسية المؤثرة في تقديم خدمة حكومية متميزة الى جانب عمليات قياس الخدمة وتحسينها وذلك لضمان متابعة ومراقبة هذه الخدمات واتخاذ الإجراءات المطلوبة للارتقاء بها”. وبين الشيباني “ان النموذج يوضح أفضل الممارسات في صناعة الخدمة وتحقيقها من خلال تحديد متطلبات تعريف وتصميم وتطوير واختبار الخدمة وتدقيقها لافتاً الى أنه يبين جميع المجالات التي تؤدي إلى تجربة متعامل إيجابية عبر جميع نقاط التواصل مع الجهة الحكومية التي تقدم الخدمة”. واستناداً الى الشيباني ، فإن فلسفة “النموذج” تكمن في أن عملية التحسين المستمر لجودة الخدمات يجب أن تكون مقاسة حتى تعبر بشكل دقيق وموثوق عن مدى التغيير الإيجابي في أداء الخدمات ومتوازنة بحيث تشتمل على قياسات لمدى التطور في كفاءة الخدمة والتركيز على المتعاملين”. وذكر الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي “ أن “النموذج “يسلط الضوء على الموظفين من مقدمي الخدمات الحكومية مشيرا الى انه يركز على “ثقافة تحسين الخدمة” ليؤكد أهمية دور القيادة في بناء وتشجيع البيئة المحفزة وعلى أهم القيم والسلوكيات التي يجب أن يلتزم بها العاملون من كل الفئات الوظيفية لتحقيق ذلك”. وقال “إن تطوير مبادرة “نموذج دبي لتقديم الخدمات الحكومية” تمت من قبل فريق متخصص في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي والذي قام بإعداد النسخة الأولية من النموذج بناءً على أهم الأبحاث وأفضل الممارسات العالمية في مجال تقديم الخدمات حيث عرضت على أعضاء شبكة تطوير الخدمات الحكومية للتشاور مع نخبة من قيادات ومسؤولي تقديم الخدمات في حكومة دبي مشيرا الى التعاون في هذا السياق مع المركز الأوروبي لأفضل الممارسات في بريطانيا وسبعة من العلماء المتخصصين في عدد من الدول”. ستة مبادئ رئيسية لـ «النموذج» تقوم آلية عمل مبادرة “نموذج دبي لتقديم الخدمات الحكومية” على ستة مبادىء رئيسية تشمل إشراك المتعاملين من خلال وضع احتياجاتهم ومصالحهم في المقدمة عند تصميم الخدمة وتقييمها و الحكومة المترابطة من أجل تذليل العقبات مما يجعل الحكومة تعمل ككيان واحد منسجم. كما تشمل الإبداع و الاحترافية من خلال تقديم خدمات مبدعة وخلاقة تتميز بأفضل مستويات الجودة من ذوي الكفاءات المحترفة فضلا عن الإنفاق المتعقل من خلال تحديد أولويات الإنفاق لتلبية احتياجات المتعاملين ومصالحهم.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©